بريق الكلمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في
آخر عضو مسجل Ehab فمرحبا به
معجم الفرائد القرآنية  - صفحة 2 Pl6sppqunumg
ادخل هنا
المواضيع الأخيرة
» عند الدخول والخروج من المنتدى
معجم الفرائد القرآنية  - صفحة 2 Emptyالخميس يونيو 20, 2024 12:29 pm من طرف azzouzekadi

» لحدود ( المقدرة شرعاً )
معجم الفرائد القرآنية  - صفحة 2 Emptyالثلاثاء يوليو 04, 2023 1:42 pm من طرف azzouzekadi

» يؤدي المصلون الوهرانيون الجمعة القادم صلاتهم في جامع عبد الحميد بن باديس
معجم الفرائد القرآنية  - صفحة 2 Emptyالأحد ديسمبر 15, 2019 10:06 pm من طرف azzouzekadi

» لا اله الا الله
معجم الفرائد القرآنية  - صفحة 2 Emptyالأحد يناير 28, 2018 7:51 pm من طرف azzouzekadi

» قصص للأطفال عن الثورة الجزائرية. بقلم داؤود محمد
معجم الفرائد القرآنية  - صفحة 2 Emptyالثلاثاء يناير 31, 2017 11:52 pm من طرف azzouzekadi

» عيدكم مبارك
معجم الفرائد القرآنية  - صفحة 2 Emptyالإثنين سبتمبر 12, 2016 11:14 pm من طرف azzouzekadi

» تويتر تساعد الجدد في اختياراتهم
معجم الفرائد القرآنية  - صفحة 2 Emptyالسبت فبراير 06, 2016 3:47 pm من طرف azzouzekadi

» لاتغمض عينيك عند السجود
معجم الفرائد القرآنية  - صفحة 2 Emptyالسبت يناير 30, 2016 10:52 pm من طرف azzouzekadi

» مباراة بين لاعبي ريال مدريد ضد 100 طفل صيني
معجم الفرائد القرآنية  - صفحة 2 Emptyالخميس يناير 14, 2016 11:18 pm من طرف azzouzekadi

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

معجم الفرائد القرآنية  - صفحة 2 56303210
جرائد وطنية
أهم الصحف الوطنية
 
 
 
أوقات الصلاة لأكثر من 6 ملايين مدينة في أنحاء العالم
الدولة:
الساعة
Place holder for NS4 only
عدد زوار المنتدى

 


أكثر من 20.000  وثيقة
آلاف الكتب في جميع المجالات
أحدث الدراسات
و أروع البرامج المنتقاة


معجم الفرائد القرآنية  - صفحة 2 Image


معجم الفرائد القرآنية

صفحة 2 من اصل 2 الصفحة السابقة  1, 2

اذهب الى الأسفل

معجم الفرائد القرآنية  - صفحة 2 Empty رد: معجم الفرائد القرآنية

مُساهمة من طرف ريانية العود السبت أكتوبر 08, 2011 8:40 pm

الواو

و أ د

" الْمَوْءُودَةُ " في قوله تعالى: " وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ " (Cool التكوير.

وَأَد (ابنته) : أي دفنها حَيّة، والموؤدة هي البنت التي يدفنونها حية، إما دفعاً للعار، أو خشية الفقر.

و أ ل

" مَوْئِلاً " في قوله تعالى : " بَلْ لَهُمْ مَوْعِدٌ لَنْ يَجِدُوا مِنْ دُونِهِ مَوْئِلاً " (58) الكهف .

المَوْئل : المرجع والملجأ، وقيل الموئل المنجى.

و ب ر

" أَوْبَارِهَا " في قوله تعالى : " وَمِنْ أَصْوَافِهَا وَأَوْبَارِهَا وَأَشْعَارِهَا أَثَاثاً وَمَتَاعاً إِلَى حِينٍ " (80)النحل .

الوَبَر : الوبر من الإبل، بمنزلة الصوف من الضأن، والشعر من المعز، والجمع أوبار.

و ت ن

" الْوَتِينَ " في قوله تعالى : " ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ " (46) الحاقة .

الوَتين : العرق المتصل من القلب بالرأس، إذا قطع مات صاحبه.

و ج ب

" وَجَبَتْ " في قوله تعالى : " فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا فَكُلُوا مِنْهَا " (36) الحج.

وَجَب : سقط، ووجبت أي سقطت بعد النحر، فوقعت جنوبها على الأرض، والواجب ما وقع علينا وألزمنا .

و ح ش

" الْوُحُوشُ " في قوله تعالى: " وَإِذَا الْوُحـُوشُ حُشـِرَتْ " (5) التكوير .

الوَحْش : هو حيوان البر الذي لا خلطة له بالإنس ولا أُنس له، وجمعه وحوش، وأوحش المنزل أي أقفر وذهب عنه الناس.

و س ن

" سِنَةٌ " في قوله تعالى : " اللَّه لا إِلَهَ إِلاّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ " (255) البقرة.

السِنَةُ : النعاس، وقيل : أول النوم.

و ش ي

" شِيَةَ " في قوله تعالى : " تُثِيرُ الأرْضَ وَلا تَسْقِي الْحَرْثَ مُسَلَّمَةٌ لا شِيَةَ فِيهَا "

(71) البقرة.

وَشَى (الثوب) : إذا نسجه على لونين فأكثر، والشية كل لون يخالف معظم لون الفرس وغيره، ومعنى الآية: أن البقرة ذات لون واحد، لا يوجد فيها لون يخالف معظم لونها.

و ض ن

" مَوْضُونَةٍ " في قوله تعالى : " عَلَـى سـُرُرٍ مَوْضُـونَةٍ " (15) الواقعة.

وُضِن (الدرع) : أي أُحكم نسجه، والسرر الموضونة: أي السرر المنسوجة بإحكام.

و ط ن

" مَوَاطِنَ " في قوله تعالى : " لَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ فِي مَوَاطِنَ كَثِيرَةٍ وَيَوْمَ حُنَيْنٍ " (25) التوبة .

المَوَاطن: جمع موطِن، وهو موضع الإقامة أو الحلول. وموطن : مشهد وموقف، والمواطن :المشاهد والمواضع .

و ف د

" وَفْداً " في قوله تعالى : " يَوْمَ نَحْشُرُ الْمُتَّقِينَ إِلَى الرَّحْمَنِ وَفْداً " (85) مريم .

الوَفْد :القادمون على الملوك والأكابر، يستخرجون منهم الحوائج.

و ف ر

" مَوْفُوراً " في قوله تعالى: " قَالَ اذْهَبْ فَمَنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ فَإِنَّ جَهَنَّمَ جَزَاؤُكُمْ جَزَاءً مَوْفُوراً "

(63) الإسراء.

المَوْفور : الشيء التّام غير المنقوص، والجزاء الموفور أي الكامل التام.

و ف ض

" يُوفِضُونَ " في قوله تعالى : " كَأَنَّهُمْ إِلَى نُصُبٍ يُوفِضُونَ " (43) المعارج .

وَفَضَ يفِض، وأوفَضَ يُؤفِضُ إيفاضاً : أي عدا عدواً سريعا، والمعنى كأنه نُصب لهم نُصُب فهم يستبقون إليه ويسرعون.

و ق ب

" وَقَبَ " في قوله تعالى : " وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ " (3) الفلق .

وَقَب : دخل، وأصل وقب دخل في الوقت، ثم عبّر به عن الدخول في الشيء مطلقاً.

و ق ذ

" الْمَوْقُوذَةُ " في قوله تعالى : " حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ " (3) المائدة.

وَقذَه : ضربه بحجر أو عصاً ونحوهما حتى مات، والموقوذة في الآية هي الشاة أو غيرها مما يؤكل لحمه، إذا ضربت فأدّى ذلك إلى موتها قبل أن تذكّى.

و ك د

" تَوْكِيدِهَا " في قوله تعالى : " وَلا تَنْقُضُوا الأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا " (91) النحل .

وَكَد القول وأكّده : أي قوّاه وأحكمه، ومعنى الآية لا تنقضوا الأيمان بعد عقدها وإِحكامها وتأكيدها.

و ك ز

" وَكَزَهُ " في قوله تعالى: " فَوَكَزَهُ مـُوسَى فَقَضـَى عَلَيْهِ " (15) القصص .

الوَكْز : الضرب والدفع، وقيل وكزه أي ضربه بجُمع كفه.

و ن ي

" تَنِيَا " في قوله تعالى : " اذْهَبْ أَنْتَ وَأَخُوكَ بِآياتِي وَلا تَنِيَا فِي ذِكْرِي " (42) طه.

وَنِي في الأمر : إذا ضعف فيه وقصر في تحصيله، والوَنْي: الضعف والقصور والكلل.

و هـ ج

" وَهَّاجاً " في قوله تعالى : " وَجَعَلْنَا سِرَاجاً وَهَّاجاً " (13) النبأ .

وَهَجت النار : اشتعلت، والوَهْج: حصول الضوء وقوته، والمعنى جعلنا سراجا مضيئا قوي الضوء.

و هـ ي

" وَاهِيَةٌ " في قوله تعالى : " وَانْشَقَّتِ السَّمَاءُ فَهِيَ يَوْمَئِذٍ وَاهِيَةٌ " (16) الحاقة .

وَهَى الشيء: تَخرّق وانشقَّ وضعف، والمعنى أن السماء أصبحت ضعيفة مسترخية بعد ما كانت محكمة.

ريانية العود
إدارة
إدارة

عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع الموقع : قلب قطر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

معجم الفرائد القرآنية  - صفحة 2 Empty رد: معجم الفرائد القرآنية

مُساهمة من طرف ريانية العود السبت أكتوبر 08, 2011 8:41 pm

الياء

ي ق ت

" الْيَاقُوتُ " في قوله تعالى : " كَأَنَّهُـنَّ الْيَاقـُوتُ وَالْمَرْجَان " (58) الرحمن.

اليَاقُوت : فارسي معرّب، سكت عن ذكره أكثر أهل اللغة، وهو حجر إذا نفخ عليه النار ازداد حسناً وحُمرة.

ي ق ظ

" أَيْقَاظاً " في قوله تعالى : " وَتَحْسَبُهُمْ أَيْـقَاظاً وَهُمْ رُقُودٌ " (18) الكهف.

اليَقَظة : التنبه والحذر، وأيقاظاً: أي متنبهين غير نائمين.

ي ن ع

" يَنْعِهِ " فـي قولـه تعالـى : " انْظُرُوا إِلَى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ " (99) الأنعام .

يَنَع الثمر : نضج، وحان قطافه.

ريانية العود
إدارة
إدارة

عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع الموقع : قلب قطر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

معجم الفرائد القرآنية  - صفحة 2 Empty رد: معجم الفرائد القرآنية

مُساهمة من طرف ريانية العود السبت أكتوبر 08, 2011 8:41 pm

منقول للافائدة

ريانية العود
إدارة
إدارة

عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع الموقع : قلب قطر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 2 من اصل 2 الصفحة السابقة  1, 2

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى