المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ريانية العود | ||||
عادل لطفي | ||||
عذب الكلام | ||||
zineb | ||||
azzouzekadi | ||||
بريق الكلمة | ||||
TARKANO | ||||
ليليان عبد الصمد | ||||
ام الفداء | ||||
السنديانة |
بحـث
.ft11 {FONT-SIZE: 12px; COLOR: #ff0000; FONT-FAMILY: Tahoma,Verdana, Arial, Helvetica; BACKGROUND-COLOR: #eeffff}
.IslamicData
{ font-family: Tahoma, Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif;
font-size: 10pt; font-style: normal; line-height: normal; font-weight:
normal; font-variant: normal; color: #000000; text-decoration: none}
الساعة
عدد زوار المنتدى
دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس والفصول العادية مع أقرانهم العاديين
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس والفصول العادية مع أقرانهم العاديين
الدمج (Mainstreaming) لذوي الاحتياجات الخاصة
تعريف الدمج :
ويقصد بذلك دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس والفصول العادية مع أقرانهم العاديين
مع تقديم خدمات التربية الخاصة والخدمات المساندة .
أنواع وأشكال الدمج
الدمج الكلي ( التربوي ) :
ويقصد به دمج الطالب ذوي الاحتياجات الخاصة مع أقرانه العاديين داخل الفصول الدراسية المخصصة للطلاب العاديين
ويدرس نفس المناهج الدراسية التي يدرسها نظيره العادي مع تقديم خدمات التربية الخاصة .
الدمج الجزئي :
ويقصد به دمج الطالب ذوي الاحتياجات الخاصة في مادة دراسية أو أكثر مع أقرانه العاديين داخل الفصول الدراسية العادية .
الدمج الاجتماعي :
وهو أبسط أنواع وأشكال الدمج حيث لايشارك الطالب ذوي الاحتياجات الخاصة نظيره العادي في الدراسة داخل الفصول الدراسية
وأنما يقتصر على دمجه في الأنشطة التربوية المختلفة مثل
( التربية الرياضية ، التربية الفنية ، أوقات الفسح ، الجماعات المدرسية ، الرحلات ، المعسكرات وغيرها ) .
أساليب وطرق الدمج
الفصول الخاصة :
وهي فصول بالمدرسة العادية يلحق بها ذوي الحاجات الخاصة في بادئ الأمر مع إقامة الفرصة أمامه للتعامل مع أقرانه العاديين أطول فترة ممكنة من اليوم الدراسي.
غرفة المصادر :
وفيها يتلقى ذوي الاحتياجات الخاصة مساعدة خاصة بصورة فورية بعض الوقت حسب جدول ثابت بجانب وجوده في الفصل العادي .
الخدمات الخاصة :
ويقدمها معلم متخصص يزور المدرسة العادية من 2-3 مرات أسبوعيا لتقديم مساعدة فردية منتظمة في مجالات معينة لبعض ذوي الاحتياجات الخاصة .
المعلم الاستشاري :
حيث يلحق الطالب ذوي الاحتياجات الخاصة بالفصل العادي ويقوم المدرس العادي بتعليمه مع أقرانه العاديين،ويتم تزويد المعلم بمساعدات عن طريق المعلم الاستشاري أو المعلم المتجول.وهنا يتحمل معلم الفصل العادي مسئولية أعداد البرامج وتطبيقها.
أهداف الدمج :
1) إتاحة الفرصة لجميع الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة للتعليم المتكافئ
و المتساوي مع أقرانهم من الأفراد في المجتمع .
2) إتاحة الفرصة لذوي الاحتياجات الخاصة للانخراط في الحياة العادية .
3) اتاحة الفرصة لطلاب المدارس العاديين للتعرف على الطلاب ذوي
الاحتياجات الخاصة للتعرف عليهم عن قرب و مساعدتهم في التغلب
على مشاكل الحياة .
4) يخلصهم الدمج أيضا" من الأفكار الخاطئة حول خصائص أقرانهم
و امكاناتهم و قدراتهم من ذوي الاحتياجات الخاصة .
5) من أهداف الدمج بعيدة المدى تخليص ذوي الاحتياجات الخاصة
من جميع أنواع المعيقات سواء المادية او المعنوية التي تحد من
مشاركتهم الفعالة في جميع نواحي الحياة .
6) التقليل من التكلفة المادية في اقامة مؤسسات التربية الخاصة .
7) يعتبر الدمج متسقا" و موافقا" مع القيم الأخلاقية للمجتمع و الثقافة .
تعريف الدمج :
ويقصد بذلك دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس والفصول العادية مع أقرانهم العاديين
مع تقديم خدمات التربية الخاصة والخدمات المساندة .
أنواع وأشكال الدمج
الدمج الكلي ( التربوي ) :
ويقصد به دمج الطالب ذوي الاحتياجات الخاصة مع أقرانه العاديين داخل الفصول الدراسية المخصصة للطلاب العاديين
ويدرس نفس المناهج الدراسية التي يدرسها نظيره العادي مع تقديم خدمات التربية الخاصة .
الدمج الجزئي :
ويقصد به دمج الطالب ذوي الاحتياجات الخاصة في مادة دراسية أو أكثر مع أقرانه العاديين داخل الفصول الدراسية العادية .
الدمج الاجتماعي :
وهو أبسط أنواع وأشكال الدمج حيث لايشارك الطالب ذوي الاحتياجات الخاصة نظيره العادي في الدراسة داخل الفصول الدراسية
وأنما يقتصر على دمجه في الأنشطة التربوية المختلفة مثل
( التربية الرياضية ، التربية الفنية ، أوقات الفسح ، الجماعات المدرسية ، الرحلات ، المعسكرات وغيرها ) .
أساليب وطرق الدمج
الفصول الخاصة :
وهي فصول بالمدرسة العادية يلحق بها ذوي الحاجات الخاصة في بادئ الأمر مع إقامة الفرصة أمامه للتعامل مع أقرانه العاديين أطول فترة ممكنة من اليوم الدراسي.
غرفة المصادر :
وفيها يتلقى ذوي الاحتياجات الخاصة مساعدة خاصة بصورة فورية بعض الوقت حسب جدول ثابت بجانب وجوده في الفصل العادي .
الخدمات الخاصة :
ويقدمها معلم متخصص يزور المدرسة العادية من 2-3 مرات أسبوعيا لتقديم مساعدة فردية منتظمة في مجالات معينة لبعض ذوي الاحتياجات الخاصة .
المعلم الاستشاري :
حيث يلحق الطالب ذوي الاحتياجات الخاصة بالفصل العادي ويقوم المدرس العادي بتعليمه مع أقرانه العاديين،ويتم تزويد المعلم بمساعدات عن طريق المعلم الاستشاري أو المعلم المتجول.وهنا يتحمل معلم الفصل العادي مسئولية أعداد البرامج وتطبيقها.
أهداف الدمج :
1) إتاحة الفرصة لجميع الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة للتعليم المتكافئ
و المتساوي مع أقرانهم من الأفراد في المجتمع .
2) إتاحة الفرصة لذوي الاحتياجات الخاصة للانخراط في الحياة العادية .
3) اتاحة الفرصة لطلاب المدارس العاديين للتعرف على الطلاب ذوي
الاحتياجات الخاصة للتعرف عليهم عن قرب و مساعدتهم في التغلب
على مشاكل الحياة .
4) يخلصهم الدمج أيضا" من الأفكار الخاطئة حول خصائص أقرانهم
و امكاناتهم و قدراتهم من ذوي الاحتياجات الخاصة .
5) من أهداف الدمج بعيدة المدى تخليص ذوي الاحتياجات الخاصة
من جميع أنواع المعيقات سواء المادية او المعنوية التي تحد من
مشاركتهم الفعالة في جميع نواحي الحياة .
6) التقليل من التكلفة المادية في اقامة مؤسسات التربية الخاصة .
7) يعتبر الدمج متسقا" و موافقا" مع القيم الأخلاقية للمجتمع و الثقافة .
__________________
اللَّهمَّ اغْفِر لي خَطِيئَتي وجهْلي ، وإِسْرَافي في أَمْري ، وما أَنْتَ أَعلَم بِهِ مِنِّي ، اللَّهمَّ اغفِرْ لي جِدِّي وَهَزْلي ، وَخَطَئي وَعمْدِي ، وَكلُّ ذلِكَ عِنْدِي ، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ ، وَما أَسْررْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ ، وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي ، أَنْت المقَدِّمُ ، وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وَأَنْتَ عَلى كلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
لَّا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ
drawGradient()
لَّا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ
drawGradient()
ريانية العود- إدارة
- عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع : قلب قطر
رد: دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس والفصول العادية مع أقرانهم العاديين
هذا مشروع او اقتراح جملة افكار اختي ريانة
هذه دراسة تحتاج راس مال منضمان اجتماعي
تحتاج تكاتف الجميع
الا انه موجود هذه المدارس لذوي احتياجات لكنها لا تقدم البديل
اننا في عالم اخر اخية
تحياتي
هذه دراسة تحتاج راس مال منضمان اجتماعي
تحتاج تكاتف الجميع
الا انه موجود هذه المدارس لذوي احتياجات لكنها لا تقدم البديل
اننا في عالم اخر اخية
تحياتي
azzouzekadi- عضو ذهبي
- عدد المساهمات : 4081
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
رد: دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس والفصول العادية مع أقرانهم العاديين
نحن في قطر د تم دمج الحالات الخاصة
من زمان
وانا كان لدي اطفال من الاحتياجات الخاصة في الفصل
يدرس مع الطلاب و معة مدرسة خاصة بة
تاخذة بعد الدرس..... لشرح واكمال المفاهيم الاساسية
في غرفة مخصصة لذوات الحالات الخاصةفي المدرسة
مهيئة لمستوى فهمة
شكرا عزوز على تواصلك
ومرورك الذي عطر موضوعي
شكرآآآآآآآ
من زمان
وانا كان لدي اطفال من الاحتياجات الخاصة في الفصل
يدرس مع الطلاب و معة مدرسة خاصة بة
تاخذة بعد الدرس..... لشرح واكمال المفاهيم الاساسية
في غرفة مخصصة لذوات الحالات الخاصةفي المدرسة
مهيئة لمستوى فهمة
شكرا عزوز على تواصلك
ومرورك الذي عطر موضوعي
شكرآآآآآآآ
ريانية العود- إدارة
- عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع : قلب قطر
رد: دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس والفصول العادية مع أقرانهم العاديين
هذه مازالت قيد تجربة اخية
مدارس خاصة بهم
مدارس خاصة بهم
azzouzekadi- عضو ذهبي
- عدد المساهمات : 4081
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
رد: دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس والفصول العادية مع أقرانهم العاديين
لا ليست مدرسة خاصة لهم بل في المدارس الحكومية
يتم دمجهم
والحالات الصعبة
لهم مدرسة خاصة اسمها الشفلح
ويوجد مدرسة الفكرية
للطلاب من الحالات الخاصة
يتم دمجهم
والحالات الصعبة
لهم مدرسة خاصة اسمها الشفلح
ويوجد مدرسة الفكرية
للطلاب من الحالات الخاصة
ريانية العود- إدارة
- عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع : قلب قطر
رد: دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس والفصول العادية مع أقرانهم العاديين
انا اقصد المدارس الحكومية خاصة بهم
تسمى مدارس ذوي اعاقات الذهنية
او شئ من هذا القبيل
تسمى مدارس ذوي اعاقات الذهنية
او شئ من هذا القبيل
azzouzekadi- عضو ذهبي
- عدد المساهمات : 4081
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
رد: دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس والفصول العادية مع أقرانهم العاديين
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ريانية العود- إدارة
- عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع : قلب قطر
مواضيع مماثلة
» إتيكيت التحدث مع ذوى الاحتياجات الخاصة
» نصائح لتدريس ذوي الاحتياجات الخاصة
» صحة ذو الاحتياجات الخاصة من امراض الفم
» --------الرضاعة الطبيعية وذوي الاحتياجات الخاصة----------------------------------------------
» المهارات العقليه لذوي الاحتياجات الخاصة
» نصائح لتدريس ذوي الاحتياجات الخاصة
» صحة ذو الاحتياجات الخاصة من امراض الفم
» --------الرضاعة الطبيعية وذوي الاحتياجات الخاصة----------------------------------------------
» المهارات العقليه لذوي الاحتياجات الخاصة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس يونيو 20, 2024 12:29 pm من طرف azzouzekadi
» لحدود ( المقدرة شرعاً )
الثلاثاء يوليو 04, 2023 1:42 pm من طرف azzouzekadi
» يؤدي المصلون الوهرانيون الجمعة القادم صلاتهم في جامع عبد الحميد بن باديس
الأحد ديسمبر 15, 2019 10:06 pm من طرف azzouzekadi
» لا اله الا الله
الأحد يناير 28, 2018 7:51 pm من طرف azzouzekadi
» قصص للأطفال عن الثورة الجزائرية. بقلم داؤود محمد
الثلاثاء يناير 31, 2017 11:52 pm من طرف azzouzekadi
» عيدكم مبارك
الإثنين سبتمبر 12, 2016 11:14 pm من طرف azzouzekadi
» تويتر تساعد الجدد في اختياراتهم
السبت فبراير 06, 2016 3:47 pm من طرف azzouzekadi
» لاتغمض عينيك عند السجود
السبت يناير 30, 2016 10:52 pm من طرف azzouzekadi
» مباراة بين لاعبي ريال مدريد ضد 100 طفل صيني
الخميس يناير 14, 2016 11:18 pm من طرف azzouzekadi