أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في
آخر عضو مسجل DASAD فمرحبا به
ادخل هنا
المواضيع الأخيرة
» عند الدخول والخروج من المنتدى
الأحد مارس 11, 2018 8:38 am من طرف azzouzekadi

» لا اله الا الله
الأحد يناير 28, 2018 7:51 pm من طرف azzouzekadi

» قصص للأطفال عن الثورة الجزائرية. بقلم داؤود محمد
الثلاثاء يناير 31, 2017 11:52 pm من طرف azzouzekadi

» عيدكم مبارك
الإثنين سبتمبر 12, 2016 11:14 pm من طرف azzouzekadi

» تويتر تساعد الجدد في اختياراتهم
السبت فبراير 06, 2016 3:47 pm من طرف azzouzekadi

» لاتغمض عينيك عند السجود
السبت يناير 30, 2016 10:52 pm من طرف azzouzekadi

» مباراة بين لاعبي ريال مدريد ضد 100 طفل صيني
الخميس يناير 14, 2016 11:18 pm من طرف azzouzekadi

» سجل حضورك بشيء مما علمتك الحيــاة
الخميس يناير 14, 2016 12:55 am من طرف azzouzekadi

» معاً لنجعل المنتدى أفضل بأفضل حملة تنشيط المنتدى لنرتقي بعلاقاتنا إلى الكمال
الخميس يناير 14, 2016 12:41 am من طرف azzouzekadi

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

جرائد وطنية
أهم الصحف الوطنية
 
 
 
أوقات الصلاة لأكثر من 6 ملايين مدينة في أنحاء العالم
الدولة:
الساعة
Place holder for NS4 only
عدد زوار المنتدى

 


أكثر من 20.000  وثيقة
آلاف الكتب في جميع المجالات
أحدث الدراسات
و أروع البرامج المنتقاة



هل ترغب في زيارة سلطنة عمان .....تعرف عليها سياحيآآ

اذهب الى الأسفل

هل ترغب في زيارة سلطنة عمان .....تعرف عليها سياحيآآ

مُساهمة من طرف ريانية العود في الثلاثاء فبراير 21, 2012 4:26 pm

المعلومات الأساسية
العاصمة: مسقط -المساحة : 309.500 كم2 - عدد السكان : 2807125 نسمة. -العيد الوطني : 18 نوفمبر -العملة : الريال العماني = 1000 بيسة -التوقيت الرسمي : جرينتش + 4 ساعات -الإجازة الرسمية : الخميس والجمعة - المطارات : مطار السيب الدولي + مطار صلالة الدولي . - الموانئ : ميناء السلطان قابوس في مسقط + ميناء ريسوت في صلالة . - جزر السلطنة: 1 -جزيرة مصيرة ومجموعة جزر الحلانيات في بحر العرب . 2- سلامة وبناتها تقع في خليج عمان ومضيق هرمز . - المواصلات : توجد في سلطنة عمان شبكة طرق تبلغ (5355) كيلو متراً وتغطي معظم مناطق السلطنة، كما تم تطوير ميناء السلطان قابوس بمطرح وهو الميناء الرئيسي بالسلطنة ويجري حاليا تطوير ميناء ريسوت وانشاء مطار اخر بصلالة، وانشاء ميناء ومطار جديدين في صحار.

هواتف ضرورية
-رقم الإتصال الدولي : 00968 وزارة التجارة والصناعة هاتف 716527
المديرية العامة للسياحة هاتف 714331 وكيل الوزارة للسياحة هاتف 74215 الطوارىء هاتف 999
استعلام الأرقام المحلية هاتف 198 استعلام الأرقام الدولية هاتف 143
المكالمات الدولية عن طريق موظف البدالة هاتف 195 الساعة الناطقة بالعربية والإنجليزية هاتف 140
استعلامات المطار هاتف 519223 الرحلات القادمة والمغادرة باللغة العربية هاتف 1100
الرحلات القادمة والمغادرة باللغة الانجليزية هاتف 1101 الاستفسار عن الطقس باللغة العربية هاتف 1102
الاستفسار عن الطقس باللغة الانجليزية هاتف 1103 نشرة الأخبار باللغة العربية هاتف 1104 نشرة الأخبار باللغة الانجليزية هاتف 1105
السياحة الدينية والتاريخية

من ابرز معالم السياحة التراثية التاريخية في السلطنة ما يلي:

المساجد التراثية
من أهم تلك المساجد مسجد «الشواذن» الذي يقع في نزوى التاريخية. ومسجد المزارعة بمدينة سمائل وهو مسجد متوسط الحجم بنى محرابه في عام 974هـ الموافق 1567م. وجامع نخل وهو من المساجد القديمة وقد جدد آخر مرة في عام 944هـ. ومسجد الشيخ شبيب بولاية عبري،ومسجد العقر بولاية شناص، ومسجد قصر بولاية سمائل، ومسجد العقبة بولاية إبراء ، وهنالك العشرات من المساجد والمصليات الاخرى وكلها تتميز بالروحانية المرهفه، والبساطة في البناء والجمال في التكوين.

القلاع والحصون
تبرز من بين أهم الآثار قلعتا الرستاق وبهلاء، وهما أقدم قلعتين معروفتين كون أن بناء بعض أجزائها يعود لفترة الوجود الفارسي وهي الفترة التي سبقت بزوغ فجر الإسلام على عمان. و قلعة بهلا التي تعود بداية بنائها كذلك إلى فترة ما قبل الإسلام، وبهلا اليوم بلدة معروفة تقع إلى الشرق من مدينة نزوى المشهورة. وتمتاز قلعتها بأسوارها الطويلة التي تمتد لمسافة أكثر من عشرة كيلومترات. من بين القلاع والحصون التي تشتهر بها سلطنة عمان كذلك قلعة نزوى الشهيرة التي تم بناؤها عام 1668. كما تعد قلعة نخل أحد المواقع التاريخية الشهيرة في السلطنة وتتميز ببنائها الواقع فوق ربوة صخرية تتوسط بساتين النخيل والتي تشكل بمعلمها بناء عند قاعدة سلسلة جبل نخل في شمال شرق الجبل الأخضر ويوجد بالقلعة متحف للأسلحة التقليدية.

المتاحف

متحف التاريخ الطبيعي
موجود في مبنى وزارة التراث والثقافة بالخوير أحد أهم المتاحف العمانية حيث يضم هذا المتحف بما يحتويه من معروضات تمثل مختلف جوانب الحياة صورة متكاملة عن التسلسل الذي مرت به الحياة بأشكالها المختلفة على أرض السلطنة.
المتحف الوطني
يضم عددا من الأقسام منها القاعة الرئيسة التي تعرض أنواعا من الأساور والقلائد والخواتم والأدوات النحاسية وبعض جوانب الحياة التقليدية العمانية.
المتحف العماني
إفتتح عام 1974م، في مدينة الإعلام وهو يشتمل على الأقسام التالية: قسم التاريخ القديم الذي يقوم بعرض الكثير من آثار الحضارات القديمة والتي تتمثل في المدافن الحجرية والنقوش الصخرية وبعض الأدوات الزراعية القديمة وأنواع من الحجر الصابوني وبعض القلائد الحجرية الصغيرة كما يضم هذا المتحف جانباً يتناول الأرض والإنسان وهو يعرض نظام التقسيمات الزراعية في القرى العمانية وأساليب الري المتبعة فيها، أما جانب الصناعات الحرفية فهو يضم بعض نماذج الصناعات الفخارية والنحاسية والفضية والذهبية إضافة إلى نماذج الأسلحة التقليدية مثل السيوف والبنادق والدروع والخناجر العمانية المختلفة.

المتحف العماني الفرنسي
يقع هذا المتحف في مدينة مسقط على مقربة من قصر العلم، والمتحف مقام في أحد المنازل الأثرية والذي يبلغ عمره حوالي 170 سنة .

متحف قلعة صحار
إفتتح في عام 1993م وهو يتناول تاريخ مدينة صحار القديمة وعلاقتها الحضارية مع كثير من الحضارات الأخرى، كما يتناول هذا المتحف أهمية الدور الذي لعبته تجارة النحاس في هذه المدينة وكذلك علاقتها مع مدينة كانتون بالصين، كما يعرض هذا المتحف بعض القطع الأثرية التي عثر عليها أثناء عمل التنقيبات الأثرية داخل أجزاء القلعة.

المتحف العسكري
يقع ضمن مباني وزارة الدفاع وهو يعرض كل ما يتعلق بالأسلحة والمعدات الحربية التي كانت تستخدم في عمان عبر الحقب التاريخية المختلفة.

متحف بيت الزبير
يقع في مدينة مسقط القديمة وقد تم افتتاحه في عام 1998م وذلك من أجل عرض الكثير من التحف والمقتنيات العمانية الأصيلة التي توارثتها عائلة الزبير.

متحف العملات النقدية
يقع ضمن مبنى البنك المركزي العماني وهو يعرض تسلسل تداول النقد في سلطنة عمان سواء كانت من العملات الورقية أو المعدنية.

متحف الطفل
إفتتح في عام 1990م ويعتبر وسيلة حية لتبسيط العلوم والتكنولوجيا ويتيح للزائر الإطلاع على الدور الحيوي الذي يلعبه العلم في مختلف جوانب الحياة، ورغم تسمية هذا المتحف باسم الطفل إلا أن المعروضات التي يحتويها تناسب مختلف الأعمار وهي تعرض في صورة مبسطة لتسهيل وصول المعلومة لكافة الزوار.

السياحة العائلية والترفيهية


خريف صلالة
تستعد محافظة ظفار التي تبعد 1100 كيلومتر من مسقط لمهرجان موسم الخريف الذي يصادف 21 يونيو من كل عام ويستمر الى اواخر شهر سبتمبر.

الخلجان والاحواض المائية
الى الشرق من ولاية (مرباط) تنتشر الخلجان الصغيرة التي تتشكل من اشباه الجزر واحواض مائية بديعة تعكس الوانا زاهية من المرجان وتعد زيارة هذه المناطق إحدى أهم اهتمامات الزائر لمحافظة ظفار خاصة وان الطقس قد يختلف هناك قليلا عن الطقس في ولاية صلالة.

التخييم
هناك عدة اماكن للتخييم في سلطنة عمان كالتخييم برمال الشرقية التي تعتبر من اجمل مناطق التخييم الرملية في السلطنة التي تمتاز بمناخها المعتدل خلال المساء وتنوع الحياة الطبيعية علاوة على الطابع الخاص للحياة البدوية لسكان هذه المنطقة والتي تتسم بالبساطة والالتصاق بالطبيعة. وتعتبرالفترة من شهر سبتمبر ولغاية شهر ابريل من افضل فترات التخييم بمنطقة رمال الشرقية كما انه بالامكان التخييم بكل من راس الجنز وراس الحد على بحر العرب على مدار العام وذلك لاعتدال درجات الحرارة بها حيث لا تتجاوز30 درجة خلال الصيف.

مركز عُمان للغوص
يقع على خليج منعزل على بعد 15 دقيقة من قلب مدينة مسقط العاصمة إذ يتميز هذا المركز بشاطئه الرملي الهادي ويحوي العديد من المرافق وهي:مطعم ذواق تحت إداره فندق قصر البستان وقسم لبيع أدوات الغوص وقسم لتأجير وصيانة معدات الغوص وتعبئة الاسطوانات بالهواء المخصب بالأوكسجين وحوض سباحة مصمم للتدريب وغرف فاخرة للإقامة كما توجد أيضا أكواخ العرشان في قبالة الشاطئ ومحل لمعدات الغوص والمجلس العربي "العريش" وذلك لاقامة الحفلات الخاصة.

بندر الروضة
هو من الاندية البحرية ويوجد بمحافظة مسقط ويعد من المعالم السياحية المهمة في السلطنة حيث يقوم هذا النادي بتنظيم الرحلات البحرية لمن يرغب من السياح والزوار للسلطنة،كما يقوم بتوفير السفن واليخوت الخاصة بالرحلات السياحية والزوارق السريعة لمحبي الرياضات والسباقات البحرية، ويقدم أيضا أشهر المأكولات العمانية على ظهر السفينة.

حديقة القرم الطبيعية
تبلغ مساحة هذه الحديقة 1.715.449 متر مربع وهي أكبر حديقة في مسقط وتقع في موقع متميز جدا بالطريق المؤدي إلى مرتفعات القرم وهي منطقة تتميز بالهضاب العالية ومنخفضاتها التي تتدنى إلى مستوى البحر الممتد على طول المنطقة .

حديقة ريام
تتميز حديقة ريام بأنها تطل على البحر وصممت على عدة مستويات من الارتفاع وهذا يعطي جمالا وبعدا مميزا للحديقة التي تبلغ مساحتها100.000 متر مربع.

حديقة الوادي الكبير
تتميز حديقة الوادي الكبير التي تقع عل الشارع المؤدي إلى فندق قصر البستان بمسقط بتصميمها الهندسي التناسق الذي يضم العديد من العناصر الجمالية على مساحة إجمالية تبلغ 40.000 متر مربع.

سياحة التسوق


-ساعات التسوق في السلطنة :
تفتح المحلات والمجمعات التجارية أبوابها من الساعة التاسعة صباحاً حتى الواحدة ظهراً، ومن الرابعة عصراً حتى العاشرة مساءً بالنسبة للمجمعات التجارية وحتى الحادية عشر لأغلب محلات بيع التجزئة طيلة أيام الأسبوع، ماعدا يوم الجمعة التي تفتح فيها المجمعات بعد الساعة الرابعة عصراً. بالنسبة للأسواق التقليدية في عمان فإن ساعات الصباح هي الأوقات الأنسب للتسوق، ومن أشهر هذه الأسواق: -سوق مطرح : يعتبر سوق مطرح أحد الأسواق القديمة في السلطنة الذي يعد نموذجاً للأسواق الشرقية التقليدية إذ يتميز بممراته الضيقة والمتعرجة والمسقوفة بالخشب أو الحجارة، وترتفع الحوانيت التي تتوزع على جانبي الأزقة عن الأرض بدرجات صغيرة، وعادة ما تكون لها أبواب خشبية، ويعج سوق مطرح بالحركة والنشاط وتنبعث منه روائح العطور الزكية كاللبان والبخور والعطور العربية، كما تتوافر به منتجات الحرف اليدوية كالحلي الفضية والذهبية والخناجر والدلال والأواني النحاسية بالإضافة إلى المنسوجات المطرزة بالنقوش العمانية الزاهية كما تباع أيضاً الحلوى العمانية والأواني الفخارية. -سوق نزوى : على مقربة من أسوار القلعة الشهباء الشهيرة ( قلعة نزوى ) يتفرع سوق نزوى بما يحتضنه من تراث وبناء معماري تقليدي تتناسق فيه التقسيمات القديمة مع ملامح البناء الحديث، وقد ظل هذا السوق على مدى مئات السنين سوقاً مميزاً يحتضن في تفرعاته وتقاسيمه الكثير من تفاصيل البيع والشراء المتبعة في الأسواق التقليدية، فهو يعد أحد أشهر الأسواق القديمة في السلطنة وأجملها من حيث البناء والتنظيم وقد ساعد موقعه القريب من القلعة في كثرة مرتاديه من السياح وكونه واجهة الولاية الحضارية مما جعله مقصداً لمعظم زوار الولاية ويشتهر بالصناعات الحرفية كصناعة الخناجر والفضيات والمنسوجات إضافة إلى الصناعات السعفية. -سوق الرستاق القديم : هو أحد أهم الأسواق الشعبية في السلطنة، حيث يعتبر هذا السوق المركز التجاري لمنطقة الباطنة وذلك نتيجة لما يشهده من حركة تجارية مميزة منذ الصباح الباكر، ويحتضن هذا السوق معظم السلع منها الصناعات والحرف التقليدية مثل صناعة الفضيات والحدادة والخوصيات والأدوية الشعبية ومختلف المحاصيل الزراعية، كما يوجد بالسوق عرصة ( موقع خاص لبيع الأغنام ) مشهورة لبيع مختلف المواشي التي يقصدها المواطنون من مختلف ولايات منطقة الباطنة

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يَآآآرَبْ }
ٱنْتَ ٱعْلَمُ .. بِـ كلّ دَعْوةٍ تحْتبِسُ فِـ صَدْرِيّ
وَلٱ أَعْرِفُ كيْفَ ٱرتبَهآ لِـ n]ٱرْفَعَهآ إلْيَك ]
كمَآ تلِيْقُ بِك ..

ريانية العود
إدارة
إدارة

عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع الموقع : قلب قطر

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل ترغب في زيارة سلطنة عمان .....تعرف عليها سياحيآآ

مُساهمة من طرف بريق الكلمة في الثلاثاء أبريل 24, 2012 7:19 pm

لو اضفت بعض الصور ريانية .....
جهد مشكور

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
بريق الكلمة
Admin
Admin

عدد المساهمات : 3477
تاريخ التسجيل : 14/01/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bairak.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى