المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ريانية العود | ||||
عادل لطفي | ||||
عذب الكلام | ||||
zineb | ||||
azzouzekadi | ||||
بريق الكلمة | ||||
TARKANO | ||||
ليليان عبد الصمد | ||||
ام الفداء | ||||
السنديانة |
بحـث
.ft11 {FONT-SIZE: 12px; COLOR: #ff0000; FONT-FAMILY: Tahoma,Verdana, Arial, Helvetica; BACKGROUND-COLOR: #eeffff}
.IslamicData
{ font-family: Tahoma, Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif;
font-size: 10pt; font-style: normal; line-height: normal; font-weight:
normal; font-variant: normal; color: #000000; text-decoration: none}
الساعة
عدد زوار المنتدى
قط و فقط ...ودلالاتهما اللغوية
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
قط و فقط ...ودلالاتهما اللغوية
- قط :
مما جاء في " المعجم الوسيط "
قط لها ثلاثة أحوال :
الأولى : أن تكون ظرف زمان لاستغراق الماضي " وهذه بفتح القاف وتشديد الطاء مضمومة " وتختص بالنفي ، يقال ما فعلت هذا قط : فيما مضى وانقطع .
الثانية : أن تكون بمعنى " حَسْب " ، أي : كاف . " وهذه بفتح القاف وسكون الطاء " وقلما تذكر غير مقرونة بالفاء . يقال : أخذت درهمًا فقط .
الثالثة : أن تكون اسم فعل بمعنى يكفي فتزاد نون الوقاية مع ياء المتكلم فيقال : قطني ، وقطك : كفاك .
وفي كل حالة وجوه أخرى مبسوطة في المطولات .
مما جاء في القاموس المحيط : مجد الدين محمد بن يعقوب بن الفيروز أبادي .
" وما رأيته قط "، ويضم ويخففان ، وقط ، مشددة مجرورة : بمعنى الدهر ، مخصوص بالماضي ، أي : فيما مضى من الزمان ، أو فيما انقطع من عمري .
وإذا كانت بمعنى "حسب "، فقط ، كعن ، وقط ، منونا مجرورا ، وقطي .
. وإذا كان "اسم فعل "بمعنى يكفي ، فتزاد نون الوقاية ، ويقال : قطني ، ويقال : قطك ، أي : كفاك ، وقطي ، أي : كفاني . ومنهم من يقول : قط عبد الله درهم ، فينصبون بها .وقد تدخل النون فيها ، وينصب بها ، فتقول : قطن عبد الله درهم ، وفي الموعب : قط عبد الله درهم ، يتركون الطاء موقوفة ، ويجرون بها .
وقال أهل البصرة : وهو الصواب ، على معنى : حسب زيد ، وكفي زيد درهم ، أو إذا أردت بقط الزمان ، فمرتفع أبدا غير منون : ما رأيت مثله قط . فإن قللت بقط ، فاجزمها : ما عندك إلا هذا قط . فإن لقيته ألف وصل ، كسرت : ما علمت إلا هذا قط اليوم ، وما فعلت هذا قط ، ولا قط . أو يقال : قط يا هذا ، مثلثة الطاء مشددة ، ومضمومة الطاء مخففة ومرفوعة ، وتختص بالنفي ماضيا ، وتقول العامة : لا أفعله قط .
وفي مواضع من البخاري جاء بعد المثبت ، منها في الكسوف : " أطول صلاة صليتها قط " ، وفي سنن أبي داود : " توضأ ثلاثا قط " . وأثبته ابن مالك في الشواهد لغة ، قال : وهي مما خفي على كثير من النحاة .
وما له إلا عشرة قط يا فتى ، مخففا مجزوما ، ومثقلا مخفوضا .
قَطُّ :
ظرف زمان لاستغراق الماضي ، مبنيّ على الضَّمّ ويختصّ بالنَّفي " ما فعلتُ هذا قَطُّ : لم أفْعَلْهُ على الإطلاق ، - ما رأيته قطُّ : فيما مضى من الزمان " .
قَطَّ قَطَطْتُ ، يَقُطّ ، اقْطُطْ / قُطَّ ، قَطًّا وقُطُوطًا ، فهو قاطّ ، والمفعول مَقْطوط :
• قطَّ الشَّيءَ قطعه أو قطعه عَرْضًا ، نحت وسوّى " قَطَطْتُ القَلَمَ ،
قَطْ :
1 - اسمٌ مبنيٌّ بمعنى حسب : أي كافٍ ، وتكون غالبًا مَقْرونة بالفاء وتُستعمل للتّأكيد " أخذتُ جنيهًا فقط ، - زُرتكم مرّة فقط " .
2 - اسم فعل بمعنى يكفي فتزاد نون الوقاية مع ياء المتكلّم " قَطْني ما نالني من المصائب : يكفيني ، - قَطْك : يكفيك "
المعجم: اللغة العربية المعاصر
- فقط :
كلمة مركبة من « الفاء » و « قط » ، ومعناها « لا غير ، فحسب »
المعجم: الرائد -
فقط تفقيطا :
الحساب : ختمه بكلمة « فقط » مع تعيين مقداره خوفا من التزوير
فقَّطَ يفقِّط ، تَفْقيطًا ، فهو مُفقِّط ، والمفعول مُفقَّط :
• فقَّط الحسابَ ختمه بكلمة ( فقط ) حتى لا يُزاد عليه .
فَقَطْ :
كلمة مركّبة من الفاء وقطّ بمعنى لا غير ، فحسب ، وتُقرَن بالعدد لئلاَّ يُزاد عليه " اشتريت ثلاثة كتب فقط " .
عددية فقط :
من ترى بنفس العدد ، ولكن مع الاختلاف في الوقت .
فقط - فَقَطْ :
: كَلِمَةٌ مُرَكَّبَةٌ مِنَ " الْفَاءِ " وَ " قَطْ " . " جَاءَ لِزِيَارَتِي مَرَّةً فَقَطْ " : مَرَّةً فَحَسْبُ ، مَرَّةً لَيْسَ غَيْرُ .
مما جاء في " المعجم الوسيط "
قط لها ثلاثة أحوال :
الأولى : أن تكون ظرف زمان لاستغراق الماضي " وهذه بفتح القاف وتشديد الطاء مضمومة " وتختص بالنفي ، يقال ما فعلت هذا قط : فيما مضى وانقطع .
الثانية : أن تكون بمعنى " حَسْب " ، أي : كاف . " وهذه بفتح القاف وسكون الطاء " وقلما تذكر غير مقرونة بالفاء . يقال : أخذت درهمًا فقط .
الثالثة : أن تكون اسم فعل بمعنى يكفي فتزاد نون الوقاية مع ياء المتكلم فيقال : قطني ، وقطك : كفاك .
وفي كل حالة وجوه أخرى مبسوطة في المطولات .
مما جاء في القاموس المحيط : مجد الدين محمد بن يعقوب بن الفيروز أبادي .
" وما رأيته قط "، ويضم ويخففان ، وقط ، مشددة مجرورة : بمعنى الدهر ، مخصوص بالماضي ، أي : فيما مضى من الزمان ، أو فيما انقطع من عمري .
وإذا كانت بمعنى "حسب "، فقط ، كعن ، وقط ، منونا مجرورا ، وقطي .
. وإذا كان "اسم فعل "بمعنى يكفي ، فتزاد نون الوقاية ، ويقال : قطني ، ويقال : قطك ، أي : كفاك ، وقطي ، أي : كفاني . ومنهم من يقول : قط عبد الله درهم ، فينصبون بها .وقد تدخل النون فيها ، وينصب بها ، فتقول : قطن عبد الله درهم ، وفي الموعب : قط عبد الله درهم ، يتركون الطاء موقوفة ، ويجرون بها .
وقال أهل البصرة : وهو الصواب ، على معنى : حسب زيد ، وكفي زيد درهم ، أو إذا أردت بقط الزمان ، فمرتفع أبدا غير منون : ما رأيت مثله قط . فإن قللت بقط ، فاجزمها : ما عندك إلا هذا قط . فإن لقيته ألف وصل ، كسرت : ما علمت إلا هذا قط اليوم ، وما فعلت هذا قط ، ولا قط . أو يقال : قط يا هذا ، مثلثة الطاء مشددة ، ومضمومة الطاء مخففة ومرفوعة ، وتختص بالنفي ماضيا ، وتقول العامة : لا أفعله قط .
وفي مواضع من البخاري جاء بعد المثبت ، منها في الكسوف : " أطول صلاة صليتها قط " ، وفي سنن أبي داود : " توضأ ثلاثا قط " . وأثبته ابن مالك في الشواهد لغة ، قال : وهي مما خفي على كثير من النحاة .
وما له إلا عشرة قط يا فتى ، مخففا مجزوما ، ومثقلا مخفوضا .
قَطُّ :
ظرف زمان لاستغراق الماضي ، مبنيّ على الضَّمّ ويختصّ بالنَّفي " ما فعلتُ هذا قَطُّ : لم أفْعَلْهُ على الإطلاق ، - ما رأيته قطُّ : فيما مضى من الزمان " .
قَطَّ قَطَطْتُ ، يَقُطّ ، اقْطُطْ / قُطَّ ، قَطًّا وقُطُوطًا ، فهو قاطّ ، والمفعول مَقْطوط :
• قطَّ الشَّيءَ قطعه أو قطعه عَرْضًا ، نحت وسوّى " قَطَطْتُ القَلَمَ ،
قَطْ :
1 - اسمٌ مبنيٌّ بمعنى حسب : أي كافٍ ، وتكون غالبًا مَقْرونة بالفاء وتُستعمل للتّأكيد " أخذتُ جنيهًا فقط ، - زُرتكم مرّة فقط " .
2 - اسم فعل بمعنى يكفي فتزاد نون الوقاية مع ياء المتكلّم " قَطْني ما نالني من المصائب : يكفيني ، - قَطْك : يكفيك "
المعجم: اللغة العربية المعاصر
- فقط :
كلمة مركبة من « الفاء » و « قط » ، ومعناها « لا غير ، فحسب »
المعجم: الرائد -
فقط تفقيطا :
الحساب : ختمه بكلمة « فقط » مع تعيين مقداره خوفا من التزوير
فقَّطَ يفقِّط ، تَفْقيطًا ، فهو مُفقِّط ، والمفعول مُفقَّط :
• فقَّط الحسابَ ختمه بكلمة ( فقط ) حتى لا يُزاد عليه .
فَقَطْ :
كلمة مركّبة من الفاء وقطّ بمعنى لا غير ، فحسب ، وتُقرَن بالعدد لئلاَّ يُزاد عليه " اشتريت ثلاثة كتب فقط " .
عددية فقط :
من ترى بنفس العدد ، ولكن مع الاختلاف في الوقت .
فقط - فَقَطْ :
: كَلِمَةٌ مُرَكَّبَةٌ مِنَ " الْفَاءِ " وَ " قَطْ " . " جَاءَ لِزِيَارَتِي مَرَّةً فَقَطْ " : مَرَّةً فَحَسْبُ ، مَرَّةً لَيْسَ غَيْرُ .
ريانية العود- إدارة
- عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع : قلب قطر
رد: قط و فقط ...ودلالاتهما اللغوية
جزاك الله خيرا
معلومات زادت في رصيدي المعرفي
معلومات زادت في رصيدي المعرفي
عذب الكلام- مشرف
- عدد المساهمات : 6185
تاريخ التسجيل : 17/01/2011
العمر : 45
رد: قط و فقط ...ودلالاتهما اللغوية
بارك الله فيك
سيف العرب- مشرف
- عدد المساهمات : 335
تاريخ التسجيل : 19/01/2011
رد: قط و فقط ...ودلالاتهما اللغوية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ريانية العود- إدارة
- عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع : قلب قطر
مواضيع مماثلة
» الخبرة اللغوية في رياض الاطفال
» دوافع تراجع مهارة الطفل اللغوية
» إقرؤوا هذه اللفتة اللغوية الرائعة في سورة الشرح
» ندوة دولية حول ''التهيئة اللغوية: حصيلة وآفاق''
» دوافع تراجع مهارة الطفل اللغوية
» إقرؤوا هذه اللفتة اللغوية الرائعة في سورة الشرح
» ندوة دولية حول ''التهيئة اللغوية: حصيلة وآفاق''
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء فبراير 20, 2024 11:24 pm من طرف azzouzekadi
» لحدود ( المقدرة شرعاً )
الثلاثاء يوليو 04, 2023 1:42 pm من طرف azzouzekadi
» يؤدي المصلون الوهرانيون الجمعة القادم صلاتهم في جامع عبد الحميد بن باديس
الأحد ديسمبر 15, 2019 10:06 pm من طرف azzouzekadi
» لا اله الا الله
الأحد يناير 28, 2018 7:51 pm من طرف azzouzekadi
» قصص للأطفال عن الثورة الجزائرية. بقلم داؤود محمد
الثلاثاء يناير 31, 2017 11:52 pm من طرف azzouzekadi
» عيدكم مبارك
الإثنين سبتمبر 12, 2016 11:14 pm من طرف azzouzekadi
» تويتر تساعد الجدد في اختياراتهم
السبت فبراير 06, 2016 3:47 pm من طرف azzouzekadi
» لاتغمض عينيك عند السجود
السبت يناير 30, 2016 10:52 pm من طرف azzouzekadi
» مباراة بين لاعبي ريال مدريد ضد 100 طفل صيني
الخميس يناير 14, 2016 11:18 pm من طرف azzouzekadi