بريق الكلمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في الخميس يناير 01, 1970
آخر عضو مسجل Ehab فمرحبا به
معاني ( عن ) في القرآن الكريم  Pl6sppqunumg
ادخل هنا
المواضيع الأخيرة
» عند الدخول والخروج من المنتدى
معاني ( عن ) في القرآن الكريم  Emptyالثلاثاء فبراير 20, 2024 11:24 pm من طرف azzouzekadi

» لحدود ( المقدرة شرعاً )
معاني ( عن ) في القرآن الكريم  Emptyالثلاثاء يوليو 04, 2023 1:42 pm من طرف azzouzekadi

» يؤدي المصلون الوهرانيون الجمعة القادم صلاتهم في جامع عبد الحميد بن باديس
معاني ( عن ) في القرآن الكريم  Emptyالأحد ديسمبر 15, 2019 10:06 pm من طرف azzouzekadi

» لا اله الا الله
معاني ( عن ) في القرآن الكريم  Emptyالأحد يناير 28, 2018 7:51 pm من طرف azzouzekadi

» قصص للأطفال عن الثورة الجزائرية. بقلم داؤود محمد
معاني ( عن ) في القرآن الكريم  Emptyالثلاثاء يناير 31, 2017 11:52 pm من طرف azzouzekadi

» عيدكم مبارك
معاني ( عن ) في القرآن الكريم  Emptyالإثنين سبتمبر 12, 2016 11:14 pm من طرف azzouzekadi

» تويتر تساعد الجدد في اختياراتهم
معاني ( عن ) في القرآن الكريم  Emptyالسبت فبراير 06, 2016 3:47 pm من طرف azzouzekadi

» لاتغمض عينيك عند السجود
معاني ( عن ) في القرآن الكريم  Emptyالسبت يناير 30, 2016 10:52 pm من طرف azzouzekadi

» مباراة بين لاعبي ريال مدريد ضد 100 طفل صيني
معاني ( عن ) في القرآن الكريم  Emptyالخميس يناير 14, 2016 11:18 pm من طرف azzouzekadi

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

معاني ( عن ) في القرآن الكريم  56303210
جرائد وطنية
أهم الصحف الوطنية
 
 
 
أوقات الصلاة لأكثر من 6 ملايين مدينة في أنحاء العالم
الدولة:
الساعة
Place holder for NS4 only
عدد زوار المنتدى

 


أكثر من 20.000  وثيقة
آلاف الكتب في جميع المجالات
أحدث الدراسات
و أروع البرامج المنتقاة


معاني ( عن ) في القرآن الكريم  Image


معاني ( عن ) في القرآن الكريم

4 مشترك

اذهب الى الأسفل

معاني ( عن ) في القرآن الكريم  Empty معاني ( عن ) في القرآن الكريم

مُساهمة من طرف ريانية العود الأربعاء أبريل 27, 2011 11:05 am

(عن) حرف جر يأتي لمعان كثيرة أشهرها وأكثرها استعمالاً أنها تأتي للمجاوزة، فهو يقتضي مجاوزة المجرور نحو غيره.

قال سيبويه: ( وأما "عن" فلِما عدا الشيء وذلك قولك : أطعمه عن جوع ، جعل الجوع منصرفاً تاركاً له قد جاوزه). ( انظر: الكتاب لسيبويه: 2/308)

وكقولهم: (رمى السهم عن القوس) أي طرح وأبعد السهم عن القوس.

وهذا المعنى هو الأصل في (عن)، ولم يذكر البصريون غيره، حتى أنهم تكلفوا له المواضع التي لا تظهر فيها المجاوزة معنى يصلح لها.( انظر: ينظر: الجنى الداني للمرادي: 261، مغني اللبيب لابن هشام:1/157، شرح الاشموني: /295، حاشية الصبان: 2/223).

وذهب غير البصريين إلى أنها تفيد معاني أخر منها أن تجئ بمعنى (الباء)
قال تعالى : {وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى} (سورة النجم: 3). أي وما ينطق بالهوى.

غير أن بعضهم ذهب إلى أن (عن) في هذه الآية على حقيقتها والمعنى: وما يصدر قوله عن الهوى.

قال الشوكاني (ت 1250 هـ) في تفسيره فتح القدير:
" { وَمَا يَنطِقُ عَنِ ٱلْهَوَىٰ } أي: ما يصدر نطقه عن الهوى لا بالقرآن ولا بغيره، فعن على بابها. وقال أبو عبيدة: إنّ عن بمعنى الباء أي: بالهوى. قال قتادة: أي: ما ينطق بالقراءة عن هواه".

وذكر الكوفيون ووافقهم ابن السراج أن (عن) قد تأتي للتعليل؛ ويكون ذلك عندما تدخل على ما هو علة وسبب لما قبلها، ويحسن مكانها لفظة (بسبب) نحو: (لم أحضر إليك إلا عن طلب منك) أي: بسبب طلب منك".
( انظر: ينظر: الجنى الداني للمرادي : 261، مغني اللبيب لابن هشام :1/157، شرح الأشموني : /295 ، حاشية الصبان : 2/223).

والتعليل بـ(عن) – كما يظهر – تعليل بالسبب ؛ فالحضور متسبب عن الطلب ، والطلب سابق للحضور في الذهن والخارج . ومن ذلك قوله تعالى: ]وما كان استغفار إبراهيم لأبيه إلا عن موعدة وعدها إياهتوبة:114) فسبب استغفار إبراهيم عليه الصلاة والسلام وعده لأبيه به، والوعد بالاستغفار سابق له ذهناً وخارجاً.

ودلّ على هذا الوعد قوله: { [color=seagreen]قَالَ سَلاَمٌ عَلَيْكَ سَأَسْتَغْفِرُ لَكَ رَبِّيۤ إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيّاً [قولك. /COLOR]} [سورة مريم: 47].

ومثله جاء التعليل بـ( عن ) في قوله تعالى: ]وما نحن بتاركي آلهتنا عن قولك [(سورة هود : 53) أي : بسبب

وتأتي (عن ) بمعنى البدل، كقوله تعالى: {لاَّ تَجْزِي نَفْسٌ عَن نَّفْسٍ شَيْئاً} سورة البقرة :48. أي لا تجزئ نفس مؤمنة بدل نفس كافرة شيئاً.

قال ابن عادل (ت 880 هـ) في تفسيره اللباب في علوم الكتاب:
" قوله: { لاَّ تَجْزِي نَفْسٌ عَن نَّفْسٍ }. التنكير في " نفس " و " شيئاً " معناه أن نفساً من الأنفس لا تجزي عن نفس مثلها شيئاً من الأشياء، وكذلك في " شَفَاعة " و " عَدْل ".
{ شَيْئاً} إيرادُ شيئاً منكراً مع تنكير النفسِين للتعميم والإقناطِ الكليّ.

وتأتي (عن) بمعنى الاستعلاءُ كقوله تعالى: {فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَن نَّفْسِهِ} سورة محمد: 38 ، أي عليها.

قال ابن عاشور (ت 1393 هـ) في تفسيره التحرير والتنوير:
" وفعل (بخل) يتعدى بـ { عن } لما فيه من معنى الإمساك ويتعدى بـ (على) لما فيه من معنى التضييق على المبخول عليه. وقد عدي هنا بحرف { عن } ".

وتأتي مرادفة لحرف الجر (مِن) كقوله تعالى: {وَهُوَ ٱلَّذِي يَقْبَلُ ٱلتَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ} سورة الشورى: 25.

قال ابن عاشور أيضاً في تفسيره:
" وفعل (قَبِلَ) يتعدى بـ (من) الابتدائية تارة كما في قوله:{ وما مَنَعَهم أن تقبل منهم نفقاتهم }[التوبة: 54] وقوله:{ فلن يقبل من أحدهم ملء الأرض ذهباً } [آل عمران: 91]، فيفيد معنى الأخذ للشيء المقبول صادراً من المأخوذ منه، ويعدَّى بـ { عن } فيفيد معنى مجاوزة الشيء المقبول أو انفصالِه عن معطيه وباذِلِه، وهو أشد مبالغةً في معنى الفعل من تعديته بحرف (من) لأن فيه كناية عن احتباس الشيء المبذول عند المبذول إليه بحيث لا يُردّ على باذلِه.
فحصلت في جملة { وهو الذي يقبل التوبة عن عباده } أربعُ مبالغات: بناء الجملة على الاسمية وعلى الموصولية وعلى المضارعية، وعلى تعدية فعل الصلة بـ { عن } دون (من)".

وتأتي ( عن ) مرادفة لـ (بَعْد) كقوله تعالى: {عَمَّا قَلِيلٍ لَّيُصْبِحُنَّ نَادِمِينَ}سورة المؤمنون:40.

قال الالوسي (ت 1270 هـ) في تفسيره روح المعاني:
" و{ عَنْ } بمعنى (بعد) هنا وهي متعلق بقوله تعالى: { لَّيُصْبِحُنَّ نَـٰدِمِينَ } وتعلقها بكل من الفعل والوصف محتمل، وجاز ذلك مع توسط لام القسم لأن الجار كالظرف يتوسع فيه ما لا يتوسع في غيره".

وقال أبو السعود (ت 951 هـ) في تفسيره إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم:
" { عَمَّا قَلِيلٍ } أي عن زمانٍ قليلٍ وما مزيدةٌ بـين الجارِّ والمجرورِ لتأكيدِ معنى القلَّةِ كما زِيدتْ في قوله تعالى:{ فَبِمَا رَحْمَةٍ مّنَ ٱللَّهِ }[آل عمران: 159]
أو نكرةٌ موصوفةٌ أي عن شيءٍ قليلٍ ".

ا- يكون حرفاً جارًّا. ولها عشرة معان:
1- المجاوزة: سافرت عن البلد.
2- البدل: {لاَّ تَجْزِي نَفْسٌ عَن نَّفْسٍ شَيْئاً}.
3- الاستعلاءُ: {فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَن نَّفْسِهِ} ، أَى عليها.
4- والتعليل: {وَمَا كَانَ ٱسْتِغْفَارُ إِبْرَاهِيمَ لأَبِيهِ إِلاَّ عَن مَّوْعِدَةٍ}.
5- ومرادفة بَعْد: {عَمَّا قَلِيلٍ لَّيُصْبِحُنَّ نَادِمِينَ}.
6- الظرفية. ولا تك عن حمل الرِّباعة وانياً
بدليل: {وَلاَ تَنِيَا فِي ذِكْرِي}.
7- مرادفة مِن: {وَهُوَ ٱلَّذِي يَقْبَلُ ٱلتَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ}.
8- مرادفة الباء: {وَمَا يَنطِقُ عَنِ ٱلْهَوَىٰ}.
9- الاستعانة: رميت عن القوس، أَى به، قاله ابن مالك.
10- الزائدة للتعويض عن أُخرى محذوفة، كقوله:
أَتجزع إِنْ نفسٌ أَتاها حِمامها فهلاَّ التى عن بين جَنْبَيْكَ تدفعُ
أَى تدفع عن الَّتى بين جنبيك. فحذفت (عن) من أَوّل الموصول وزيدت بعده.
ب- ويكون مصدرياً وذلك فى عنعنة تميم، يقولون / : فى أَعجبنى أَن تفعل: عن تفعلَ كذا.
جـ- ويكون اسما بمعنى جانب: من عن يمينى مرَّة وأَمامى
وكقول الآخر: عن يمينى مرّت الطَّير سُنَّحا

+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++




م ن
ريانية

ريانية العود
إدارة
إدارة

عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع الموقع : قلب قطر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

معاني ( عن ) في القرآن الكريم  Empty رد: معاني ( عن ) في القرآن الكريم

مُساهمة من طرف عادل لطفي الأربعاء أبريل 27, 2011 11:17 am

شكرا لك على هذه المعلومات الجديدة والقيمة
جعلك الله ذخراً للمنتدى
جزاك الله كل الخير
عادل لطفي
عادل لطفي
إدارة
إدارة

عدد المساهمات : 7724
تاريخ التسجيل : 15/01/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

معاني ( عن ) في القرآن الكريم  Empty رد: معاني ( عن ) في القرآن الكريم

مُساهمة من طرف بريق الكلمة الأربعاء أبريل 27, 2011 2:11 pm

رائع بحث وافي ......
شكرا استاذة
بريق الكلمة
بريق الكلمة
Admin
Admin

عدد المساهمات : 3477
تاريخ التسجيل : 14/01/2011

https://bairak.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

معاني ( عن ) في القرآن الكريم  Empty رد: معاني ( عن ) في القرآن الكريم

مُساهمة من طرف ريانية العود الأربعاء أبريل 27, 2011 2:14 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ريانية العود
إدارة
إدارة

عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع الموقع : قلب قطر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

معاني ( عن ) في القرآن الكريم  Empty رد: معاني ( عن ) في القرآن الكريم

مُساهمة من طرف الصحفي الصغير الثلاثاء مايو 17, 2011 6:23 pm

بارك الله فيكي
الصحفي الصغير
الصحفي الصغير
عضو ذهبي
عضو ذهبي

عدد المساهمات : 1440
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
العمر : 25

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى