بريق الكلمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في الخميس يناير 01, 1970
آخر عضو مسجل Ehab فمرحبا به
التفاعل والمناقشة في درس الرياضيات  Pl6sppqunumg
ادخل هنا
المواضيع الأخيرة
» عند الدخول والخروج من المنتدى
التفاعل والمناقشة في درس الرياضيات  Emptyالثلاثاء فبراير 20, 2024 11:24 pm من طرف azzouzekadi

» لحدود ( المقدرة شرعاً )
التفاعل والمناقشة في درس الرياضيات  Emptyالثلاثاء يوليو 04, 2023 1:42 pm من طرف azzouzekadi

» يؤدي المصلون الوهرانيون الجمعة القادم صلاتهم في جامع عبد الحميد بن باديس
التفاعل والمناقشة في درس الرياضيات  Emptyالأحد ديسمبر 15, 2019 10:06 pm من طرف azzouzekadi

» لا اله الا الله
التفاعل والمناقشة في درس الرياضيات  Emptyالأحد يناير 28, 2018 7:51 pm من طرف azzouzekadi

» قصص للأطفال عن الثورة الجزائرية. بقلم داؤود محمد
التفاعل والمناقشة في درس الرياضيات  Emptyالثلاثاء يناير 31, 2017 11:52 pm من طرف azzouzekadi

» عيدكم مبارك
التفاعل والمناقشة في درس الرياضيات  Emptyالإثنين سبتمبر 12, 2016 11:14 pm من طرف azzouzekadi

» تويتر تساعد الجدد في اختياراتهم
التفاعل والمناقشة في درس الرياضيات  Emptyالسبت فبراير 06, 2016 3:47 pm من طرف azzouzekadi

» لاتغمض عينيك عند السجود
التفاعل والمناقشة في درس الرياضيات  Emptyالسبت يناير 30, 2016 10:52 pm من طرف azzouzekadi

» مباراة بين لاعبي ريال مدريد ضد 100 طفل صيني
التفاعل والمناقشة في درس الرياضيات  Emptyالخميس يناير 14, 2016 11:18 pm من طرف azzouzekadi

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

التفاعل والمناقشة في درس الرياضيات  56303210
جرائد وطنية
أهم الصحف الوطنية
 
 
 
أوقات الصلاة لأكثر من 6 ملايين مدينة في أنحاء العالم
الدولة:
الساعة
Place holder for NS4 only
عدد زوار المنتدى

 


أكثر من 20.000  وثيقة
آلاف الكتب في جميع المجالات
أحدث الدراسات
و أروع البرامج المنتقاة


التفاعل والمناقشة في درس الرياضيات  Image


التفاعل والمناقشة في درس الرياضيات

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

التفاعل والمناقشة في درس الرياضيات  Empty التفاعل والمناقشة في درس الرياضيات

مُساهمة من طرف ليليان عبد الصمد الأربعاء يونيو 15, 2011 6:36 pm



التفاعل والمناقشة في درس الرياضيات





في معظم دروس الرياضيات يكون التفاعل قائم بين المعلم وطلابه حيث يوجد معظم المعلمين هذا التفاعل عن طريق طرح الأسئلة على التلاميذ.
وطرح الأسئلة في درس الرياضيات، يجعل الطلاب يشاركون فعلاً في عملية التعليم والتعلم.كما أن إجابات الطلاب تعطي المعلم خلفية جيدة عن مدى انتباه الطلاب وفهمهم للموضوع.
وغالباً ما تثير إجابات الطلبة أسئلة أخرى يجيب عليها المعلم أو يحولها إلى طالب آخر وهكذا تستمر المناقشة. وحيث إن هذه الطريقة تعتمد كثيراً على المهارة في اختيار وإلقاء الأسئلة، لذلك يجب أن يكون لدى المعلم الذي يطبق هذه الطريقة خلفية جيدة في مهارة وطرح الأسئلة الجيدة وتوجيه المناقشة .

من صفات المناقشة الجيدة
1- القاء السؤال أولاً وقبل أن تختار الطالب الذي سيجيب: فهذه الطريقة تحث جميع الطلبة على التفكير والانتباه. فعندما نقول مثلاً : محمد، كيف تثبت ذلك؟ فإن السؤال أصبح الآن من شأن محمد فقط، حيث لن يهتم به بقية الطلبة. لذلك يستحسن أن تقول: كيف نثبت ذلك ؟ ثم نتوقف قليلاً قبل اختيار الطالب الذي سيجيب.
2- بعض الأسئلة لها إجابات كثيرة ومختلفة، لذلك يجب أن يحيط المعلم بهذه الاجابات كلها مسبقاً إن أمكن.
3- حاول دائماً أن تستعمل إجابات الطلبة لتكون أسئلة أخرى، وبالاخص الإجابات الخاطئة، فان استطعت أن تعرف سبب الخطأ فحاول تصحيحه عن طريق سؤال آخر .
4- وزع الأسئلة بتساوي على جميع التلاميذ ما أمكن ذلك .
5- في بعض الأحيان أعد توجيه السؤال نفسه إلى طالب آخر. فهذه الطريقة تحث على الانتباه ومتابعة النقاش.
6- عندما يخطئ طالب في الإجابة، فحاول أن تصوغ إجابته نفسها على شكل سؤال توجهه له مرة أخرى. فمثلاً عندما تسأل كم 9 × 7 و يكون جواب الطالب 16 ، اسأله مرة أخرى و كم 9 + 7؟ .
7-حاول أن تكون الأسئلة شاملة لمعظم مستويات المجال الإدراكي والمجال العاطفي وليس فقط مستوى المعرفة.
8- راع الفروق الفردية في الأسئلة ولا تستخدم الأسئلة وكوسيلة للتوبيخ وإظهار عجز الطالب.
9- لا بأس من تقديم بعض التلميحات للاجابة لفئة من الطلاب لضمان ارتباط الطلبة في المناقشة، لأن عدم قدرة بعض الطلبة على الإجابة تدفعهم إلى عدم الانتباه والمناقشة. وهذه التلميحات يمكن أن تكون في صورة أسئلة إضافية أبسط بحيث تتناول معلومات مألوفة بالنسبة للطالب.
10- إذا كانت الإجابة التي قالها طالب صحيحة في جزء، وخاطئة في جزء الآخر، فعلى المعلم أن يخبر الطالب بالجزء الصحيح، ويشجعه على تصحيح الجزء الخاطئ.
11- تعويد الطلاب على تبرير إجاباتهم، وعدم اقتصار إجابات الطلاب على نعم أو لا.


المشرف التربوي : عادل بن عبدالعزيز البعيجان
ليليان عبد الصمد
ليليان عبد الصمد
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

عدد المساهمات : 2383
تاريخ التسجيل : 17/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التفاعل والمناقشة في درس الرياضيات  Empty رد: التفاعل والمناقشة في درس الرياضيات

مُساهمة من طرف باسم الأربعاء يونيو 15, 2011 7:56 pm

بارك الله فيك

باسم
صديق المنتدى
صديق المنتدى

عدد المساهمات : 254
تاريخ التسجيل : 17/01/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التفاعل والمناقشة في درس الرياضيات  Empty رد: التفاعل والمناقشة في درس الرياضيات

مُساهمة من طرف ليليان عبد الصمد الأربعاء يونيو 15, 2011 8:00 pm

جزاك الله خيرا
ليليان عبد الصمد
ليليان عبد الصمد
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

عدد المساهمات : 2383
تاريخ التسجيل : 17/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى