بريق الكلمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في الخميس يناير 01, 1970
آخر عضو مسجل Ehab فمرحبا به
بيئة التعلم بالمدرسة  Pl6sppqunumg
ادخل هنا
المواضيع الأخيرة
» عند الدخول والخروج من المنتدى
بيئة التعلم بالمدرسة  Emptyالثلاثاء فبراير 20, 2024 11:24 pm من طرف azzouzekadi

» لحدود ( المقدرة شرعاً )
بيئة التعلم بالمدرسة  Emptyالثلاثاء يوليو 04, 2023 1:42 pm من طرف azzouzekadi

» يؤدي المصلون الوهرانيون الجمعة القادم صلاتهم في جامع عبد الحميد بن باديس
بيئة التعلم بالمدرسة  Emptyالأحد ديسمبر 15, 2019 10:06 pm من طرف azzouzekadi

» لا اله الا الله
بيئة التعلم بالمدرسة  Emptyالأحد يناير 28, 2018 7:51 pm من طرف azzouzekadi

» قصص للأطفال عن الثورة الجزائرية. بقلم داؤود محمد
بيئة التعلم بالمدرسة  Emptyالثلاثاء يناير 31, 2017 11:52 pm من طرف azzouzekadi

» عيدكم مبارك
بيئة التعلم بالمدرسة  Emptyالإثنين سبتمبر 12, 2016 11:14 pm من طرف azzouzekadi

» تويتر تساعد الجدد في اختياراتهم
بيئة التعلم بالمدرسة  Emptyالسبت فبراير 06, 2016 3:47 pm من طرف azzouzekadi

» لاتغمض عينيك عند السجود
بيئة التعلم بالمدرسة  Emptyالسبت يناير 30, 2016 10:52 pm من طرف azzouzekadi

» مباراة بين لاعبي ريال مدريد ضد 100 طفل صيني
بيئة التعلم بالمدرسة  Emptyالخميس يناير 14, 2016 11:18 pm من طرف azzouzekadi

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

بيئة التعلم بالمدرسة  56303210
جرائد وطنية
أهم الصحف الوطنية
 
 
 
أوقات الصلاة لأكثر من 6 ملايين مدينة في أنحاء العالم
الدولة:
الساعة
Place holder for NS4 only
عدد زوار المنتدى

 


أكثر من 20.000  وثيقة
آلاف الكتب في جميع المجالات
أحدث الدراسات
و أروع البرامج المنتقاة


بيئة التعلم بالمدرسة  Image


بيئة التعلم بالمدرسة

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

بيئة التعلم بالمدرسة  Empty بيئة التعلم بالمدرسة

مُساهمة من طرف ليليان عبد الصمد الأربعاء يونيو 15, 2011 7:18 pm






عزيزي المعلم / المعلمة
قد يكون تخطيطك للدرس وأداؤك رائعا واختيارك الأنشطة التعليمية متوافقا مع أهداف الدرس ولكن قد تغفل شيئا هاما جداً وهو بيئة تعلم الدارسين :-

مفهوم بيئة التعلم : · هي المناخ المحيط بعملية التعلم .

عناصر عملية التعلم تتكون من :-

المعلم
التلاميذ
المحتوي الدراسي
بيئة التعلم
من العوامل والعناصر الهامة التي تؤدي إلى نجاح العملية التعليمية هي توفير بيئة تعلم مشجعة للدارسين علي تقبل الأنشطة والمحتوي الدراسي حيث أن كلما كان المعلم حريص علي توفير مناخ وجو مرح وأيضا مريح لاستقبال عمليات التعلم داخل الفصل كلما ساعد علي تحقيق الأهداف التعليمية .

الإرشادات التي تساعدك علي توفير بيئة تعلم مناسبة للدارسين في مدرستك :

أشعر كل واحد من الدارسين بأنه موضع اهتمامك ،ومد له جسور المودة والحب، واستغل في سبيل تحقيق هذا الهدف الأوقات المناسبة .
ازرع الثقة في النفس ( التشجيع علي التعبير عن وجهة نظره بشكل معلن .....)
شارك الدارسين في وضع قواعد العمل داخل المدرسة وشجع الدارسين علي الالتزام بها
تعامل مع الدارسين بناءا علي توقع وتخطيط مسبق حسبمستويات ونوعيات وقدرات الدارسين
استخدم أساليب متنوعة للتحفيز والتعزيزللدارسين
ليليان عبد الصمد
ليليان عبد الصمد
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

عدد المساهمات : 2383
تاريخ التسجيل : 17/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بيئة التعلم بالمدرسة  Empty رد: بيئة التعلم بالمدرسة

مُساهمة من طرف ريانية العود الخميس يونيو 16, 2011 5:05 pm

تعد البيئة المدرسية أحد المكونات الأساسية لمفهوم الإبداع والموهبة
ومن الأهمية بمكان أن نميز بيئة مدرسية غنية بالمثيرات ومنفتحة على الخبرات
والتحديات الخارجية وبيئة مدرسية فقيرة ومغلقة لا ترحب بالتجديد والتغير الذي قد
يكون طوعيا أو مفروضا من الخارج ويتشكل المناخ المدرسي من مجموع المتغيرات المادية
والاجتماعية والإدارية التي تحكم العلاقة بين الأطراف ذات العلاقة بالعملية
التربوية داخل المجتمع المدرسي وخارجه.
والبيئة المدرسية ينبغي أن تكون متكاملة
0 فمتى ما وجدت الإدارة الناجحة والمعلمين الأكفاء والمنهج الجيد0 والمبنى المتكامل
من حيث الإعداد والتجهيز بالمختبرات المناسبة وغرفة مصادر التعلم التي تحوي بين
جنباتها الكتب والتقنية المتطورة مثل برامج الحاسب وشبكة المعلومات – الإنترنت -
التي تفي باحتياج الطلاب المتميزين والموهوبين، والمسرح الذي يمكن من خلاله
للموهوبين إبراز مواهبهم في جميع المجالات الأدبية وغيرها والملاعب الرياضية فان
ذلك سيسهم ولاشك في رفع مستوى الطلبة المبدعين والموهوبين .
عناصر البيئة
المدرسية الإيجابية:
تتطلب عملية تطوير البيئة المدرسية لتصبح بيئة إيجابية
ومثيرة للإبداع التعامل مع العناصر التالية:
- المجتمع المدرسي : ينبغي أن تسود
روح الانسجام بين المجتمع المدرسي حتى يصبح مجتمعا متكاملا تسود فيه روح إبداء
الرأي ونبوغ الفكرة وتبنيها وحتى يمكن تحقيق ذلك لابد من تأكيد المبادئ والقيم
التالية في التعامل على كل المستويات:
• تقبل واحترام التنوع والاختلاف في
الأفكار والاتجاهات0
• تقبل النقد البناء واحترام الرأي الآخر 0
• ضمان حرية
التعبير والمشاركة بالأخذ والعطاء0
• العمل بروح الفريق وبمشاركة جميع الأطراف
ذات العلاق0
- البيئة الصفية : تحدد العمليات والنشاطات التي تتم داخل الصف
بدرجة كبيرة ما إذا كانت المدرسة بيئة مناسبة لتنمية الإبداع والتفكير أم لا ومن
الخصائص التي ينبغي توافرها في الصف المثير للتفكير ما يلي:
• الجو العام للصف
مثير بما يحويه من وسائل وتجهيزات وأثاث .
• لا يحتكر المعلم معظم وقت الحصة
.
• الطالب هو محور النشاط / الصف متمركز حول الطالب .
• أسئلة المعلم تتناول
مهارات تفكير عليا ( كيف ؟ ماذا لو؟ لماذا؟ .
• ردود المعلم على مداخلات الطلبة
حاثة على التفكير.
- فلسفة المدرسة وأهدافها: إذا كانت نقطة الانطلاق في أي عمل
مبدع تبدأ من وضوح الرؤية والهدف فان المدرسة التي تنمي الإبداع هي المدرسة التي
توفر فرصا لجميع الأطراف المرتبطة بالعملية التعليمية والتربوية لمناقشة فلسفة
التربية وأهدافها من أجل التوصل إلى قاعدة مشتركة ينطلق منها الجميع لتحقيق أهداف
واضحة يتصدرها هدف تنمية الإبداع والتفكير لدى الطلبة والمعلمين.
- مصادر التعلم
: تعد البيئة المدرسية الغنية بمصادر التعلم وفرص اكتشاف ما لدى الطلبة من
استعدادات واهتمامات بمثابة البنية التحتية لبرامج المدرسة التي تهدف إلى تنمية
التفكير والإبداع إذ كيف يمكن اكتشاف طالب لديه استعداد للتفوق والإبداع في مجال من
المجالات العلمية دون توفر المختبرات اللازمة والورش وقاعات المحاضرات والمسرح
والمرافق الرياضية والمعامل التي يمكن تأدية التجارب والابتكارات فيها ونقيس على
ذلك الحاسب الآلي وجميع المجالات الابداعية0 وهكذا يبدو من الصعب أن نتوقع من مدرسة
لا تتوفر بها المصادر التعليمية أن تكون قادرة على توفير بيئة إيجابية لإثارة
واستعدادات الطلبة وتفعيل قدراتهم لتبلغ مستويات متميزة من الأداء الذي قد يصل حدود
الإبداع بالمعايير المدرسية .
أساليب التقويم: عند ما نتحدث عن المدرسة والإبداع
ونحتكم في الوقت ذاته لعلامة الامتحان فإننا نمارس في الحقيقة سلوكا يحمل في طياته
تناقضا واضحا لابد من معالجته حتى ننتقل إلى مرحلة متقدمة في تقدير الإبداع ورعايته
وقد يكون العمل الدءوب من أجل فك الارتباط بين المعرفة وعلامة التقويم ومواجهة
مترتبات هذا العمل خطوة أولى للخروج من مأزق التناقض ثم تأتي مرحلة إدخال أساليب
جديدة لتقييم مستوى تقدم الطلبة وإنجازاتهم مثل تقييم المحكمين وتقييم الرفاق
والتقييم الذاتي والبطاقة التراكمية وغيرها من أدوات القياس
والتقييم.
منقول بارك الله فيكي عزيزتي

ريانية العود
إدارة
إدارة

عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع الموقع : قلب قطر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بيئة التعلم بالمدرسة  Empty رد: بيئة التعلم بالمدرسة

مُساهمة من طرف ليليان عبد الصمد الجمعة يونيو 17, 2011 11:38 am

بيئة التعلم بالمدرسة  HiwSfC03020532
ليليان عبد الصمد
ليليان عبد الصمد
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

عدد المساهمات : 2383
تاريخ التسجيل : 17/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى