المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ريانية العود | ||||
عادل لطفي | ||||
عذب الكلام | ||||
zineb | ||||
azzouzekadi | ||||
بريق الكلمة | ||||
TARKANO | ||||
ليليان عبد الصمد | ||||
ام الفداء | ||||
السنديانة |
بحـث
.ft11 {FONT-SIZE: 12px; COLOR: #ff0000; FONT-FAMILY: Tahoma,Verdana, Arial, Helvetica; BACKGROUND-COLOR: #eeffff}
.IslamicData
{ font-family: Tahoma, Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif;
font-size: 10pt; font-style: normal; line-height: normal; font-weight:
normal; font-variant: normal; color: #000000; text-decoration: none}
الساعة
عدد زوار المنتدى
اختيــار اطار السياره و طريقه الحفاظ عليه وشرح كامل للرموز
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
اختيــار اطار السياره و طريقه الحفاظ عليه وشرح كامل للرموز
الموضوع هو
المعاييــر الاساسيه لاختيــار اطار السياره و طريقه الحفاظ عليه وشرح كامل للرموز المختلفه على الاطار
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
نصيحه لا تأخذ منك غير دقائق قليله لتقرأها
ياشباب تحذير مهم قبل ما تغير الكفرات
وخصوصا اهل الخليج لانى ان اكثر الناس يركز على الكفر الأصلي دون ما يسأل عن المواصفات
وطبعا صاحب المحل (البنشر) ما يكذب خبر يعطيك اصلي لكن بمواصفات
لاتتطابق اجواء ومناخنا في دول الخليج العربي وطبعا يكون ارخص
وتجي انت يالحبييب ماسك الخط ومسرع
وتقول الكفرات جديده وفجأه.........؟
تصير الكارثة لاسمح الله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ما سبب لون الاسود في اطار السيارة ؟
تشتهر إطارات السيارات عالميا بأنها سوداء اللون , لذلك يعتقد الكثيرون بأن الأسود هو لونها الأصلي أو الطبيعي و في الواقع فان لون المطاط المصنع المخلوط مع السولفار هو الرمادي المصفر. وإذا نظرت إلى صور السيارات القديمة, سترى أن لون إطاراتها أفتح بكثير من الإطارات الحديثة. المطاط المكون للإطارات الحديثة هو مادة كيميائية معقدة تحتوي أحيانا أكثر من عشرين عنصرا متوازنا. إلا أن العنصر الأهم هو الكربون الأسود ( مثلا المادة الناتجة من احتراق شمعة مكسورة أو زيت المصباح هي نوع من أنواع الكربون ). إن إضافة مادة الكربون إلى الخليط المكون للإطار تسمح للمصمم بتعديل خصائص أدائه بعد إنجازه. وبشكل عام, فان الإطارات المستخدمة للاستعمال اليومي تحتوي على كمية من الكربون الأسود, بينما ترتفع نسبته في الإطارات المخصصة لسيارات السباق. و كلما زادت جودة الكربون و كميته في خليط الإطار زادت مساحة السطح الخارجي لإطار السيارة, الأمر الذي يضمن مرور الحرارة من السيارة إلى الإطار الذي ستزداد حرارته بسرعة. هذا كله يناسب الخصائص المطلوبة في الإطارات المعدة لسيارات السباق , حيث تزداد كفاءة الإطار كلما زادت ليونته وطراوته في ذروة السباق. (يقوم سائقو السباقات بمناورات و انعطافات قوية بسياراتهم, لرفع درجة حرارة الإطارات, التي تكتسب قوتها ابتداء من 90 درجة مئوية. و يتم حفظ الإطارات في أجهزة تسخين كهربائية خاصة قبل تركيبها على سيارة السباق) أما في الإطارات المستخدمة للسيارات العادية, فيتم اعتماد مسألة تقليل احتكاك الإطار بالأرض (لتقليل مصروف الوقود), بالإضافة إلى دراسة الدولاب بشكل شامل لزيادة مدة استخدامه في السيارة. و في النهاية نرى أن اختيار الدولاب المناسب يعتمد هدف الاستخدام, فإطار سيارة السباق يختلف حتى عن إطار سيارة نقل البضائع أو السيارة السياحية
ســـــــؤال..??
هل تعرفون معنا الحروف الاتية في الكفرات.J.K.L.M.N.P.Q. R.S.T.H.....؟
اولا معدلات السرعة معنا الحروف الني في الاعلى
J يتحمل سرعة قصوى مقدارها 100 كم/ساعة.
K يتحمل سرعة قصوى مقدارها 110 كم/ساعة.
L يتحمل سرعة قصوى مقدارها 120 كم/ساعة.
M يتحمل سرعة قصوى مقدارها 130 كم/ساعة.
N يتحمل سرعة قصوى مقدارها 140 كم/ساعة.
P يتحمل سرعة قصوى مقدارها 150 كم/ساعة.
Q يتحمل سرعة قصوى مقدارها 160 كم/ساعة.
R يتحمل سرعة قصوى مقدارها 170 كم/ساعة.
S يتحمل سرعة قصوى مقدارها 180 كم/ساعة.
T يتحمل سرعة قصوى مقدارها 190 كم/ساعة.
H يتحمل سرعة قصوى مقدارها 210 كم/ساعة.
Vr يتحمل سرعة قصوى مقدارها 210 كم/ساعة.
Zr يتحمل سرعة قصوى مقدارها 240 كم/ساعة.
V يتحمل سرعة قصوى مقدارها 240 كم/ساعة.
W يتحمل سرعة قصوى مقدارها 270 كم/ساعة
Y مفتوح اكثر من 270 كلم / ساعة
ومعنى الحروف التالية
A...قوة تحمل حرارة مرتفعة
وهذا الذي يناسب الجو عندنا في الخليج
ويجب بل ويلزم في تركيب الاطار ان يكون من فئة>>A.
B...قوة تحمل حرارة معتدلة
جميع من يركب هذا النوع في الخليج تقريبا يتعرض لمشاكل تلف الاطار وخصوصا ً في الصيف
وقد ينفجر في الخطوط الطويلة
C...قوة تحمل حرارة منخفظة جدا
وهذا لايصلح في الخليج بتاتا
وهذا النوع سبب الحوادث في الخليج وهو نوع
رخيص مع انك تلقى الكفر اصلي بس عيبة انه >>> C
الأمان أولاً
Safety First
لحوادث انقلاب السيارات على الطرق السريعة
في المملكة العربية السعودية
في عام 1423هـ (2002)
تسبب تلف الإطارات في 45% من الإصابات البليغة
و 40% من حالات الوفاة
الناتجة عن حوادث انقلاب السيارات *.
* المصدر: الجنة الوطنية لسلامة المرور
في إدارة المرور بالمملكة العربية السعودية
أسباب تلف الإطارات
تركيب الإطارات غير الصحيحة على السيارة
(مثال : تصنيف درجة الحرارة غير مناسب)
نقص ضغط الهواء داخل الإطارات
الصيانة غير الجيدة للإطارات
كيفية قراءة
البيانات المدونة على الإطار
لمساعدتك في اختيار الإطارات المناسبة لسيارتك،
سوف أشرح لك
كيفية قراءة وفهم المعلومات
المدونة على جدران الإطارات.
أولاً
نوعية الإطار
يشار إلى نوعيات الإطارات شائعة الاستخدام
بالحروف الثلاثة التالية:
P ـ الإطارات الخاصة بسيارات الركاب
LT ـ الإطارات الخاصة بالشاحنات الخفيفة
C ـ الإطارات الخاصة بالشاحنات التجارية الكبيرة
ثانياً
تصميم الإطار
تصميم الإطار موضح بالحروف كما يلي :
R ـ إطار بطبقات من الأحزمة الفولاذية وهو الافضل
B ـ إطار بطبقات من الأحزمة النسيجية
رابعاً
معدل السرعه
معدل السرعة هو السرعة القصوى التي يتحملها
الإطار في الظروف الاعتيادية،
ويمثل السرعة القصوى رموز حرفية.
الحرف H يمثل الحد الأقصى للسرعة
وهي 210 كيلومتر/ساعة.
ويمكن الاطلاع على معدلات السرعة هنا
J يتحمل سرعة قصوى مقدارها 100 كم/ساعة.
K يتحمل سرعة قصوى مقدارها 110 كم/ساعة.
L يتحمل سرعة قصوى مقدارها 120 كم/ساعة.
M يتحمل سرعة قصوى مقدارها 130 كم/ساعة.
N يتحمل سرعة قصوى مقدارها 140 كم/ساعة.
P يتحمل سرعة قصوى مقدارها 150 كم/ساعة.
Q يتحمل سرعة قصوى مقدارها 160 كم/ساعة.
R يتحمل سرعة قصوى مقدارها 170 كم/ساعة.
S يتحمل سرعة قصوى مقدارها 180 كم/ساعة.
T يتحمل سرعة قصوى مقدارها 190 كم/ساعة.
H يتحمل سرعة قصوى مقدارها 210 كم/ساعة.
Vr يتحمل سرعة قصوى مقدارها 210 كم/ساعة.
Zr يتحمل سرعة قصوى مقدارها 240 كم/ساعة.
V يتحمل سرعة قصوى مقدارها 240 كم/ساعة.
W يتحمل سرعة قصوى مقدارها 270 كم/ساعة
Y مفتوح اكثر من 270 كلم / ساعة
خامسا
الإحتكاك
مؤشر الاحتكاك هو مقياس لقدرة الإطار
على الوقوف على الأسطح أو الأرصفةالرطبة.
وهو يشار إليه بالحروف C ,B ,A ,AA.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
سادسا ً
مقاومة الحراره
مقاومة الحرارة تشير إلى
قدرة الإطار على التخلص من السخونة.
و يشار إليها بالحروف A, B, or C.
التي يكون معدل مقاومة الحرارة فيها من الفئة A.
سابعا ً
الحد الأقصى لضغط الهواء
في الإطار
يقاس ضغط الهواء
بالرطل في البوصة المربعة (psi)
حينما تكون باردة
(عند سياقة السيارة لأقل من كيلومتر واحد).
ثامنا
الرقم التسلسلي وتاريخ الصنع
يوضح الرقم التسلسلي مكان وتاريخ صنع الإطار
والالتزام بمعايير أنظمة السلامة.
إن أهم البيانات المتضمنة في الرقم المتسلسل هي
تاريخ الصنع.
و ينصح بعدم شراء أي إطار مصنوع
قبل سنه أو أكثر من سنة واحدة.
DOT تعني أن الإطار
متوافق مع أنظمة السلامة الامريكية.
فيما يلي الطريقة الصحيحة
لكيفية قراءة تاريخ تصنيع الإطار:
إذا كان رمز التصنيع هو 038،
فإن ذلك يعني أن الإطار
مصنوع في الأسبوع الثالث من عام 2008.
إذا كان رمز التصنيع هو 3706، فإن ذلك يعني
أن الإطار مصنوع في الأسبوع 37 من عام 2006.
من الضروري الحرص على
شراء الإطار المناسب لسيارتك،
لأن سلامتك تعتمد عليه ـ بعد الله .
اختيار الإطار المناسب يتوقف ببساطة على
القراءة الصحيحة وفهم البيانات المدونة
الحذر واجب
ويجب اخذ اسباب السلامة في اختيار الاطار المناسب
في النهاية
اتمنى للجميع السلامة
بالتوفيق للجميع معلومات عن اطارات السيارة تلف الإطارات هو السبب الرئيس أكبر معدل احتكاك يشار إليه بالرمز AA وأدنى احتكاك بالرمز C. سادسا أعلى معدل لتحمل الحرارة هو A وأدنى معدل هو C. في المملكة، يوصى باستخدام الإطارات سابعا أو بالكيلوباسكال (kPa). وغالبا ما يكون 35 psi احرص دائماً على قياس ضغط الهواء في الإطارات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
المعاييــر الاساسيه لاختيــار اطار السياره و طريقه الحفاظ عليه وشرح كامل للرموز المختلفه على الاطار
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
نصيحه لا تأخذ منك غير دقائق قليله لتقرأها
ياشباب تحذير مهم قبل ما تغير الكفرات
وخصوصا اهل الخليج لانى ان اكثر الناس يركز على الكفر الأصلي دون ما يسأل عن المواصفات
وطبعا صاحب المحل (البنشر) ما يكذب خبر يعطيك اصلي لكن بمواصفات
لاتتطابق اجواء ومناخنا في دول الخليج العربي وطبعا يكون ارخص
وتجي انت يالحبييب ماسك الخط ومسرع
وتقول الكفرات جديده وفجأه.........؟
تصير الكارثة لاسمح الله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ما سبب لون الاسود في اطار السيارة ؟
تشتهر إطارات السيارات عالميا بأنها سوداء اللون , لذلك يعتقد الكثيرون بأن الأسود هو لونها الأصلي أو الطبيعي و في الواقع فان لون المطاط المصنع المخلوط مع السولفار هو الرمادي المصفر. وإذا نظرت إلى صور السيارات القديمة, سترى أن لون إطاراتها أفتح بكثير من الإطارات الحديثة. المطاط المكون للإطارات الحديثة هو مادة كيميائية معقدة تحتوي أحيانا أكثر من عشرين عنصرا متوازنا. إلا أن العنصر الأهم هو الكربون الأسود ( مثلا المادة الناتجة من احتراق شمعة مكسورة أو زيت المصباح هي نوع من أنواع الكربون ). إن إضافة مادة الكربون إلى الخليط المكون للإطار تسمح للمصمم بتعديل خصائص أدائه بعد إنجازه. وبشكل عام, فان الإطارات المستخدمة للاستعمال اليومي تحتوي على كمية من الكربون الأسود, بينما ترتفع نسبته في الإطارات المخصصة لسيارات السباق. و كلما زادت جودة الكربون و كميته في خليط الإطار زادت مساحة السطح الخارجي لإطار السيارة, الأمر الذي يضمن مرور الحرارة من السيارة إلى الإطار الذي ستزداد حرارته بسرعة. هذا كله يناسب الخصائص المطلوبة في الإطارات المعدة لسيارات السباق , حيث تزداد كفاءة الإطار كلما زادت ليونته وطراوته في ذروة السباق. (يقوم سائقو السباقات بمناورات و انعطافات قوية بسياراتهم, لرفع درجة حرارة الإطارات, التي تكتسب قوتها ابتداء من 90 درجة مئوية. و يتم حفظ الإطارات في أجهزة تسخين كهربائية خاصة قبل تركيبها على سيارة السباق) أما في الإطارات المستخدمة للسيارات العادية, فيتم اعتماد مسألة تقليل احتكاك الإطار بالأرض (لتقليل مصروف الوقود), بالإضافة إلى دراسة الدولاب بشكل شامل لزيادة مدة استخدامه في السيارة. و في النهاية نرى أن اختيار الدولاب المناسب يعتمد هدف الاستخدام, فإطار سيارة السباق يختلف حتى عن إطار سيارة نقل البضائع أو السيارة السياحية
ســـــــؤال..??
هل تعرفون معنا الحروف الاتية في الكفرات.J.K.L.M.N.P.Q. R.S.T.H.....؟
اولا معدلات السرعة معنا الحروف الني في الاعلى
J يتحمل سرعة قصوى مقدارها 100 كم/ساعة.
K يتحمل سرعة قصوى مقدارها 110 كم/ساعة.
L يتحمل سرعة قصوى مقدارها 120 كم/ساعة.
M يتحمل سرعة قصوى مقدارها 130 كم/ساعة.
N يتحمل سرعة قصوى مقدارها 140 كم/ساعة.
P يتحمل سرعة قصوى مقدارها 150 كم/ساعة.
Q يتحمل سرعة قصوى مقدارها 160 كم/ساعة.
R يتحمل سرعة قصوى مقدارها 170 كم/ساعة.
S يتحمل سرعة قصوى مقدارها 180 كم/ساعة.
T يتحمل سرعة قصوى مقدارها 190 كم/ساعة.
H يتحمل سرعة قصوى مقدارها 210 كم/ساعة.
Vr يتحمل سرعة قصوى مقدارها 210 كم/ساعة.
Zr يتحمل سرعة قصوى مقدارها 240 كم/ساعة.
V يتحمل سرعة قصوى مقدارها 240 كم/ساعة.
W يتحمل سرعة قصوى مقدارها 270 كم/ساعة
Y مفتوح اكثر من 270 كلم / ساعة
ومعنى الحروف التالية
A...قوة تحمل حرارة مرتفعة
وهذا الذي يناسب الجو عندنا في الخليج
ويجب بل ويلزم في تركيب الاطار ان يكون من فئة>>A.
B...قوة تحمل حرارة معتدلة
جميع من يركب هذا النوع في الخليج تقريبا يتعرض لمشاكل تلف الاطار وخصوصا ً في الصيف
وقد ينفجر في الخطوط الطويلة
C...قوة تحمل حرارة منخفظة جدا
وهذا لايصلح في الخليج بتاتا
وهذا النوع سبب الحوادث في الخليج وهو نوع
رخيص مع انك تلقى الكفر اصلي بس عيبة انه >>> C
الأمان أولاً
Safety First
لحوادث انقلاب السيارات على الطرق السريعة
في المملكة العربية السعودية
في عام 1423هـ (2002)
تسبب تلف الإطارات في 45% من الإصابات البليغة
و 40% من حالات الوفاة
الناتجة عن حوادث انقلاب السيارات *.
* المصدر: الجنة الوطنية لسلامة المرور
في إدارة المرور بالمملكة العربية السعودية
أسباب تلف الإطارات
تركيب الإطارات غير الصحيحة على السيارة
(مثال : تصنيف درجة الحرارة غير مناسب)
نقص ضغط الهواء داخل الإطارات
الصيانة غير الجيدة للإطارات
كيفية قراءة
البيانات المدونة على الإطار
لمساعدتك في اختيار الإطارات المناسبة لسيارتك،
سوف أشرح لك
كيفية قراءة وفهم المعلومات
المدونة على جدران الإطارات.
أولاً
نوعية الإطار
يشار إلى نوعيات الإطارات شائعة الاستخدام
بالحروف الثلاثة التالية:
P ـ الإطارات الخاصة بسيارات الركاب
LT ـ الإطارات الخاصة بالشاحنات الخفيفة
C ـ الإطارات الخاصة بالشاحنات التجارية الكبيرة
ثانياً
تصميم الإطار
تصميم الإطار موضح بالحروف كما يلي :
R ـ إطار بطبقات من الأحزمة الفولاذية وهو الافضل
B ـ إطار بطبقات من الأحزمة النسيجية
رابعاً
معدل السرعه
معدل السرعة هو السرعة القصوى التي يتحملها
الإطار في الظروف الاعتيادية،
ويمثل السرعة القصوى رموز حرفية.
الحرف H يمثل الحد الأقصى للسرعة
وهي 210 كيلومتر/ساعة.
ويمكن الاطلاع على معدلات السرعة هنا
J يتحمل سرعة قصوى مقدارها 100 كم/ساعة.
K يتحمل سرعة قصوى مقدارها 110 كم/ساعة.
L يتحمل سرعة قصوى مقدارها 120 كم/ساعة.
M يتحمل سرعة قصوى مقدارها 130 كم/ساعة.
N يتحمل سرعة قصوى مقدارها 140 كم/ساعة.
P يتحمل سرعة قصوى مقدارها 150 كم/ساعة.
Q يتحمل سرعة قصوى مقدارها 160 كم/ساعة.
R يتحمل سرعة قصوى مقدارها 170 كم/ساعة.
S يتحمل سرعة قصوى مقدارها 180 كم/ساعة.
T يتحمل سرعة قصوى مقدارها 190 كم/ساعة.
H يتحمل سرعة قصوى مقدارها 210 كم/ساعة.
Vr يتحمل سرعة قصوى مقدارها 210 كم/ساعة.
Zr يتحمل سرعة قصوى مقدارها 240 كم/ساعة.
V يتحمل سرعة قصوى مقدارها 240 كم/ساعة.
W يتحمل سرعة قصوى مقدارها 270 كم/ساعة
Y مفتوح اكثر من 270 كلم / ساعة
خامسا
الإحتكاك
مؤشر الاحتكاك هو مقياس لقدرة الإطار
على الوقوف على الأسطح أو الأرصفةالرطبة.
وهو يشار إليه بالحروف C ,B ,A ,AA.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
سادسا ً
مقاومة الحراره
مقاومة الحرارة تشير إلى
قدرة الإطار على التخلص من السخونة.
و يشار إليها بالحروف A, B, or C.
التي يكون معدل مقاومة الحرارة فيها من الفئة A.
سابعا ً
الحد الأقصى لضغط الهواء
في الإطار
يقاس ضغط الهواء
بالرطل في البوصة المربعة (psi)
حينما تكون باردة
(عند سياقة السيارة لأقل من كيلومتر واحد).
ثامنا
الرقم التسلسلي وتاريخ الصنع
يوضح الرقم التسلسلي مكان وتاريخ صنع الإطار
والالتزام بمعايير أنظمة السلامة.
إن أهم البيانات المتضمنة في الرقم المتسلسل هي
تاريخ الصنع.
و ينصح بعدم شراء أي إطار مصنوع
قبل سنه أو أكثر من سنة واحدة.
DOT تعني أن الإطار
متوافق مع أنظمة السلامة الامريكية.
فيما يلي الطريقة الصحيحة
لكيفية قراءة تاريخ تصنيع الإطار:
إذا كان رمز التصنيع هو 038،
فإن ذلك يعني أن الإطار
مصنوع في الأسبوع الثالث من عام 2008.
إذا كان رمز التصنيع هو 3706، فإن ذلك يعني
أن الإطار مصنوع في الأسبوع 37 من عام 2006.
من الضروري الحرص على
شراء الإطار المناسب لسيارتك،
لأن سلامتك تعتمد عليه ـ بعد الله .
اختيار الإطار المناسب يتوقف ببساطة على
القراءة الصحيحة وفهم البيانات المدونة
الحذر واجب
ويجب اخذ اسباب السلامة في اختيار الاطار المناسب
في النهاية
اتمنى للجميع السلامة
بالتوفيق للجميع معلومات عن اطارات السيارة تلف الإطارات هو السبب الرئيس أكبر معدل احتكاك يشار إليه بالرمز AA وأدنى احتكاك بالرمز C. سادسا أعلى معدل لتحمل الحرارة هو A وأدنى معدل هو C. في المملكة، يوصى باستخدام الإطارات سابعا أو بالكيلوباسكال (kPa). وغالبا ما يكون 35 psi احرص دائماً على قياس ضغط الهواء في الإطارات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
م ن
ريانية العود- إدارة
- عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع : قلب قطر
عذب الكلام- مشرف
- عدد المساهمات : 6185
تاريخ التسجيل : 17/01/2011
العمر : 45
رد: اختيــار اطار السياره و طريقه الحفاظ عليه وشرح كامل للرموز
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ريانية العود- إدارة
- عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع : قلب قطر
مواضيع مماثلة
» الحفاظ على الأسرار يحمي الزواج من الانهيار
» المرء "يموت على ما عاش عليه .. ويُبعث على ما مات عليه.."
» الحفاظ على البيئة في ضوء الإسلام (خطبة الجمعة)لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي
» طريقه عمل حذاء طفل
» ملف كامل عن جميع انواع الحلويات
» المرء "يموت على ما عاش عليه .. ويُبعث على ما مات عليه.."
» الحفاظ على البيئة في ضوء الإسلام (خطبة الجمعة)لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي
» طريقه عمل حذاء طفل
» ملف كامل عن جميع انواع الحلويات
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء فبراير 20, 2024 11:24 pm من طرف azzouzekadi
» لحدود ( المقدرة شرعاً )
الثلاثاء يوليو 04, 2023 1:42 pm من طرف azzouzekadi
» يؤدي المصلون الوهرانيون الجمعة القادم صلاتهم في جامع عبد الحميد بن باديس
الأحد ديسمبر 15, 2019 10:06 pm من طرف azzouzekadi
» لا اله الا الله
الأحد يناير 28, 2018 7:51 pm من طرف azzouzekadi
» قصص للأطفال عن الثورة الجزائرية. بقلم داؤود محمد
الثلاثاء يناير 31, 2017 11:52 pm من طرف azzouzekadi
» عيدكم مبارك
الإثنين سبتمبر 12, 2016 11:14 pm من طرف azzouzekadi
» تويتر تساعد الجدد في اختياراتهم
السبت فبراير 06, 2016 3:47 pm من طرف azzouzekadi
» لاتغمض عينيك عند السجود
السبت يناير 30, 2016 10:52 pm من طرف azzouzekadi
» مباراة بين لاعبي ريال مدريد ضد 100 طفل صيني
الخميس يناير 14, 2016 11:18 pm من طرف azzouzekadi