المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ريانية العود | ||||
عادل لطفي | ||||
عذب الكلام | ||||
zineb | ||||
azzouzekadi | ||||
بريق الكلمة | ||||
TARKANO | ||||
ليليان عبد الصمد | ||||
ام الفداء | ||||
السنديانة |
بحـث
.ft11 {FONT-SIZE: 12px; COLOR: #ff0000; FONT-FAMILY: Tahoma,Verdana, Arial, Helvetica; BACKGROUND-COLOR: #eeffff}
.IslamicData
{ font-family: Tahoma, Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif;
font-size: 10pt; font-style: normal; line-height: normal; font-weight:
normal; font-variant: normal; color: #000000; text-decoration: none}
الساعة
عدد زوار المنتدى
الوسائل التعليمية في مواد التربية الإسلامية
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الوسائل التعليمية في مواد التربية الإسلامية
الوسائل التعليمية في مواد التربية الإسلامية
--------------------------------------------------------------------------------
الإدراك هو الطريق الأساس للتعلم وبدون إدراك لا يكون هناك تعلم والإدراك يكون عن طريق الحواس التي هي أدواته ، وعن طريقها يعي الإنسان ما حوله في المحيط الذي يعيش فيه ، وفي هذه الأيام أصبح الإنسان وكأنه يعيش في جميع أنحاء العام نظرًا لتوفر الوسائل التي تحقق ذلك ، فلا يحدث شيء في أصغر ولا أكبر جزء في هذا العالم إلا و ينتقل خلال دقائق محدودة معدودة إلى جميع أنحاء العالم ، وعلى الإنسان أن يستخدم حواسه ليدرك ماذا حدث وما يحدث وإذا أدرك حصل الاتصال ، وإذا حصل الاتصال حصل التعلم .
الاتصال : يتميز الإنسان بقدرته على تكوين ثقافة اجتماعية ، وهذه الثقافة تنتقل عن طريق الاتصال الذي هو جوهر استمرار الحياة وبالتالي استمرار التربية ، وهذا يعني : إن الاتصال هو أي عنصر يساعد على توصيل رسالة أو معنى أو مفهوم أو حقيقة أو فكرة أو نقلها من شخص لآخر ، وهذا بالطبع ينعكس على عمل المعلم ، فإذا نجح المعلم في طريقة اتصاله بتلميذه فإن هذا يعنى أن طريقته في التدريس ناجحة . وكلما كانت وسائل الاتصال تعتمد على الوسائل الحسية المتعددة ؛ استطعنا أن نحكم بجودة الاتصال ، وقوة تأثيره ، وكلما اعتمد الاتصال على العنصر اللفظي كلما قل تأثيره . ومن هنا كانت أهمية الوسيلة التعليمية .
أركان الاتصال : والاتصال في التعليم لابد له من مرسل وهو المعلم . ومن مستقبل وهو التلميذ ورسالة وهي الموضوع أو المادة وقناة الاتصال وهي الوسيلة التعليمية والتغذية الراجعة وهي المعلومات . وهناك عوائق للاتصال تتمثل في:
· الإغراق في اللفظية الزائدة .
· فهم الفكرة بصورة مغايرة .
· شرود الذهن .
· أحلام اليقظة .
·قصور الإدراك الحسي .
·ضعف الدافعية للتعلم .
·بيئة الصف .
· تفجر المعرفة .
·الزيادة في أعداد التلاميذ في الحجرة الواحدة .
وللتغلب على هذه العوائق كان من الضروري جدَا الاهتمام بالوسيلة التعليمية واستخدامها ، وطريقة اختيارها .
إجراءات ينبغي مراعاتها عند استخدام الوسيلة :
· عدم مخالفتها للشرع .
· تحديد الأهداف التي نهدف إلى تحقيها من خلال هذه الوسيلة .
· منا سبتها لعمر التلميذ الزمني وحالته .وهذا يتطلب معرفة خصائص الفئة المستهدفة من التلاميذ .
· معرفة أهداف ومحتوى المادة الدراسية .
· ألا تطغى الوسيلة على الجوانب المهمة في الدرس .
· ألا تكون مكلفة ماديًا بصورة ثقل كاهل المعلم أو التلميذ ، أو المدرسة .
· أن يراعى فيها الوضوح والدقة .
· تجربة الوسيلة .
· تهيئة أهان الطلاب لاستقبال الرسالة التي تهدف إلى إيصالها عن طريق الوسيلة .
· تهيئة الجو المناسب لاستخدام الوسيلة .
· تقويم الوسيلة .
متابعة الوسيلة .
--------------------------------------------------------------------------------
الإدراك هو الطريق الأساس للتعلم وبدون إدراك لا يكون هناك تعلم والإدراك يكون عن طريق الحواس التي هي أدواته ، وعن طريقها يعي الإنسان ما حوله في المحيط الذي يعيش فيه ، وفي هذه الأيام أصبح الإنسان وكأنه يعيش في جميع أنحاء العام نظرًا لتوفر الوسائل التي تحقق ذلك ، فلا يحدث شيء في أصغر ولا أكبر جزء في هذا العالم إلا و ينتقل خلال دقائق محدودة معدودة إلى جميع أنحاء العالم ، وعلى الإنسان أن يستخدم حواسه ليدرك ماذا حدث وما يحدث وإذا أدرك حصل الاتصال ، وإذا حصل الاتصال حصل التعلم .
الاتصال : يتميز الإنسان بقدرته على تكوين ثقافة اجتماعية ، وهذه الثقافة تنتقل عن طريق الاتصال الذي هو جوهر استمرار الحياة وبالتالي استمرار التربية ، وهذا يعني : إن الاتصال هو أي عنصر يساعد على توصيل رسالة أو معنى أو مفهوم أو حقيقة أو فكرة أو نقلها من شخص لآخر ، وهذا بالطبع ينعكس على عمل المعلم ، فإذا نجح المعلم في طريقة اتصاله بتلميذه فإن هذا يعنى أن طريقته في التدريس ناجحة . وكلما كانت وسائل الاتصال تعتمد على الوسائل الحسية المتعددة ؛ استطعنا أن نحكم بجودة الاتصال ، وقوة تأثيره ، وكلما اعتمد الاتصال على العنصر اللفظي كلما قل تأثيره . ومن هنا كانت أهمية الوسيلة التعليمية .
أركان الاتصال : والاتصال في التعليم لابد له من مرسل وهو المعلم . ومن مستقبل وهو التلميذ ورسالة وهي الموضوع أو المادة وقناة الاتصال وهي الوسيلة التعليمية والتغذية الراجعة وهي المعلومات . وهناك عوائق للاتصال تتمثل في:
· الإغراق في اللفظية الزائدة .
· فهم الفكرة بصورة مغايرة .
· شرود الذهن .
· أحلام اليقظة .
·قصور الإدراك الحسي .
·ضعف الدافعية للتعلم .
·بيئة الصف .
· تفجر المعرفة .
·الزيادة في أعداد التلاميذ في الحجرة الواحدة .
وللتغلب على هذه العوائق كان من الضروري جدَا الاهتمام بالوسيلة التعليمية واستخدامها ، وطريقة اختيارها .
إجراءات ينبغي مراعاتها عند استخدام الوسيلة :
· عدم مخالفتها للشرع .
· تحديد الأهداف التي نهدف إلى تحقيها من خلال هذه الوسيلة .
· منا سبتها لعمر التلميذ الزمني وحالته .وهذا يتطلب معرفة خصائص الفئة المستهدفة من التلاميذ .
· معرفة أهداف ومحتوى المادة الدراسية .
· ألا تطغى الوسيلة على الجوانب المهمة في الدرس .
· ألا تكون مكلفة ماديًا بصورة ثقل كاهل المعلم أو التلميذ ، أو المدرسة .
· أن يراعى فيها الوضوح والدقة .
· تجربة الوسيلة .
· تهيئة أهان الطلاب لاستقبال الرسالة التي تهدف إلى إيصالها عن طريق الوسيلة .
· تهيئة الجو المناسب لاستخدام الوسيلة .
· تقويم الوسيلة .
متابعة الوسيلة .
ليليان عبد الصمد- كبار الشخصيات
- عدد المساهمات : 2383
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
رد: الوسائل التعليمية في مواد التربية الإسلامية
الوسائل التعليمية في التربية الإسلامية
<BLOCKQUOTE class="postcontent restore">أترككم مع الصور.......
وسيلة تعليمية لغار ثور
وسيلة تعليمية لمجسم غزوة أحد
وسيلة تعليمية لمجسم غزوة الخندق
الصلوات المفروضة والسنن الرواتب
مواقيت الحج والعمرة
نموذج يمثل حديث الرسول صلى الله عليه وسلم " لا تشد الرحال .. "
[center]
مجسم يمثل مواقيت الحج المكانية
هذه الصورة مصغرة ، اضغط على الشريط لمشاهدتها بحجمها الاصلي وهو 821x487 ، الحجم 248 كيلوبايت .
مجسم يمثل قصة نوح عليه السلام
هذه الصورة مصغرة ، اضغط على الشريط لمشاهدتها بحجمها الاصلي وهو 788x409 ، الحجم 203 كيلوبايت .
مجسم يوضح كيفية اصطفاف الرجال و النساء في الصلاة
وسيلة تعليمية تبين الأموال التي تجب فيها الزكاة
منقول من عدة مصادر فقط شاهد فكرة الوسيلة وحاول ان تنفذها او تبتكر افضل منها
</BLOCKQUOTE>
ريانية العود- إدارة
- عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع : قلب قطر
ليليان عبد الصمد- كبار الشخصيات
- عدد المساهمات : 2383
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
مواضيع مماثلة
» التربية الإسلامية و حب الوطن
» ماهي الحقيبة التعليمية؟
» الوسائل التي تجعل السعادة ترفرف على بيت الزوجية
» أسس التربية عند روسو
» مواد طبية مغشوشة لاستدراج النحيفات في برج بوعريريج
» ماهي الحقيبة التعليمية؟
» الوسائل التي تجعل السعادة ترفرف على بيت الزوجية
» أسس التربية عند روسو
» مواد طبية مغشوشة لاستدراج النحيفات في برج بوعريريج
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء فبراير 20, 2024 11:24 pm من طرف azzouzekadi
» لحدود ( المقدرة شرعاً )
الثلاثاء يوليو 04, 2023 1:42 pm من طرف azzouzekadi
» يؤدي المصلون الوهرانيون الجمعة القادم صلاتهم في جامع عبد الحميد بن باديس
الأحد ديسمبر 15, 2019 10:06 pm من طرف azzouzekadi
» لا اله الا الله
الأحد يناير 28, 2018 7:51 pm من طرف azzouzekadi
» قصص للأطفال عن الثورة الجزائرية. بقلم داؤود محمد
الثلاثاء يناير 31, 2017 11:52 pm من طرف azzouzekadi
» عيدكم مبارك
الإثنين سبتمبر 12, 2016 11:14 pm من طرف azzouzekadi
» تويتر تساعد الجدد في اختياراتهم
السبت فبراير 06, 2016 3:47 pm من طرف azzouzekadi
» لاتغمض عينيك عند السجود
السبت يناير 30, 2016 10:52 pm من طرف azzouzekadi
» مباراة بين لاعبي ريال مدريد ضد 100 طفل صيني
الخميس يناير 14, 2016 11:18 pm من طرف azzouzekadi