بريق الكلمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في الخميس يناير 01, 1970
آخر عضو مسجل Ehab فمرحبا به
الاشعري..يرجع على عقيدة السلف ويعلن أ نتماءة لمذهب احمد بن حنبل Pl6sppqunumg
ادخل هنا
المواضيع الأخيرة
» عند الدخول والخروج من المنتدى
الاشعري..يرجع على عقيدة السلف ويعلن أ نتماءة لمذهب احمد بن حنبل Emptyالخميس يونيو 20, 2024 12:29 pm من طرف azzouzekadi

» لحدود ( المقدرة شرعاً )
الاشعري..يرجع على عقيدة السلف ويعلن أ نتماءة لمذهب احمد بن حنبل Emptyالثلاثاء يوليو 04, 2023 1:42 pm من طرف azzouzekadi

» يؤدي المصلون الوهرانيون الجمعة القادم صلاتهم في جامع عبد الحميد بن باديس
الاشعري..يرجع على عقيدة السلف ويعلن أ نتماءة لمذهب احمد بن حنبل Emptyالأحد ديسمبر 15, 2019 10:06 pm من طرف azzouzekadi

» لا اله الا الله
الاشعري..يرجع على عقيدة السلف ويعلن أ نتماءة لمذهب احمد بن حنبل Emptyالأحد يناير 28, 2018 7:51 pm من طرف azzouzekadi

» قصص للأطفال عن الثورة الجزائرية. بقلم داؤود محمد
الاشعري..يرجع على عقيدة السلف ويعلن أ نتماءة لمذهب احمد بن حنبل Emptyالثلاثاء يناير 31, 2017 11:52 pm من طرف azzouzekadi

» عيدكم مبارك
الاشعري..يرجع على عقيدة السلف ويعلن أ نتماءة لمذهب احمد بن حنبل Emptyالإثنين سبتمبر 12, 2016 11:14 pm من طرف azzouzekadi

» تويتر تساعد الجدد في اختياراتهم
الاشعري..يرجع على عقيدة السلف ويعلن أ نتماءة لمذهب احمد بن حنبل Emptyالسبت فبراير 06, 2016 3:47 pm من طرف azzouzekadi

» لاتغمض عينيك عند السجود
الاشعري..يرجع على عقيدة السلف ويعلن أ نتماءة لمذهب احمد بن حنبل Emptyالسبت يناير 30, 2016 10:52 pm من طرف azzouzekadi

» مباراة بين لاعبي ريال مدريد ضد 100 طفل صيني
الاشعري..يرجع على عقيدة السلف ويعلن أ نتماءة لمذهب احمد بن حنبل Emptyالخميس يناير 14, 2016 11:18 pm من طرف azzouzekadi

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

الاشعري..يرجع على عقيدة السلف ويعلن أ نتماءة لمذهب احمد بن حنبل 56303210
جرائد وطنية
أهم الصحف الوطنية
 
 
 
أوقات الصلاة لأكثر من 6 ملايين مدينة في أنحاء العالم
الدولة:
الساعة
Place holder for NS4 only
عدد زوار المنتدى

 


أكثر من 20.000  وثيقة
آلاف الكتب في جميع المجالات
أحدث الدراسات
و أروع البرامج المنتقاة


الاشعري..يرجع على عقيدة السلف ويعلن أ نتماءة لمذهب احمد بن حنبل Image


الاشعري..يرجع على عقيدة السلف ويعلن أ نتماءة لمذهب احمد بن حنبل

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

الاشعري..يرجع على عقيدة السلف ويعلن أ نتماءة لمذهب احمد بن حنبل Empty الاشعري..يرجع على عقيدة السلف ويعلن أ نتماءة لمذهب احمد بن حنبل

مُساهمة من طرف ريانية العود الثلاثاء فبراير 21, 2012 1:12 am

أبو الحسن الأشعري أشهر من نار على علم ، فهو العلامة النظار المتكلم ذو الصدى الرنان ، والاسم الطائر في كتب العقيدة الإسلامية ، ولست الآن بصدد الحديث عن حياته ونشأته ، وتقلب الدنيا بأمره ، فقد تحدثت كتب التراجم عن ذلك بما لا مزيد عليه ، ولكنى أسلط الضوء على مسألة جوهرية من مسائل تفكيره يجب أن تكون موضع مناقشة الباحثين ، إذ غم الأمر فيها على الكثيرين ، وهي من الوضوح بحيث لا تحتمل هذه الحيرة المستطيلة ، وأي وضوح أبين من أن نرجع إلى مؤلف كتبه الرجل ، وخطه بيده وختم به مؤلفاته الكثيرة ! أي وضوح أبين من أن نقرأ ما قال أبو الحسن في كتاب

( الإبانة ) الذي لم يشك واحد من الباحثين في نسبته إليه ، ليصبح الأمر كما قال الشاعر :

إذا جاء موسى وألقى العصا فقد بطل السحر والساحر

ومن هذا الكتاب ( الإبانة ) يعلم الباحثون جميعا ، أن الأشعرى أبا الحسن شيء ، والأشاعرة أتباعه شيء آخر ، وهذا غير غريب في دنيا العلم ، فقد قرأنا في كتب الفقه عمن ينتسب إلى إمام من الأئمة ، وآراؤه تختلف عن آرائه ، في عصرنا هذا ينتسب التلميذ إلى أستاذ، ويجاهر بأستاذيته ، ثم يخالفه في أكثر ما يكتب ، دون غضاضة ما .

كان التفكير المعاود المتكرر من ديدن أبي الحسن ، فهو لا يفتأ يفكر في كل ما يقرأ ، وفي كل ما يراه صوابا ، لاحتمال أن يكون الخطأ مستورا فيما تقرر صوابه ، وقد نشأ الرجل معتزليا ، يقرأ على أئمة هذا المذهب ، حتى صار من كبار رؤسائه وكان شيوخ المعتزلة يرسلونه إلى حلقات الجدل لينافح عن آرائهم حتى تمت له السيطرة البالغة ولكن طبيعة التفكير المعاود المتكرر لم تتركه ، إذ جعل يخلو بنفسه متأملا ما يحيك من الشبه في قوله فرأى في عزلته الفكرية الهادئة أن أكثر ما يقرره خطأ يحتاج إلى صواب ، ولمس صوت الحق يجلجل في أعماقه ، داعيا إياه ، أن يجاهر الناس بما اهتدى إليه ، ولكنه في حاجة إلى أن يؤكد اتجاهه بأدلة حاسمة تقطع الشك ، فجمع أسلحته الدفاعية ، وظهر للقوم بعد احتجاب في صومعة التفكير ، متجها إلى مسجد البصرة يوم الجمعة في الحفل المشهود ،حتى إذا وجد الجمع الحاشد صعد إلى المنبر في وثوق المفكر المطمئن ، وخطب قائلا : " أيها الناس ، من عرفني فقد عرفني ، ومن لم يعرفني فأنا أعرفه بنفسي ، أنا فلان بن فلان، كنت أقول بخلق القرآن ، وأن الله تعالى لا يرى بالأبصار ، وأن أفعال الشر أنا الذي أفعلها ، وأنا تائب مُقلع ، متصدَّ للرد على المعتزلة ومخرج لفضائحهم، معاشر الناس : إنما تغيبت عنكم هذه المدة ، لأني نظرت فتكافأت الأدلة ، ولم يترجح عندي شيء على شيء ، فاستهديت الله تعالى فهداني إلى اعتقاد ما أودعته كتبي هذه ، وانخلعت من جميع ما كنت أعتقد كما انخلعت من ثوبي هذا، وانخلع من ثوب كان عليه ، ودفع للناس ما كتبه على طريقة الجماعة من الفقهاء والمحدثين .

هذا الموقف الجديد نقل الرجل من حال إلى حال ، ولقي من خصومه اتهامات كثيرة جعلها دبر أذنه ، لأن الذي يستمع كلام الناس لا يزداد إلا ترددا ، وأخذ الناس يطالعون مذهبه الجديد ، فرأوه وسطا بين النفي والإثبات ، والمتحدثين لأطراف النزاع من المعتزلة والحشوية والجبرية ، فهو إذن في هذه المرحلة لم يكن مع أهل السنة من السلف ، ولكنه توسط بين طريقة الاعتزال وطريقة السلف ، وبخاصة حين سلك مسلك المعتزلة في اتخاذ منطق أرسطو ، وسيلة للحجاج ، وهذا المنطق لا يهدي إلى الحق دائما لأنه يفترض صحة المقدمات ويبني عليها صحة النتائج، والأصل أن نبحث في صحة المقدمات قبل أن نجعلها أمراً مسلما ، وهذا ما جعل المنطق الحديث يرفض المنطق الصوري ويميل إلى طريقة الاستقراء ، لا إلى تأليف القضايا ، وترسيخ مدلولات الموضوع والمحمول .

هنا نأتي إلى اللباب مما عقدنا هذا البحث عليه، فنتساءل : هل ظل الأشعري على مذهبه الذي اصطنعه الأشاعرة من بعده كالرازي والباقلاني والعضد الإيجي والتفتازانى وغيرهم أو أنه ترك هذا الاتجاه برمته ، واهتدى إلى الرأي النهائي في اتخاذ عقيدة السلف مذهبا له ؟ لقد بحث هذه المسألة بعض المستشرقين ، ولم ينتهوا فيها إلى رأي حاسم ، ثم كانت مجال نقاش بمجلة الأزهر بين الأستاذ الكبير محب الدين الخطيب ، والأستاذ الدكتور حمودة غرابة أستاذ الفلسفة بكلية أصول الدين ، ومؤلف كتاب ( أبو الحسن الأشعري) ، وبالحياد التام من المعارضين والمؤيدين ، تتبعت هذه المسألة تتبعا منهجيا ، فرأيت أن أدلي بدلوي في الدلاء مؤكدا ما أرى أنه الصواب .

إن كتب الأشعري المتداولة منها الصريح في الالتجاء إلى الأسلوب المنطقي في الحجاج ، مثل كتابه (( مقالات الإسلاميين )) ومثل كتابه (( استحسان الخوض في علم الكلام )) ، الذي قال في مقدمته :

" إن طائفة من الناس جعلوا الجهل رأس مالهم، وثقل عليهم النظر والبحث عن الدين ، مالوا إلى التخفيف والتقليد ، وطعنوا على من فتش عن أصول الدين ، ونسبوه إلى الضلال ، وزعموا أن الكلام في الحركة والسكون والجسم والعرض والألوان والجزء والطفرة ، وصفات الباري عز وجل بدعة وضلالة ، وقال لو كان ذلك هُدى ورشادا لتكلم فيه النبي صلى الله عليه وسلم وخلفاؤه وأصحابه"

ونضيف إلى ذلك كتاب ( اللمع ) وهو يتفق مع كتاب ( مقالات الإسلاميين ) في صور الحجاج العقلي ، والحديث عن الصفات على غير مذهب أهل السنة ، ثم يأتي بعد ذلك كتاب ( الإبانة ) وهو نقض صريح لكل ما سبقه من كتب الأشعري إذ يعلن إعلانا صريحا غير خاف أو مُقنَّع ، أنه في هذا الكتاب قد رجع إلى أهل السنة واتخذ مذهب الإمام أحمد بن حنبل وهذا قول صريح .

لقد تشبث الأستاذ محب الدين بما جاء في كتاب ( الإبانة ) وعدة المرحلة النهائية التي رست عليها سفينة الأشعري ، وعنده أن مراحل تفكيره ثلاث ، هي المرحلة الاعتزالية التي بدأ بها تعليمه على يد أستاذه الجبائي ، ثم المرحلة الثانية التي تلت إعلانه عن مفارقة الاعتزال وفيها ألف كتبه التي أشرنا إليها من قبل ، ثم المرحلة الثالثة التي ألف فيها كتاب ( الإبانة ). هكذا قال الأستاذ محب الدين، وهو كلام قد يريح ، ولكنه غير مقنع ، لأننا نتطلب الدليل على أن كتاب

( الإبانة ) هو آخر ما ألفه الأشعري أبو الحسن ! وهذا ما لم يفت الأستاذ محب الدين ، فقد واصل البحث حتى اهتدى إلى أن الحافظ بن عساكر نقل عن الأشعري ثنبت مؤلفاته الذي أورده في كتاب ( العمد في الرؤية) ، وقد كتبه سنة 320هـ ، وليس في هذا الثبت كتاب ( الإبانة ) كما نقل الأستاذ محب الدين عن ( شذرات الذهب ) لابن العماد قوله : إن كتاب ( الإبانة ) آخر ما ألفه أبو الحسن ! فإذا كان كتاب الإبانة قد تأخر عما ذكر في ثبت مؤلفات الأشعرى من أمثال ( اللمع ) ، ( ومقالات الإسلاميين ) ، (واستحسان الوخض في علم الكلام ) وهو مخالف تمام المخالفة لاتجاه البحث الكلامي عند المعتزلة والأشاعرة معا فمعنى ذلك في وضوح ، أن الرجل المتأمل دائما في أحوال نفسه كما هو ديدنه من قبل قد وقف وقفة ثانية بعد وقفته الأولى التي أخرجته من الاعتزال ، وقف الرجل ثانية متأملا حقيقة أمره في ماضيه البعيد ، في ماضيه القريب ، فوجد أنه لم يسترح إلى كل ما صنع ، وأن الحق يوجب عليه أن يجهر بقوله الصريح في كتاب ( الإبانة ) . وأنقل للقارئ من كتاب ( الإبانة ) ما يؤكد هذا الاتجاه السلفي الحميد، حيث قال أبو الحسن الأشعري :

" إن كثيرا من المعتزلة وأهل القدر مالت بهم أهواؤهم إلى التقليد لرؤسائهم ، ومن قضى من أسلافهم فتأولوا القرآن على آرائهم تأويلا لم ينزل الله به سلطانا ، ولا أوضح به برهانا ، ولا نقلوه عن رسول رب العالمين ، ولا عن السلف المتقدمين ، فخالفوا رواية الصحابة عن نبي الله صلى الله عليه وسلم في رؤيته بالأبصار ، وقد جاء في ذلك الروايات من الجهات المختلفات ، وتواترت الآثار ،وتتابعت الأخبار ، وأنكروا شفاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم وردوا الرواية في ذلك عن السلف المتقدمين ، وجحدوا عذاب القبر ، وأن الكفار في قبورهم يعذبون ، وقد أجمع على ذلك الصحابة والتابعون ، ودانوا بخلق القرآن نظيرا لقول إخوانهم من المشركين الذين قالوا ( إِنْ هَذَا إِلَّا قَوْلُ الْبَشَرِ) [المدثر:25].) وأثبتوا وأيقنوا أن العباد يخلقون الشر ، نظيرا لقول المجوس الذين يثبتون خالقين ، أحدهما للشر ، والآخر للخير، وزعموا أن الله عز وجل يشاء مالا يكون ، ويكون ما لا يشاء خلافا لما أجمع عليه المسلمون من أن ما شاء الله كان وما لا يشاء لا يكون، وردا لقوله تعالى Sadوَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ) [الإنسان:30] ، وبعد إفاضة وافيه في ضلالات أهل هذه المذاهب ، قال أبو الحسن وهو ما أعنيه فإن قال قائل : قد أنكرتم قول المعتزلة والقدرية والجهمية والحرورية والرافضة والمرجئة ، فعرفونا قولكم الذي تقولون ، وديانتكم التي بها تدينون ، قيل له : قولنا الذي نقول وديانتنا التي ندين ، بها هي التمسك بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، وما روي عن الصحابة والتابعين وأئمة الحديث ، ونحن بذلك معتصمون ، ومما كان عليه أحمد بن حنبل نضر الله وجهه ، ورفع درجته وأعلى مثوبته ، لأنه الإمام الفاضل ، والرئيس الكامل الذي أبان الله به الحق عند ظهور الضلال ، وأوضح به المنهاج ، وقمع به بدع المبتدعين ، وزيغ الزائغين ، وشك الشاكين ، رحمه الله تعالى من إمام مقدم ، وكبير مفهم، ورحمته على جميع أئمة المسلمين .

وإذا كان كتاب ( الإبانة ) قد أبان عن الوجهة الأخيرة للإمام الأشعري ، فليس لنا أن نعتبره إلا منتميا لمذهب أهل السنة والجماعة ولإمامهم أحمد بن حنبل رضي الله عنه ، وما بعد الشك إلا اليقين .

المصدر : مجلة منبر الإسلام.

ريانية العود
إدارة
إدارة

عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع الموقع : قلب قطر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الاشعري..يرجع على عقيدة السلف ويعلن أ نتماءة لمذهب احمد بن حنبل Empty رد: الاشعري..يرجع على عقيدة السلف ويعلن أ نتماءة لمذهب احمد بن حنبل

مُساهمة من طرف بريق الكلمة الثلاثاء فبراير 21, 2012 11:16 am

مقال وافي عن رجوع الاشعري الى عقيدة السلف..
فيا ليت الاشاعرة اليوم يدركون هذه العودة من ابي الحسن
فيعودون هم ايظا
بوركت ريانية و+1
بريق الكلمة
بريق الكلمة
Admin
Admin

عدد المساهمات : 3477
تاريخ التسجيل : 14/01/2011

https://bairak.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الاشعري..يرجع على عقيدة السلف ويعلن أ نتماءة لمذهب احمد بن حنبل Empty رد: الاشعري..يرجع على عقيدة السلف ويعلن أ نتماءة لمذهب احمد بن حنبل

مُساهمة من طرف ريانية العود الثلاثاء فبراير 21, 2012 11:46 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ريانية العود
إدارة
إدارة

عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع الموقع : قلب قطر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى