المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ريانية العود | ||||
عادل لطفي | ||||
عذب الكلام | ||||
zineb | ||||
azzouzekadi | ||||
بريق الكلمة | ||||
TARKANO | ||||
ليليان عبد الصمد | ||||
ام الفداء | ||||
السنديانة |
بحـث
.ft11 {FONT-SIZE: 12px; COLOR: #ff0000; FONT-FAMILY: Tahoma,Verdana, Arial, Helvetica; BACKGROUND-COLOR: #eeffff}
.IslamicData
{ font-family: Tahoma, Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif;
font-size: 10pt; font-style: normal; line-height: normal; font-weight:
normal; font-variant: normal; color: #000000; text-decoration: none}
الساعة
عدد زوار المنتدى
لماذا إيتاء الزكاة وليست إعطاء الزكاة؟
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
لماذا إيتاء الزكاة وليست إعطاء الزكاة؟
لماذا إيتاء الزكاة وليست إعطاء الزكاة؟
لا يكادُ بعضُ أهل اللغةِ يفرقون بين إيتاء الزكاةِ وإعطاءِ الزكاة, فما بالنا بالعامة, لكن بينهما فرق يوحى ببلاغة القرآن وعظمته, وذلك لأن الإيتاء أقوى من الإعطاء فى اثبات مفعوله.
هناك قاعدة فى اللغة مضمونها: ان الفعل الذى ليس له مطاوع أقوى من الفعل الذى له مطاوع.
ــ فالإعطاء له مطاوع, والإيتاء ليس له مطاوع, فنقول فى الإعطاء(أعطانى فعطوتُ) ولا يُقالُ (آتانى فآتيتُ) وإنما يُقالُ (آتانى فأخذتُ).
والفعل الذى له مطاوع أضعف فى إثبات مفعوله من الفعل الذى لا مطاوع له.
_ فمثلاً نقول: قطعته فانقطع, فيدل على أن فعل الفاعل كان موقوفا على قبولٍ فى المحل لولاه ما ثبت المفعول, ولهذا يصحُّ القول(قطعته فما انقطع), ولا يصح ذلك فيما لا مطاوع له مثل فعل الضرب والقتل, فلا نقول" ضربته فانضرب" ولا "ضربتُه فما انضرب" وكذلك لا نقول" قتلتُه فانقتل" ولا "قتلتُه فما انقتل" لأنها أفعال إذا صدرت من الفاعل ثبت لها المفعول فى المحل.
_ وعلى ذلك يكون الإيتاءُ أقوى من الإعطاء والأمثلة على ذلك:
قال تعالى" تؤتى الملكَ من تشاء" لأن الملك شئ عظيم لا يؤتاه إلا من له قوة.
ومثله " يؤتى الحكمة من يشاء".
وكذلك " آتيناك سبعاً من المثانى " وذلك لعظمة القرآن.
_ لكنه قال " إنا أعطيناك الكوثر" لأن الكوثر مورود فى الموقف مُرتحل عنه إلى منازل الجنة, فعبر عنه بالإعطاء لأنه يُتركُ ويُنتقل إلى ما هوأعظم منه.
وكذلك قوله" يعطيك ربك فترضى" لما فيه من تكرار الإعطاء والزيادة إلى أن يرضى كل الرضى.
وكذلك " حتى يُعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون" لأنهم يُعطونها عن كراهةٍ.
وقيل فى الفرق بين( آتيناهم وآتوا )أن أتيناهم أبلغ من آتوا, لأن أوتوا قد تُقال إذا أُوتى من لم يكن منه قبول, لكن آتيناهم يُقالُ فيمن كان منه قبول.
هذا والله أعلى وأعلم وهو من وراء القصد.
م نلا يكادُ بعضُ أهل اللغةِ يفرقون بين إيتاء الزكاةِ وإعطاءِ الزكاة, فما بالنا بالعامة, لكن بينهما فرق يوحى ببلاغة القرآن وعظمته, وذلك لأن الإيتاء أقوى من الإعطاء فى اثبات مفعوله.
هناك قاعدة فى اللغة مضمونها: ان الفعل الذى ليس له مطاوع أقوى من الفعل الذى له مطاوع.
ــ فالإعطاء له مطاوع, والإيتاء ليس له مطاوع, فنقول فى الإعطاء(أعطانى فعطوتُ) ولا يُقالُ (آتانى فآتيتُ) وإنما يُقالُ (آتانى فأخذتُ).
والفعل الذى له مطاوع أضعف فى إثبات مفعوله من الفعل الذى لا مطاوع له.
_ فمثلاً نقول: قطعته فانقطع, فيدل على أن فعل الفاعل كان موقوفا على قبولٍ فى المحل لولاه ما ثبت المفعول, ولهذا يصحُّ القول(قطعته فما انقطع), ولا يصح ذلك فيما لا مطاوع له مثل فعل الضرب والقتل, فلا نقول" ضربته فانضرب" ولا "ضربتُه فما انضرب" وكذلك لا نقول" قتلتُه فانقتل" ولا "قتلتُه فما انقتل" لأنها أفعال إذا صدرت من الفاعل ثبت لها المفعول فى المحل.
_ وعلى ذلك يكون الإيتاءُ أقوى من الإعطاء والأمثلة على ذلك:
قال تعالى" تؤتى الملكَ من تشاء" لأن الملك شئ عظيم لا يؤتاه إلا من له قوة.
ومثله " يؤتى الحكمة من يشاء".
وكذلك " آتيناك سبعاً من المثانى " وذلك لعظمة القرآن.
_ لكنه قال " إنا أعطيناك الكوثر" لأن الكوثر مورود فى الموقف مُرتحل عنه إلى منازل الجنة, فعبر عنه بالإعطاء لأنه يُتركُ ويُنتقل إلى ما هوأعظم منه.
وكذلك قوله" يعطيك ربك فترضى" لما فيه من تكرار الإعطاء والزيادة إلى أن يرضى كل الرضى.
وكذلك " حتى يُعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون" لأنهم يُعطونها عن كراهةٍ.
وقيل فى الفرق بين( آتيناهم وآتوا )أن أتيناهم أبلغ من آتوا, لأن أوتوا قد تُقال إذا أُوتى من لم يكن منه قبول, لكن آتيناهم يُقالُ فيمن كان منه قبول.
هذا والله أعلى وأعلم وهو من وراء القصد.
ريانية العود- إدارة
- عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع : قلب قطر
رد: لماذا إيتاء الزكاة وليست إعطاء الزكاة؟
جزاك الله خيرا
عذب الكلام- مشرف
- عدد المساهمات : 6185
تاريخ التسجيل : 17/01/2011
العمر : 45
رد: لماذا إيتاء الزكاة وليست إعطاء الزكاة؟
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ريانية العود- إدارة
- عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع : قلب قطر
مواضيع مماثلة
» انواع الزكاة................
» فتاوى الزكاة - متى اخرج زكاة المال
» عبد العزيز بوتفليقة يدفع مقدار أمواله لصندوق الزكاة
» صندوق الزكاة يرصد 3.5 مليون ريال لمساعدة 27 ألف أسرة قطرية متعففة
» نصائح هامة عند إعطاء الطفل الدواء
» فتاوى الزكاة - متى اخرج زكاة المال
» عبد العزيز بوتفليقة يدفع مقدار أمواله لصندوق الزكاة
» صندوق الزكاة يرصد 3.5 مليون ريال لمساعدة 27 ألف أسرة قطرية متعففة
» نصائح هامة عند إعطاء الطفل الدواء
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس يونيو 20, 2024 12:29 pm من طرف azzouzekadi
» لحدود ( المقدرة شرعاً )
الثلاثاء يوليو 04, 2023 1:42 pm من طرف azzouzekadi
» يؤدي المصلون الوهرانيون الجمعة القادم صلاتهم في جامع عبد الحميد بن باديس
الأحد ديسمبر 15, 2019 10:06 pm من طرف azzouzekadi
» لا اله الا الله
الأحد يناير 28, 2018 7:51 pm من طرف azzouzekadi
» قصص للأطفال عن الثورة الجزائرية. بقلم داؤود محمد
الثلاثاء يناير 31, 2017 11:52 pm من طرف azzouzekadi
» عيدكم مبارك
الإثنين سبتمبر 12, 2016 11:14 pm من طرف azzouzekadi
» تويتر تساعد الجدد في اختياراتهم
السبت فبراير 06, 2016 3:47 pm من طرف azzouzekadi
» لاتغمض عينيك عند السجود
السبت يناير 30, 2016 10:52 pm من طرف azzouzekadi
» مباراة بين لاعبي ريال مدريد ضد 100 طفل صيني
الخميس يناير 14, 2016 11:18 pm من طرف azzouzekadi