المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ريانية العود | ||||
عادل لطفي | ||||
عذب الكلام | ||||
zineb | ||||
azzouzekadi | ||||
بريق الكلمة | ||||
TARKANO | ||||
ليليان عبد الصمد | ||||
ام الفداء | ||||
السنديانة |
بحـث
.ft11 {FONT-SIZE: 12px; COLOR: #ff0000; FONT-FAMILY: Tahoma,Verdana, Arial, Helvetica; BACKGROUND-COLOR: #eeffff}
.IslamicData
{ font-family: Tahoma, Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif;
font-size: 10pt; font-style: normal; line-height: normal; font-weight:
normal; font-variant: normal; color: #000000; text-decoration: none}
الساعة
عدد زوار المنتدى
التدريس باستخدام القبعات الست
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
التدريس باستخدام القبعات الست
قبعات التفكير الست هي إحدى نظريات أو أفكار دي بونو عن عملية التفكير حيث يرى أن هناك
نماذج مختلفة من التفكير ، وأعطى كل قبعة لوناً يعكس طبيعة التفكير المستخدم .
• القبعة البيضاء : حياد وموضوعية ، معلومات وحقائق .
• القبعة الحمراء : مشاعر ، عواطف ، انفعالات.
• القبعة السوداء : نقد ، أحكام ، عيوب ، سلبيات .
• القبعة الصفراء : تفاؤل ، مزايا ، إيجابيات .
• القبعة الخضراء : إبداع ، إنتاج ، مقترحات .
• القبعة الزرقاء : نظرة شاملة ، تنفيذ ، اتخاذ قرارات .
لماذا القبعات الست ؟
لماذا لم تكن البالونات ..أو البطاقات ..الخ ؟
لماذا تم ترميزها عبر الألوان ؟
لعل هذه بعض الأسئلة التي يثيرها الذهن وهنا نورد إن لذلك غايات منها :
1- تحرير القيود :
والمراد أن يتحرر المفكر من قيود العاطفة والذاتية وغير الموضوعية فهذه القيود وغيرها تصيب
عملية التفكير بالشلل أو التشويه ...
2- تركيز الانتباه :
وهنا تحدد للمفكر الاتجاة والطريق والوسيلة مما يجعله يسلك في كل مرة الطريق المناسب
دون العشوائية أو مشتتات الانتباه أو معوقات التفكير ..
3- مرونة الاستخدام :
فأنت تستخدمها عملية رمزية لتسهيل التفكير وتحديده بعيدا عن ارتداء القبعات ونزعها ..مما يسهل
العملية ويجعلها أكثر مرونة وسهولة وأسهل تنقلا بين أنواع التفكير المختلفة .
4- تعميق الارتباط :
من خلال ربط القبعات الملونة بنوعية التفكير الذي نحدده أو نمارسه فيجعلها أكثر تذكرا ..وفاعلية في الاستخدام .
5- تقعيد القواعـد :
فكما أن لكل لعبة قواعدها التي يجب مراعاتها عند استخدامها فكذلك هنا ، كي تكون هذه بمثابة القاعدة لعمليات التفكير الست مما يضبط العملية من التخمين أو الجدل ونحوه ومن يضع قواعد اللعبة هو الذي يكسب النتيجة .
والقبعات أيضا كثيرا ما تشير إلى دور فالجنود يمكنهم أن يلبسوا خوذات خاصة وقد تلبس الشرطة
قبعات للإشارة إلى الدور الذين يقومون به كما أن القضاة يلبسون قبعات خاصة في بعض البلاد .
وهكذا فإننا إذا لبسنا قبعة من قبعات التفكير فإننا نعين الدور الذي تشير إليه تلك القبعات المحددة
إن التدريس وفق القبعات الست هو أحد أشكال ومهارات تعليم التفكير . حيث يستخدم المعلم القبعات في مختلف مراحل الدرس على النحو التالي :
القبعة البيضاء : يقدم المعلم في بداية الدرس :
الحقائق الأساسية والأفكار الرئيسة .
المعلومات والبيانات المتوافرة .
ويمكن أن يستخدم المعلم عدة أساليب في عرض الحقائق مثل :
المحاضرة – المناقشة – الأسئلة والإجابات – الاستقصاء ....... الخ
القبعة الحمراء : يعطي المعلم الفرصة للطلبة بالتعبير عن مشاعرهم وأحاسيسهم نحو موضوعات الدرس مثل :
أحب هذه الشخصية .
أنا مندهش من هذا الموقف .......
أكره القرار الذي اتخذ بهذا الشأن .......
أشعر بأن خطراً ما سوف يواجه .......
القبعة السوداء : يعلن المعلم أننا نرتدي القبعة السوداء بناء على ذلك يطلب من الطلبة تقديم ملاحظات ونقد على الموقف في الدرس ، مثال :
إن العيش في الجبال محفوف بالمخاطر .......
سيؤدي هذا الحل إلى المصائب التالية .......
القبعة الصفراء : يعلن المعلم أن القبعة الصفراء تتطلب البحث عن الايجابيات والفوائد ، فيقدم الطلبة تعليقات ايجابية مثل :
هذا أفضل قرار يمكن أن يتخذ في مثل هذا الموقف .
استمع الأب إلى آراء جميع أفراد الأسرة .
القبعة الخضراء : يعلن المعلم أننا الآن بموجب هذه القبعة نبحث عن أفكار جديدة ، مقترحات جديدة ، تغيرات ضرورية :
إضافة ، حذف ، تعديل ، فيقدم الطلبة آراءهم ومقترحاتهم مثل :
أقترح تشكيل مجلس لإدارة الأسرة .
يمكن إضافة شخصية جديدة لهذا الموقف .
القبعة الزرقاء : يعلن المعلم أن القبعة الزرقاء هي قبعة التنفيذ ، يطلب من الطلبة وضع خطط للتنفيذ على ضوء ما تم في القبعات السابقة من معلومات ومشاعر وسلبيات وإيجابيات و مقترحات . فيحددون خطوات التنفيذ مثل :
تشكيل لجان للعمل .......
جمع الأدوات وتجهيزها .......
درس تطبيقي في القبعات الست
المادة : عـلوم
الموضوع : أجهزة الحركـة
الصف : ثاني متوسـط
( الفصل الدراسي الأول )
( 1 ) القبعة البيضاء :
يعرض المعلم الحقائق والمعلومات الأساسية .
يسأل الطلبة المعلم ليحصلوا على ما يحتاجونه من معلومات .
تستكمل المعلومات قبل الانتقال إلى الخطوة التالية .
( 2 ) القبعة الحمراء :
يسأل المعلم عن المشاعر :
ما شعورك أمام طفل يقضي ساعات طويلة أمام التلفاز .
ما شعورك نحو طفل يتنقل بواسطة الكرسي المتحرك .
ما شعورك نحو الذين يرمون بقشر الموز ونحوه في الطريق .
ما شعورك نحو طلابنا الذين يجلسون على المقاعـد الدراسية بالساعات دون نشاط أوحـركة .
ما شعورك نحو أطفالنا الذين لا تتعرض أجسامهم للشمس في الأوقات المناسبة لذلك .
ما شعورك نحو الذين يقضون أيامهم على الأسرة البيضاء دون حراك .
ما شعورك نحـو الذين يقودون سياراتهم بسرعة متسـببين لأنفسهم ولغيرهم بحوادث قد تودي بحياتهم أوتقعدهم مدى الحياة .
ما شعورك نحو الذين يحافظون على الصلاة واضعين نصب أعينهم قوله صلى الله عليه وسلم:
{ بشر المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة }
( 3 ) القبعة السوداء :
يطلب المعلم أحكاماً من الطلبة تتعلق بسلبيات :
الجلوس الطويل يسبب آلاماً للظهر ومشاكل للعمود الفقري .
قلة الحركة تورث الخمول والكسل وبالتالي الأمراض كالسكر ، الكوليسترول ..... الخ
الجلوس الطويل في الفصل دون نشاط يذكر يجلب الملل والنوم وقـلة الاستيعاب للدروس .
قـلة الحـركة من أسباب السمنة وزيادة الوزن .
( 4 ) القبعة الصفراء :
يطلب المعلم ملاحظات إيجابية أعجبت الطلبة .
يقول الطلبة :
التعرض للشمس في أوقات الصباح يساعد على تكوين فيتامين ( د ) المهم
لسلامة العظام .
ممارسة التمارين الرياضية كالمشي مهم لسلامة أجسامنا .
الغذاء الغني بالكالسيوم كالحليب مهم لتقوية العظام .
التمر مصدر غني بالفسفور ( يدخل في تركيب العظام )
للصلاة فوائد صحية متعددة منها :مرونة عضلات ومفاصل الجسم المختلفة ، وجد أن المصلين تندر بينهم أمراض العمود الفقري ، والتهابات المفاصل ، وتيبس المفاصل
ديننا الإسلامي يحث على النشاط والحركة فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يتعوذ من الكسل في قوله : ( رب أعـوذ بك من الكسل وسوء الكبر .. ) من أذكار الصباح والمساء .
( 5 ) القبعة الخضراء :
يطلب المعلم من الطلبة تقديم مقترحات ، أفكار جديدة ، يثير أسئلة مثل :
أقترح تفعيل يوم الحليب طوال العام الدراسي .
أقترح تشكيل لجنة أو جماعة تسمى لجنة ( الحركة بركة ) ، تنظم الأنشطة الحركية في المدرسة كالمسابقات وغيرها ....
أقترح تخصيص وقت الطابور الصباحي يوم في الأسبوع على الأقل لعمل مسيرة منظمة حول المدرسة .
أقترح عمل برامج إذاعية توضح أهمية الحركة للجسم .
أن تقوم كل معلمة بتقديم نشاطاً حركياً لطالباتها في كل حصة .
أن تعد كل مجموعة من الطالبات نشاطاً حركياً يتعلق بأحد موضوعات
المقرر الدراسي لتنفيذه في الحصص
أقترح على معلمات الحصة الأولى الخروج مع طالباتها في الهواء الطلق من أجل تعريض أجسامهم لأشعة الشمس ( ولو 10 دقائق ، إذا كان الجو غير حار )
( 6 ) القبعة الزرقاء :
يطلب المعلم من الطلبة التفكير في إعداد خطط مثل :
تشكيل لجنة من كل فصل للمشاركة في تنظيم الأنشطة الحركية في المدرسة .
مناقشة أصحاب مقترحات القبعة الخضراء ! السوداء ! الصفراء .
أن تعد كل مجموعة من الطالبات نشاطاً حركياً يتعلق بأحد موضوعات المقرر الدراسي في الحصص .
جمع وإعداد موضوعات حول أهمية الحركة للجسم .
وضع خطوات تنفيذية لإقامة يوم مفتوح تتخلله برامج ومناشط حركية .
تقديم نشرة أو بحث حول :
1 - عناية الإسلام بالحركة والنشاط ونبذ الخمول والكسل .
2 - أضرار الجلوس ساعات طويلة أمام التلفاز .
إعداد خريطة ذهنية تلخص ما استفادته الطالبة من الدرس .
أن تقوم كل واحدة منا بممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي ( إذا لم تشعري برغبة في التمرين الجئي إلى تسوية الخمس دقائق وهي : أن تقولي لنفسك إنك ستتمرنين 5 دقائق فقط ، وقد وجد أنه في 90% من الحالات يتم متابعة التمرين بعد الشروع فيه ) .
ملاحظات على استراتيجية التدريس بالقبعات الست
إن استخدام استراتيجية التدريس بالقبعات الست يمكن أن يحقق أغراض التعليم الجيد من خلال :
1- تقديم نشاطات متنوعة تبدأ بالمعلومات والحقائق وتتنوع حسب متطلبات كل قبعة . فلكل قبعة دور معين ، وهذا الدور يتطلب نشاطاً مختلفاً .
فالدرس إذاً مجموعة أنشطة متنوعة .
2- إنها استراتيجية تسمح للطالب بالمشاركة في جميع مراحل الدرس بدءاً من البحث عن المعلومات ( القبعة البيضاء ) وحتى تقديم التوجيه والتنظيم ( القبعة الزرقاء ) .
3- إنها استراتيجية تسمح للطالب بالقيام بعمليات استقصاء لجمع المعلومات ، وبعمليات التفكير الإيجابي (القبعة الصفراء ) والتفكير النقدي (القبعة السوداء ) ، والتعبير عن المشاعر ( القبعة الحمراء ) .
4- إنها استراتيجية تنسجم مع متطلبات التفكير الإبداعي ، حيث تتطلب أن يقدم الطلبة مقترحات تطوير ، وأفكاراً جديدة لتعديل الأوضاع وتنظيمها .
5- إنها استراتيجية يمكن أن تستخدم في عرض الدرس وتقديمه ، كأن نطلب من الطالب ارتداء قبعة معينة ليقدم لنا معلومة ، وأخرى ليقدم نقداً وثالثة ليقدم مقترحات وهكذا ...
كما يمكن أن تستخدم في عمليات المراجعة أو تلخيص الدرس أيضاً .
اتمنى لكم الفائدة
احترامي وتقديري ...,,,
__________________
[img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/img]
نماذج مختلفة من التفكير ، وأعطى كل قبعة لوناً يعكس طبيعة التفكير المستخدم .
• القبعة البيضاء : حياد وموضوعية ، معلومات وحقائق .
• القبعة الحمراء : مشاعر ، عواطف ، انفعالات.
• القبعة السوداء : نقد ، أحكام ، عيوب ، سلبيات .
• القبعة الصفراء : تفاؤل ، مزايا ، إيجابيات .
• القبعة الخضراء : إبداع ، إنتاج ، مقترحات .
• القبعة الزرقاء : نظرة شاملة ، تنفيذ ، اتخاذ قرارات .
لماذا القبعات الست ؟
لماذا لم تكن البالونات ..أو البطاقات ..الخ ؟
لماذا تم ترميزها عبر الألوان ؟
لعل هذه بعض الأسئلة التي يثيرها الذهن وهنا نورد إن لذلك غايات منها :
1- تحرير القيود :
والمراد أن يتحرر المفكر من قيود العاطفة والذاتية وغير الموضوعية فهذه القيود وغيرها تصيب
عملية التفكير بالشلل أو التشويه ...
2- تركيز الانتباه :
وهنا تحدد للمفكر الاتجاة والطريق والوسيلة مما يجعله يسلك في كل مرة الطريق المناسب
دون العشوائية أو مشتتات الانتباه أو معوقات التفكير ..
3- مرونة الاستخدام :
فأنت تستخدمها عملية رمزية لتسهيل التفكير وتحديده بعيدا عن ارتداء القبعات ونزعها ..مما يسهل
العملية ويجعلها أكثر مرونة وسهولة وأسهل تنقلا بين أنواع التفكير المختلفة .
4- تعميق الارتباط :
من خلال ربط القبعات الملونة بنوعية التفكير الذي نحدده أو نمارسه فيجعلها أكثر تذكرا ..وفاعلية في الاستخدام .
5- تقعيد القواعـد :
فكما أن لكل لعبة قواعدها التي يجب مراعاتها عند استخدامها فكذلك هنا ، كي تكون هذه بمثابة القاعدة لعمليات التفكير الست مما يضبط العملية من التخمين أو الجدل ونحوه ومن يضع قواعد اللعبة هو الذي يكسب النتيجة .
والقبعات أيضا كثيرا ما تشير إلى دور فالجنود يمكنهم أن يلبسوا خوذات خاصة وقد تلبس الشرطة
قبعات للإشارة إلى الدور الذين يقومون به كما أن القضاة يلبسون قبعات خاصة في بعض البلاد .
وهكذا فإننا إذا لبسنا قبعة من قبعات التفكير فإننا نعين الدور الذي تشير إليه تلك القبعات المحددة
إن التدريس وفق القبعات الست هو أحد أشكال ومهارات تعليم التفكير . حيث يستخدم المعلم القبعات في مختلف مراحل الدرس على النحو التالي :
القبعة البيضاء : يقدم المعلم في بداية الدرس :
الحقائق الأساسية والأفكار الرئيسة .
المعلومات والبيانات المتوافرة .
ويمكن أن يستخدم المعلم عدة أساليب في عرض الحقائق مثل :
المحاضرة – المناقشة – الأسئلة والإجابات – الاستقصاء ....... الخ
القبعة الحمراء : يعطي المعلم الفرصة للطلبة بالتعبير عن مشاعرهم وأحاسيسهم نحو موضوعات الدرس مثل :
أحب هذه الشخصية .
أنا مندهش من هذا الموقف .......
أكره القرار الذي اتخذ بهذا الشأن .......
أشعر بأن خطراً ما سوف يواجه .......
القبعة السوداء : يعلن المعلم أننا نرتدي القبعة السوداء بناء على ذلك يطلب من الطلبة تقديم ملاحظات ونقد على الموقف في الدرس ، مثال :
إن العيش في الجبال محفوف بالمخاطر .......
سيؤدي هذا الحل إلى المصائب التالية .......
القبعة الصفراء : يعلن المعلم أن القبعة الصفراء تتطلب البحث عن الايجابيات والفوائد ، فيقدم الطلبة تعليقات ايجابية مثل :
هذا أفضل قرار يمكن أن يتخذ في مثل هذا الموقف .
استمع الأب إلى آراء جميع أفراد الأسرة .
القبعة الخضراء : يعلن المعلم أننا الآن بموجب هذه القبعة نبحث عن أفكار جديدة ، مقترحات جديدة ، تغيرات ضرورية :
إضافة ، حذف ، تعديل ، فيقدم الطلبة آراءهم ومقترحاتهم مثل :
أقترح تشكيل مجلس لإدارة الأسرة .
يمكن إضافة شخصية جديدة لهذا الموقف .
القبعة الزرقاء : يعلن المعلم أن القبعة الزرقاء هي قبعة التنفيذ ، يطلب من الطلبة وضع خطط للتنفيذ على ضوء ما تم في القبعات السابقة من معلومات ومشاعر وسلبيات وإيجابيات و مقترحات . فيحددون خطوات التنفيذ مثل :
تشكيل لجان للعمل .......
جمع الأدوات وتجهيزها .......
درس تطبيقي في القبعات الست
المادة : عـلوم
الموضوع : أجهزة الحركـة
الصف : ثاني متوسـط
( الفصل الدراسي الأول )
( 1 ) القبعة البيضاء :
يعرض المعلم الحقائق والمعلومات الأساسية .
يسأل الطلبة المعلم ليحصلوا على ما يحتاجونه من معلومات .
تستكمل المعلومات قبل الانتقال إلى الخطوة التالية .
( 2 ) القبعة الحمراء :
يسأل المعلم عن المشاعر :
ما شعورك أمام طفل يقضي ساعات طويلة أمام التلفاز .
ما شعورك نحو طفل يتنقل بواسطة الكرسي المتحرك .
ما شعورك نحو الذين يرمون بقشر الموز ونحوه في الطريق .
ما شعورك نحو طلابنا الذين يجلسون على المقاعـد الدراسية بالساعات دون نشاط أوحـركة .
ما شعورك نحو أطفالنا الذين لا تتعرض أجسامهم للشمس في الأوقات المناسبة لذلك .
ما شعورك نحو الذين يقضون أيامهم على الأسرة البيضاء دون حراك .
ما شعورك نحـو الذين يقودون سياراتهم بسرعة متسـببين لأنفسهم ولغيرهم بحوادث قد تودي بحياتهم أوتقعدهم مدى الحياة .
ما شعورك نحو الذين يحافظون على الصلاة واضعين نصب أعينهم قوله صلى الله عليه وسلم:
{ بشر المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة }
( 3 ) القبعة السوداء :
يطلب المعلم أحكاماً من الطلبة تتعلق بسلبيات :
الجلوس الطويل يسبب آلاماً للظهر ومشاكل للعمود الفقري .
قلة الحركة تورث الخمول والكسل وبالتالي الأمراض كالسكر ، الكوليسترول ..... الخ
الجلوس الطويل في الفصل دون نشاط يذكر يجلب الملل والنوم وقـلة الاستيعاب للدروس .
قـلة الحـركة من أسباب السمنة وزيادة الوزن .
( 4 ) القبعة الصفراء :
يطلب المعلم ملاحظات إيجابية أعجبت الطلبة .
يقول الطلبة :
التعرض للشمس في أوقات الصباح يساعد على تكوين فيتامين ( د ) المهم
لسلامة العظام .
ممارسة التمارين الرياضية كالمشي مهم لسلامة أجسامنا .
الغذاء الغني بالكالسيوم كالحليب مهم لتقوية العظام .
التمر مصدر غني بالفسفور ( يدخل في تركيب العظام )
للصلاة فوائد صحية متعددة منها :مرونة عضلات ومفاصل الجسم المختلفة ، وجد أن المصلين تندر بينهم أمراض العمود الفقري ، والتهابات المفاصل ، وتيبس المفاصل
ديننا الإسلامي يحث على النشاط والحركة فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يتعوذ من الكسل في قوله : ( رب أعـوذ بك من الكسل وسوء الكبر .. ) من أذكار الصباح والمساء .
( 5 ) القبعة الخضراء :
يطلب المعلم من الطلبة تقديم مقترحات ، أفكار جديدة ، يثير أسئلة مثل :
أقترح تفعيل يوم الحليب طوال العام الدراسي .
أقترح تشكيل لجنة أو جماعة تسمى لجنة ( الحركة بركة ) ، تنظم الأنشطة الحركية في المدرسة كالمسابقات وغيرها ....
أقترح تخصيص وقت الطابور الصباحي يوم في الأسبوع على الأقل لعمل مسيرة منظمة حول المدرسة .
أقترح عمل برامج إذاعية توضح أهمية الحركة للجسم .
أن تقوم كل معلمة بتقديم نشاطاً حركياً لطالباتها في كل حصة .
أن تعد كل مجموعة من الطالبات نشاطاً حركياً يتعلق بأحد موضوعات
المقرر الدراسي لتنفيذه في الحصص
أقترح على معلمات الحصة الأولى الخروج مع طالباتها في الهواء الطلق من أجل تعريض أجسامهم لأشعة الشمس ( ولو 10 دقائق ، إذا كان الجو غير حار )
( 6 ) القبعة الزرقاء :
يطلب المعلم من الطلبة التفكير في إعداد خطط مثل :
تشكيل لجنة من كل فصل للمشاركة في تنظيم الأنشطة الحركية في المدرسة .
مناقشة أصحاب مقترحات القبعة الخضراء ! السوداء ! الصفراء .
أن تعد كل مجموعة من الطالبات نشاطاً حركياً يتعلق بأحد موضوعات المقرر الدراسي في الحصص .
جمع وإعداد موضوعات حول أهمية الحركة للجسم .
وضع خطوات تنفيذية لإقامة يوم مفتوح تتخلله برامج ومناشط حركية .
تقديم نشرة أو بحث حول :
1 - عناية الإسلام بالحركة والنشاط ونبذ الخمول والكسل .
2 - أضرار الجلوس ساعات طويلة أمام التلفاز .
إعداد خريطة ذهنية تلخص ما استفادته الطالبة من الدرس .
أن تقوم كل واحدة منا بممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي ( إذا لم تشعري برغبة في التمرين الجئي إلى تسوية الخمس دقائق وهي : أن تقولي لنفسك إنك ستتمرنين 5 دقائق فقط ، وقد وجد أنه في 90% من الحالات يتم متابعة التمرين بعد الشروع فيه ) .
ملاحظات على استراتيجية التدريس بالقبعات الست
إن استخدام استراتيجية التدريس بالقبعات الست يمكن أن يحقق أغراض التعليم الجيد من خلال :
1- تقديم نشاطات متنوعة تبدأ بالمعلومات والحقائق وتتنوع حسب متطلبات كل قبعة . فلكل قبعة دور معين ، وهذا الدور يتطلب نشاطاً مختلفاً .
فالدرس إذاً مجموعة أنشطة متنوعة .
2- إنها استراتيجية تسمح للطالب بالمشاركة في جميع مراحل الدرس بدءاً من البحث عن المعلومات ( القبعة البيضاء ) وحتى تقديم التوجيه والتنظيم ( القبعة الزرقاء ) .
3- إنها استراتيجية تسمح للطالب بالقيام بعمليات استقصاء لجمع المعلومات ، وبعمليات التفكير الإيجابي (القبعة الصفراء ) والتفكير النقدي (القبعة السوداء ) ، والتعبير عن المشاعر ( القبعة الحمراء ) .
4- إنها استراتيجية تنسجم مع متطلبات التفكير الإبداعي ، حيث تتطلب أن يقدم الطلبة مقترحات تطوير ، وأفكاراً جديدة لتعديل الأوضاع وتنظيمها .
5- إنها استراتيجية يمكن أن تستخدم في عرض الدرس وتقديمه ، كأن نطلب من الطالب ارتداء قبعة معينة ليقدم لنا معلومة ، وأخرى ليقدم نقداً وثالثة ليقدم مقترحات وهكذا ...
كما يمكن أن تستخدم في عمليات المراجعة أو تلخيص الدرس أيضاً .
اتمنى لكم الفائدة
احترامي وتقديري ...,,,
__________________
[img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/img]
ريانية العود- إدارة
- عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع : قلب قطر
رد: التدريس باستخدام القبعات الست
هذا نموذج نقلتة للتوضيح الفكرة
قبعات التفكير الست [/b]
إستراتيجية لتعليم التفكير لديبونو يقسم التفكير الى ستة انواع او انماط
تعمل طريقة القبعات الست بالضبط نفس الشيء بالنسبة للتفكير وبدلا من محاولة عمل كل شيء حالا يمكن أن نتعلم تولي الجوانب المختلفة للتفكير كل علي حدة . وفي النهاية تأتي هذه الجوانب المختلفة معا لإعطاء التفكير الكامل الألوان .
ستة ألوان ، ستة قبعات :
في طريقة القبعات الست ، ينقسم التفكير إلي ستة أساليب مختلفة يمثل كلا منهم بقعة ذات لون مختلف وسنقدم وصفا مختصرا كل أسلوب هنا علي أن نقدم وصفا كاملا لكل واحد منهم فيما بعد .
القبعة الحمراء : العواطف والحدث والمشاعر والأحاسيس الداخلية ونحن لسنا في حاجة لتبرير مشاعرنا كيف لي أن أشعر هذا الشعور الآن
القبعة الصفراء : الفوائد لماذا يستحق هذا الفعل أن نفعله ؟ ما هي الفوائد التي سوف تعود علينا ؟ لما ا نعمل هذا العمل ؟
القبعة السوداء : الحذر وإصدار الأحكام والتقييم هل هذا حق وصواب ؟ هل سوف أقوم بهذا العمل ، ما هي العيوب وما هي الخطاء ؟
القبعة الخضراء : الإبداع ، الأفكار المختلفة ، الأفكار الجديدة ، الافتراضات والاقتراحات . ما هي الحلول وخطط العمل الممكنة ؟ ما هي البدائل ؟
القبعة البيضاء : المعلومات ، الأسئلة . ما هي المعلومات التي لدينا ؟ أي المعلومات نحن في حاجة إلي الحصول عليها ؟
القبعة الزرقاء : تنظيم التفكير ، التفكير في عملية التفكير إلي أي مدي وصلنا ؟ ما هي الخطوة التالية التي يجب علينا أن نتخذها ؟
ومن الممكن أن نقترح كثيرا من القبعات الإضافية لجوانب التفكير المختلفة ومع ذلك فأنا أري أن ست قبعات كافية وقبعات أكثر تكون متعبة وتسبب الارتباك وأقل من ست قبعات لن يكون كافيا.
القبعات والدور الذي تلعبه
لماذا القبعات ؟ هناك صلة تقليدية بين التفكير والقبعات ( ضع علي رأسك قبعة تفكيرك)
(دعنا نضع على رؤوسنا قبعات أفكارنا )
انه من السهل ارتداء القبعة وخلعها ولا يمكن ارتداء أي قطعة ملابس أخري بسرعة وسهولة هكذا وهذا له علاقة وثيقة لأننا يجب أن نكون قادرين أن نلبس ونخلع القبعات الملونة المختلفة بسهولة .
والقبعات أيضا كثيرا ما تشير إلي دور . فالجنود يمكنهم أن يلبسوا خوذات خاصة وقد تلبس الشرطة للإشارة إلي الدور الذين يقومون به كما أن القضاء يلبسون قبعات خاصة في بعض البلاد . وهكذا كما لبسنا من قبعات التفكير فأننا نعين الدور الذي تشير إليه تلك القبعات المحددة
تحويل الأدوار
من المهم جدا لكل مفكر أن يكون قادرا علي تحويل الأدوار : ألبس القبعة . أخلع القبعة . والقبعات ليس المقصود بها وضع الناس في تصنيفات . إنه من الخطأ تماما أن نقول أنها مفكرة قبعة خضراء أو يستخدم القبعة الحمراء فقط . وبالرغم من أن هذه قد تكون تقييمات دقيقة ، إذا بدأنا استخدام القبعات كتصنيفات . الناس فقط تريد أن تستخدم التفكير المرتبط بصنف خاص : أنا مفكر قبعة سوداء . هذا عكس الغرض تماماً . طريقة القبعات الست هي أن يستخدم الناس كل أساليب التفكير الستة . .
فصل الذات :
إن أحد العوامل الهامة التي تحدد التفكير هي أن ذواتنا كثيرا ما تلون تفكيرنا . فذاتنا تلتصق بالفكرة أو النقاش ولا يمكن الابتعاد عن ذواتنا لكي نكون موضوعيين .
إن القيام بالأدوار التي تمثلها طريقة القبعات الست تسمح للذات بالانفصال عن التفكير.
" ليس أن الذي يتكلم بل قبعتي الصفراء أو الخضراء الخ ........ وإنه بهذه الطريقة تأخذ طريقة القبعات الست الذات بعيدا عن التفكير "
ما بعد النقاش والجدل
عادة إذا اعتقدنا أن الفكرة غير عملية سنقضي كل وقتنا في جدال ضدها وبطريقة القبعات الست يمكن أن نتعلم لبس القبعة الصفراء وأثناء عمل ذلك تظهر فائدة الفكرة بالرغم من أنها تبدو غير مفيدة وبدلا من القول ( هذا هو ما اعتقده وأعرف أنني علي حق ) فإننا يمكن أن نتعلم القول ( إذا أردتني أن امثل دور القبعة الصفراء ففي إمكاني عمل ذلك بشكل جيد جدا ) نحن ننمي الكبرياء وعزة النفس بمهارة تنفيذ أدوار تفكير المختلفة ونتيجة لذلك فإن تفكيرنا فأي مسألة يكون أكثر شمولا وأكثر موضوعية وبطريقة القبعات الست ، إذا لم يرق لنا الاقتراح ، فإننا نعرف أن هناك دائما فرصة لنقد تلك الفكرة بالقبعة السوداء وللتعبير عن المشاعر بالقبعة الحمراء . وفي أثناء ذلك من الممكن أن نستكشف الفكرة بالقبعات الخضراء والصفراء والبيضاء أيضا
تذكــر :
1- يوجد ست قبعات مختلفة الألوان .
2- ترمز كل قبعة إلي نوع واحد من التفكير .
3- يمكنك أن تلبس أو تخلع إحدى القبعات وعندما ترتدي واحدة منها فإنك تلعب الدور الذي ترمز إليه هذه القبعة .
4- يمكنك أن تطلب من شخص آخر أن يرتدي قبعة أو يخلع قبعة أو يبدل قبعة .
5- عندما تكون مرتديا قبعة من القبعات يجب عليك أن تستخدم فقط نوع التفكير الذي يشير إليه لون القبعة
((جزء من مقدمة البرنامج لديبونو حبيت تكون مشاركه في هذا المنتدى))
الرابط [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
نموذج من إعداد
وسام محمد إبراهيم
معيد بقسم المناهج وطرق التدريس (التاريخ)
كلية التربية-جامعة الإسكندرية2009
تمصير للأستراتيجية قبعات التفكير الست
للدكتور
إدوارد دي بونو
A six- Thinking
hat History lesson
editing by Mr:Wessam Mohammed
Demonstrator in curriculum & Methods of Teaching History
Faculty of Education Alexandria University
التخطيط
عنوان
الدرس:إحتلال فلسطين وحرب 1948
الأهداف
أن
يسنتج الطالب 3أدلة علي واقعة............
أن يبدي الطالب رأيه في..................
أن يسنتج الطالب الفكرة الرئيسية.........
أن يفسر الطالب 4اسباب ............
أدوار المعلم
1-يقسم
المعلم المتعلمين إلي 6مجموعات
2-يخبر كل مجموعة عن الأدوار المطلوبة منهم
وفقا لطبيعة التفكير الخاصة بكل قبعة
3-يوزع عليهم
قبعات ملونة أو دوائرأوأشكال
القبعة البيضاء ، القبعة الحمراء ، القبعة السوداء ، القبعة الصفراء ، القبعة الخضراء ، القبعة الزرقاء
4-يعرض عليهم (موقفا جدليا مثيرا للتفكير مثال مقتل محمد
الدرة)
5- يخطط
المعلم جدولا علي السبورة لكتابة أفكار المجموعات
أدوار المتعلمين
1-التدريب علي الأدوار
المتوقعة منهم
القراءة الناقدة في
الموضوع الخاص بالدرس
(تحديد
الفكرة الرئيسية لموضوع ما-تحديد التناقض في فقرة معينة-تحليل
الأسباب-إستنتاج
الحجة علي صحة أو خطأ موقف أو حدث معين)
2- جمع مادة علمية من
مصادر متنوعة لمادر التعلم عن الموضوع
الإمكانات المادية
جهاز عرض وسائط متعددة فيديو بروجكتور
/جهاز كمبيوتر/أوراق
عمل لتدوين الأفكار /قبعات أو أشكال بالوانها الست/
مصادر التعلم
الموسوعات العلميةوالتاريخية-مواقع الإنترنت الوثائقية-أرشيف قنوات الأخبار
الدولية-مراجع تاريخية
التقويم(أستهلالي-بنائي-مستمر-ختامي
أسئلة شفوية/أسئلة
تحريرية/تكليفات/Portfolio
Logs
ملاحظة أداء الطلاب
السيناريو
خطة
السير في الدرس
عنوان الدرس
إحتلال بريطنيا لفلسطين وحرب العرب وإسرائيل عام1948
تهيئة (عرض مقطع فيديولأستشهاد الطفل محمد الدرة
وبعدها يطرح المعلم سؤالمفتوح مثيرللتفكير للمناقشة مثل
ما التصرفات المناسبةالمتوقعة
منك إذا ما شاهدت مقتل محمدالدرة في
فلسطين أمامك؟
يتيح المعلم فرصة التفكير لطلابة مدتها دقيقتين ويطلب منهم كتابة الأفكار
قائد المجموعة الأولي:
قائد المجموعة
الثانية
قائد المجموعة الثالثة
يشكر المعلم قائد كل مجموعة
علي حده
ولكي نعرف كيف صار الحال بهذا الشكل في أرضنا العربية تعالوا
نذكر قصة ذلك
ثم يعلن عن عنوان درسه
يوزع المعلم علي المجموعات
عناصر درسة
1- ما الدوافع من وراء محاولات تيودورهرتزل والوكالة
الصهيونية لإحتلال
فلسطين
2- ما نتائج وعد بلفور بعد الإنتداب
البريطاني
3- لماذا تكررت ثورات الفلسطينين علي البريطانيين والصهاينة
4-كيف
أستقبل العالم إعلان دولة الكيان الصهيوني1948
5-حرب 48 بين العرب
والصهاينة (الأسباب-الاحداث-النتائج
6- لخص أهم الأحداث التي مرت
بالقضية اليفلسطيةن من 48 حتي 1990
يطلب المعلم من طلابه الإلتزام
بماتم التدريب عليه من
نوع تفكير كل قبعة (إستخدام لعب الأدوار-التعلم
التعاوني) والتفكير بطريقته
(لون
القبعة)
يتيح المعلم 20
دقيقة للتفكير ويطلب من كل مجموعة تسجيل الأفكار المصحوبة
بلون
التفكير
المحدد
يطلب المعلم من كل مجموعة إستخدام ما تم جمعة من كتب وجرائد عن
القضية
الفلسطينية
يوزع عليهم بعض المصادر التعليمة ويطلب منهم
إستخدام الكتاب المدرسي (فقرات
الدرس)
كأحد المصادر التعليمية
(أثناء
عمل المجموعات يتفقد المعلم عمل كل مجموعة ويوجههم إلي نوع التفكير
المطلوب)
بعد إنتهاء الوقت
يوجه للمجموعة الأولي السؤال الأول
قائد المجوعة الأولي القبعة الحمراء
ماالدوافع من وراء محاولات
تيودورهرتزل والوكالة الصهيونية لإحتلال فلسطين؟
يرفع قائد المجموعة بيديةالشكل اوالقبعةيدونالمعلم عليالسبورة
1-كراهية اليهود للعرب عامة والمسلمين خاصة
2 رغبتهم في إذلال العرب بإقطاع جزء مقدس لديهم
3-الطمع فيما لدي العرب من ثروات إقتصادية
4-رغبتهم في سفك دماء العرب للتنفيس عن مشاعرهم المقهورة
في أوروبا
بعد إنتهاء المعلم من تدوين أفكار المجموعة علي السبورة
يشجع المعلم فيهم حسن إستخدام المصادر والإلتزام بلون التفكير
المحدد وبعدها يتوجه المعلم
للمجموعة الثانية قائلا:
لقد سمعنا نتاج تفكير مجموعة
المشاعر والاحاسيس فما بال المجموعة
القبعة
الصفراء
ما نتائج وعد
بلفوربعد الإنتداب البريطاني؟
ويتحدث قائد المجموعةالثانية
(القبعة الصفراء)
كان لابد من منع بريطانيا من الوصول لفلسطين
1-الفائدة العائدة علي بريطانيا من الوعد
حصولها علي أموال اليهود في أوروبا
2-فائدة أخري مساندة الوكالات الصهيونية
لها في الحرب العالمية الأولي
3-رغبة إستعمارية في تقسيم ما تبقي من أملاك الدولة العثمانية
فالمجموعة...الثالثة
(القبعة الخضراء)
غلق الطريقة
أسئلة المعلم
أستفسارات
الطلاب وإستعراض خلاصةالأفكاروإستكمال الدرس
وإستعراض
خلاصةالأفكاروإستكمال الدرس
قبعات التفكير الست [/b]
إستراتيجية لتعليم التفكير لديبونو يقسم التفكير الى ستة انواع او انماط
تعمل طريقة القبعات الست بالضبط نفس الشيء بالنسبة للتفكير وبدلا من محاولة عمل كل شيء حالا يمكن أن نتعلم تولي الجوانب المختلفة للتفكير كل علي حدة . وفي النهاية تأتي هذه الجوانب المختلفة معا لإعطاء التفكير الكامل الألوان .
ستة ألوان ، ستة قبعات :
في طريقة القبعات الست ، ينقسم التفكير إلي ستة أساليب مختلفة يمثل كلا منهم بقعة ذات لون مختلف وسنقدم وصفا مختصرا كل أسلوب هنا علي أن نقدم وصفا كاملا لكل واحد منهم فيما بعد .
القبعة الحمراء : العواطف والحدث والمشاعر والأحاسيس الداخلية ونحن لسنا في حاجة لتبرير مشاعرنا كيف لي أن أشعر هذا الشعور الآن
القبعة الصفراء : الفوائد لماذا يستحق هذا الفعل أن نفعله ؟ ما هي الفوائد التي سوف تعود علينا ؟ لما ا نعمل هذا العمل ؟
القبعة السوداء : الحذر وإصدار الأحكام والتقييم هل هذا حق وصواب ؟ هل سوف أقوم بهذا العمل ، ما هي العيوب وما هي الخطاء ؟
القبعة الخضراء : الإبداع ، الأفكار المختلفة ، الأفكار الجديدة ، الافتراضات والاقتراحات . ما هي الحلول وخطط العمل الممكنة ؟ ما هي البدائل ؟
القبعة البيضاء : المعلومات ، الأسئلة . ما هي المعلومات التي لدينا ؟ أي المعلومات نحن في حاجة إلي الحصول عليها ؟
القبعة الزرقاء : تنظيم التفكير ، التفكير في عملية التفكير إلي أي مدي وصلنا ؟ ما هي الخطوة التالية التي يجب علينا أن نتخذها ؟
ومن الممكن أن نقترح كثيرا من القبعات الإضافية لجوانب التفكير المختلفة ومع ذلك فأنا أري أن ست قبعات كافية وقبعات أكثر تكون متعبة وتسبب الارتباك وأقل من ست قبعات لن يكون كافيا.
القبعات والدور الذي تلعبه
لماذا القبعات ؟ هناك صلة تقليدية بين التفكير والقبعات ( ضع علي رأسك قبعة تفكيرك)
(دعنا نضع على رؤوسنا قبعات أفكارنا )
انه من السهل ارتداء القبعة وخلعها ولا يمكن ارتداء أي قطعة ملابس أخري بسرعة وسهولة هكذا وهذا له علاقة وثيقة لأننا يجب أن نكون قادرين أن نلبس ونخلع القبعات الملونة المختلفة بسهولة .
والقبعات أيضا كثيرا ما تشير إلي دور . فالجنود يمكنهم أن يلبسوا خوذات خاصة وقد تلبس الشرطة للإشارة إلي الدور الذين يقومون به كما أن القضاء يلبسون قبعات خاصة في بعض البلاد . وهكذا كما لبسنا من قبعات التفكير فأننا نعين الدور الذي تشير إليه تلك القبعات المحددة
تحويل الأدوار
من المهم جدا لكل مفكر أن يكون قادرا علي تحويل الأدوار : ألبس القبعة . أخلع القبعة . والقبعات ليس المقصود بها وضع الناس في تصنيفات . إنه من الخطأ تماما أن نقول أنها مفكرة قبعة خضراء أو يستخدم القبعة الحمراء فقط . وبالرغم من أن هذه قد تكون تقييمات دقيقة ، إذا بدأنا استخدام القبعات كتصنيفات . الناس فقط تريد أن تستخدم التفكير المرتبط بصنف خاص : أنا مفكر قبعة سوداء . هذا عكس الغرض تماماً . طريقة القبعات الست هي أن يستخدم الناس كل أساليب التفكير الستة . .
فصل الذات :
إن أحد العوامل الهامة التي تحدد التفكير هي أن ذواتنا كثيرا ما تلون تفكيرنا . فذاتنا تلتصق بالفكرة أو النقاش ولا يمكن الابتعاد عن ذواتنا لكي نكون موضوعيين .
إن القيام بالأدوار التي تمثلها طريقة القبعات الست تسمح للذات بالانفصال عن التفكير.
" ليس أن الذي يتكلم بل قبعتي الصفراء أو الخضراء الخ ........ وإنه بهذه الطريقة تأخذ طريقة القبعات الست الذات بعيدا عن التفكير "
ما بعد النقاش والجدل
عادة إذا اعتقدنا أن الفكرة غير عملية سنقضي كل وقتنا في جدال ضدها وبطريقة القبعات الست يمكن أن نتعلم لبس القبعة الصفراء وأثناء عمل ذلك تظهر فائدة الفكرة بالرغم من أنها تبدو غير مفيدة وبدلا من القول ( هذا هو ما اعتقده وأعرف أنني علي حق ) فإننا يمكن أن نتعلم القول ( إذا أردتني أن امثل دور القبعة الصفراء ففي إمكاني عمل ذلك بشكل جيد جدا ) نحن ننمي الكبرياء وعزة النفس بمهارة تنفيذ أدوار تفكير المختلفة ونتيجة لذلك فإن تفكيرنا فأي مسألة يكون أكثر شمولا وأكثر موضوعية وبطريقة القبعات الست ، إذا لم يرق لنا الاقتراح ، فإننا نعرف أن هناك دائما فرصة لنقد تلك الفكرة بالقبعة السوداء وللتعبير عن المشاعر بالقبعة الحمراء . وفي أثناء ذلك من الممكن أن نستكشف الفكرة بالقبعات الخضراء والصفراء والبيضاء أيضا
تذكــر :
1- يوجد ست قبعات مختلفة الألوان .
2- ترمز كل قبعة إلي نوع واحد من التفكير .
3- يمكنك أن تلبس أو تخلع إحدى القبعات وعندما ترتدي واحدة منها فإنك تلعب الدور الذي ترمز إليه هذه القبعة .
4- يمكنك أن تطلب من شخص آخر أن يرتدي قبعة أو يخلع قبعة أو يبدل قبعة .
5- عندما تكون مرتديا قبعة من القبعات يجب عليك أن تستخدم فقط نوع التفكير الذي يشير إليه لون القبعة
((جزء من مقدمة البرنامج لديبونو حبيت تكون مشاركه في هذا المنتدى))
الرابط [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
نموذج من إعداد
وسام محمد إبراهيم
معيد بقسم المناهج وطرق التدريس (التاريخ)
كلية التربية-جامعة الإسكندرية2009
تمصير للأستراتيجية قبعات التفكير الست
للدكتور
إدوارد دي بونو
A six- Thinking
hat History lesson
editing by Mr:Wessam Mohammed
Demonstrator in curriculum & Methods of Teaching History
Faculty of Education Alexandria University
التخطيط
عنوان
الدرس:إحتلال فلسطين وحرب 1948
الأهداف
أن
يسنتج الطالب 3أدلة علي واقعة............
أن يبدي الطالب رأيه في..................
أن يسنتج الطالب الفكرة الرئيسية.........
أن يفسر الطالب 4اسباب ............
أدوار المعلم
1-يقسم
المعلم المتعلمين إلي 6مجموعات
2-يخبر كل مجموعة عن الأدوار المطلوبة منهم
وفقا لطبيعة التفكير الخاصة بكل قبعة
3-يوزع عليهم
قبعات ملونة أو دوائرأوأشكال
القبعة البيضاء ، القبعة الحمراء ، القبعة السوداء ، القبعة الصفراء ، القبعة الخضراء ، القبعة الزرقاء
4-يعرض عليهم (موقفا جدليا مثيرا للتفكير مثال مقتل محمد
الدرة)
5- يخطط
المعلم جدولا علي السبورة لكتابة أفكار المجموعات
أدوار المتعلمين
1-التدريب علي الأدوار
المتوقعة منهم
القراءة الناقدة في
الموضوع الخاص بالدرس
(تحديد
الفكرة الرئيسية لموضوع ما-تحديد التناقض في فقرة معينة-تحليل
الأسباب-إستنتاج
الحجة علي صحة أو خطأ موقف أو حدث معين)
2- جمع مادة علمية من
مصادر متنوعة لمادر التعلم عن الموضوع
الإمكانات المادية
جهاز عرض وسائط متعددة فيديو بروجكتور
/جهاز كمبيوتر/أوراق
عمل لتدوين الأفكار /قبعات أو أشكال بالوانها الست/
مصادر التعلم
الموسوعات العلميةوالتاريخية-مواقع الإنترنت الوثائقية-أرشيف قنوات الأخبار
الدولية-مراجع تاريخية
التقويم(أستهلالي-بنائي-مستمر-ختامي
أسئلة شفوية/أسئلة
تحريرية/تكليفات/Portfolio
Logs
ملاحظة أداء الطلاب
السيناريو
خطة
السير في الدرس
عنوان الدرس
إحتلال بريطنيا لفلسطين وحرب العرب وإسرائيل عام1948
تهيئة (عرض مقطع فيديولأستشهاد الطفل محمد الدرة
وبعدها يطرح المعلم سؤالمفتوح مثيرللتفكير للمناقشة مثل
ما التصرفات المناسبةالمتوقعة
منك إذا ما شاهدت مقتل محمدالدرة في
فلسطين أمامك؟
يتيح المعلم فرصة التفكير لطلابة مدتها دقيقتين ويطلب منهم كتابة الأفكار
قائد المجموعة الأولي:
قائد المجموعة
الثانية
قائد المجموعة الثالثة
يشكر المعلم قائد كل مجموعة
علي حده
ولكي نعرف كيف صار الحال بهذا الشكل في أرضنا العربية تعالوا
نذكر قصة ذلك
ثم يعلن عن عنوان درسه
يوزع المعلم علي المجموعات
عناصر درسة
1- ما الدوافع من وراء محاولات تيودورهرتزل والوكالة
الصهيونية لإحتلال
فلسطين
2- ما نتائج وعد بلفور بعد الإنتداب
البريطاني
3- لماذا تكررت ثورات الفلسطينين علي البريطانيين والصهاينة
4-كيف
أستقبل العالم إعلان دولة الكيان الصهيوني1948
5-حرب 48 بين العرب
والصهاينة (الأسباب-الاحداث-النتائج
6- لخص أهم الأحداث التي مرت
بالقضية اليفلسطيةن من 48 حتي 1990
يطلب المعلم من طلابه الإلتزام
بماتم التدريب عليه من
نوع تفكير كل قبعة (إستخدام لعب الأدوار-التعلم
التعاوني) والتفكير بطريقته
(لون
القبعة)
يتيح المعلم 20
دقيقة للتفكير ويطلب من كل مجموعة تسجيل الأفكار المصحوبة
بلون
التفكير
المحدد
يطلب المعلم من كل مجموعة إستخدام ما تم جمعة من كتب وجرائد عن
القضية
الفلسطينية
يوزع عليهم بعض المصادر التعليمة ويطلب منهم
إستخدام الكتاب المدرسي (فقرات
الدرس)
كأحد المصادر التعليمية
(أثناء
عمل المجموعات يتفقد المعلم عمل كل مجموعة ويوجههم إلي نوع التفكير
المطلوب)
بعد إنتهاء الوقت
يوجه للمجموعة الأولي السؤال الأول
قائد المجوعة الأولي القبعة الحمراء
ماالدوافع من وراء محاولات
تيودورهرتزل والوكالة الصهيونية لإحتلال فلسطين؟
يرفع قائد المجموعة بيديةالشكل اوالقبعةيدونالمعلم عليالسبورة
1-كراهية اليهود للعرب عامة والمسلمين خاصة
2 رغبتهم في إذلال العرب بإقطاع جزء مقدس لديهم
3-الطمع فيما لدي العرب من ثروات إقتصادية
4-رغبتهم في سفك دماء العرب للتنفيس عن مشاعرهم المقهورة
في أوروبا
بعد إنتهاء المعلم من تدوين أفكار المجموعة علي السبورة
يشجع المعلم فيهم حسن إستخدام المصادر والإلتزام بلون التفكير
المحدد وبعدها يتوجه المعلم
للمجموعة الثانية قائلا:
لقد سمعنا نتاج تفكير مجموعة
المشاعر والاحاسيس فما بال المجموعة
القبعة
الصفراء
ما نتائج وعد
بلفوربعد الإنتداب البريطاني؟
ويتحدث قائد المجموعةالثانية
(القبعة الصفراء)
كان لابد من منع بريطانيا من الوصول لفلسطين
1-الفائدة العائدة علي بريطانيا من الوعد
حصولها علي أموال اليهود في أوروبا
2-فائدة أخري مساندة الوكالات الصهيونية
لها في الحرب العالمية الأولي
3-رغبة إستعمارية في تقسيم ما تبقي من أملاك الدولة العثمانية
فالمجموعة...الثالثة
(القبعة الخضراء)
غلق الطريقة
أسئلة المعلم
أستفسارات
الطلاب وإستعراض خلاصةالأفكاروإستكمال الدرس
وإستعراض
خلاصةالأفكاروإستكمال الدرس
ريانية العود- إدارة
- عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع : قلب قطر
رد: التدريس باستخدام القبعات الست
بارك الله فيك
zineb- كبار الشخصيات
- عدد المساهمات : 4371
تاريخ التسجيل : 18/01/2011
رد: التدريس باستخدام القبعات الست
شكرا على مرورك الكريم
ريانية العود- إدارة
- عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع : قلب قطر
رد: التدريس باستخدام القبعات الست
بارك الله فيك
azzouzekadi- عضو ذهبي
- عدد المساهمات : 4081
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
رد: التدريس باستخدام القبعات الست
لكم شكري وتقديري لمرورك العطر
ريانية العود- إدارة
- عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع : قلب قطر
مواضيع مماثلة
» القبعات الست .
» القبعات الست في التفكير.....تعلم ....وتابع
» الفرق بين طرائق التدريس وأساليب التدريس واستراتيجيات التدريس
» فضل صيام الست من شوال
» فضل صيام الست من شوال
» القبعات الست في التفكير.....تعلم ....وتابع
» الفرق بين طرائق التدريس وأساليب التدريس واستراتيجيات التدريس
» فضل صيام الست من شوال
» فضل صيام الست من شوال
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس يونيو 20, 2024 12:29 pm من طرف azzouzekadi
» لحدود ( المقدرة شرعاً )
الثلاثاء يوليو 04, 2023 1:42 pm من طرف azzouzekadi
» يؤدي المصلون الوهرانيون الجمعة القادم صلاتهم في جامع عبد الحميد بن باديس
الأحد ديسمبر 15, 2019 10:06 pm من طرف azzouzekadi
» لا اله الا الله
الأحد يناير 28, 2018 7:51 pm من طرف azzouzekadi
» قصص للأطفال عن الثورة الجزائرية. بقلم داؤود محمد
الثلاثاء يناير 31, 2017 11:52 pm من طرف azzouzekadi
» عيدكم مبارك
الإثنين سبتمبر 12, 2016 11:14 pm من طرف azzouzekadi
» تويتر تساعد الجدد في اختياراتهم
السبت فبراير 06, 2016 3:47 pm من طرف azzouzekadi
» لاتغمض عينيك عند السجود
السبت يناير 30, 2016 10:52 pm من طرف azzouzekadi
» مباراة بين لاعبي ريال مدريد ضد 100 طفل صيني
الخميس يناير 14, 2016 11:18 pm من طرف azzouzekadi