بريق الكلمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في
آخر عضو مسجل Ehab فمرحبا به
(دورةٌ في النَّحو ) ( للمبتدِئين فقط )  - صفحة 3 Pl6sppqunumg
ادخل هنا
المواضيع الأخيرة
» عند الدخول والخروج من المنتدى
(دورةٌ في النَّحو ) ( للمبتدِئين فقط )  - صفحة 3 Emptyالثلاثاء فبراير 20, 2024 11:24 pm من طرف azzouzekadi

» لحدود ( المقدرة شرعاً )
(دورةٌ في النَّحو ) ( للمبتدِئين فقط )  - صفحة 3 Emptyالثلاثاء يوليو 04, 2023 1:42 pm من طرف azzouzekadi

» يؤدي المصلون الوهرانيون الجمعة القادم صلاتهم في جامع عبد الحميد بن باديس
(دورةٌ في النَّحو ) ( للمبتدِئين فقط )  - صفحة 3 Emptyالأحد ديسمبر 15, 2019 10:06 pm من طرف azzouzekadi

» لا اله الا الله
(دورةٌ في النَّحو ) ( للمبتدِئين فقط )  - صفحة 3 Emptyالأحد يناير 28, 2018 7:51 pm من طرف azzouzekadi

» قصص للأطفال عن الثورة الجزائرية. بقلم داؤود محمد
(دورةٌ في النَّحو ) ( للمبتدِئين فقط )  - صفحة 3 Emptyالثلاثاء يناير 31, 2017 11:52 pm من طرف azzouzekadi

» عيدكم مبارك
(دورةٌ في النَّحو ) ( للمبتدِئين فقط )  - صفحة 3 Emptyالإثنين سبتمبر 12, 2016 11:14 pm من طرف azzouzekadi

» تويتر تساعد الجدد في اختياراتهم
(دورةٌ في النَّحو ) ( للمبتدِئين فقط )  - صفحة 3 Emptyالسبت فبراير 06, 2016 3:47 pm من طرف azzouzekadi

» لاتغمض عينيك عند السجود
(دورةٌ في النَّحو ) ( للمبتدِئين فقط )  - صفحة 3 Emptyالسبت يناير 30, 2016 10:52 pm من طرف azzouzekadi

» مباراة بين لاعبي ريال مدريد ضد 100 طفل صيني
(دورةٌ في النَّحو ) ( للمبتدِئين فقط )  - صفحة 3 Emptyالخميس يناير 14, 2016 11:18 pm من طرف azzouzekadi

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

(دورةٌ في النَّحو ) ( للمبتدِئين فقط )  - صفحة 3 56303210
جرائد وطنية
أهم الصحف الوطنية
 
 
 
أوقات الصلاة لأكثر من 6 ملايين مدينة في أنحاء العالم
الدولة:
الساعة
Place holder for NS4 only
عدد زوار المنتدى

 


أكثر من 20.000  وثيقة
آلاف الكتب في جميع المجالات
أحدث الدراسات
و أروع البرامج المنتقاة


(دورةٌ في النَّحو ) ( للمبتدِئين فقط )  - صفحة 3 Image


(دورةٌ في النَّحو ) ( للمبتدِئين فقط )

4 مشترك

صفحة 3 من اصل 3 الصفحة السابقة  1, 2, 3

اذهب الى الأسفل

(دورةٌ في النَّحو ) ( للمبتدِئين فقط )  - صفحة 3 Empty رد: (دورةٌ في النَّحو ) ( للمبتدِئين فقط )

مُساهمة من طرف ريانية العود الجمعة مايو 13, 2011 2:45 am

<blockquote>
وأما الأسماء الخمسة :
فهي هذه الألفاظ المحصورة التي عَدَّها المؤلف ـ وهي : أبُوكَ ، وأخوكَ ، وحَمُوكَ ، وفُوكَ ، وذو مَالٍ ـ وهي تُرْفَعُ بالواو نيابة عن الضمة .
تقول: " حَضَرَ أبُوكَ ، وأخُوكَ ، وَحَمُوكَ ، ونَطُق فُوكَ ، وذُو مَالٍ " ، وكذا تقول : " هذا أبُوكَ " وتقول " أبُوكَ رَجُلٌ صَالِحٌ .
وقال الله تعالي : { وَأَبُونََا شَيْخٌ كَبِيرٌ }، { مِنْ حَيْثُ أَمَرَهُمْ أَبُوهُمْ } ، { وإنه ُ لَذُو عِلْمٍ } ، { إني أنا أخُوكَ } فكلُّ اسمٍ منها في هذه الأمثلة مرفوع ٌ ، وعلامة رفعه الواوُ نيابةً عن الضمة ، وما بعدها من الضمير أو لفظ " مال " أو لفظ "علم " مضافٌ إليه .



واعلم أن هذه الأسماء الخمسة لا تُعْرَبُ هَذا الإِعراب إلا بشروط ، وهذه الشروط منها ما يشترط في كلها ، ومنها ما يشترط في بعضها :
أما الشروط التي تشترط في جميعها فأربعة شروط :
الأول : أن تكون مُفْرَدةً
والثاني : أن تكون مُكبَرةً
والثالث : أن تكون مضافة
والرابع : أن تكون إضافتها لغير ياء المتكلم .
فخرج باشتراط الأفراد ما لو كانت مُثَنّاةً أو مجموعة جمع مذكر أو جمع تكسير؛ فإنها لو كانت جمع تكسير أُعربت بالحركات الظاهرة ، تقول : " الآباءُ يُرَبُّونَ أَبْنَاءَهُمْ " وتقول : " إخْوانُكَ يَدُكَ التي تبْطِشُ بِهَا " وقال الله تعالى :{ آباؤكم وأبْنَاؤُكم } ، { إنما الْمُؤمِنُونَ إخْوَةٌ } ، { فأصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إخْوَاناً } ولو كانت مُثَنَّاةَ أُعربت إعرابَ المثني بالألف رفعاً وبالياء نصباً و جرًّا ، وسيأتي بيانه قريباً ، تقول : " أبَوَاكَ رَبَّيَاكَ " وتقول : " تَأَدَّبْ فِي حَضْرَةِ أَبَوَيكَ " وقال الله تعالي : { وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَي العَرْشِ } ، { فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ } ، ولو كانت مجموعة جمع مذكر سالماً رُفعت بالواو علي ما تقدم ، ونصبت وجرت بالياءِ ، وتقول : " هؤلاَء أبُونَ وأخُونَ " ، وتقول : " رَأيتُ أَبِينَ وَأَخِينَ " ولم يجمع بالواو والنون غيرُ لفظ الأب والأخ ، وكان القياسُ يقتضي ألا يُجمع شيءٌ منها هذا الجمعَ .
وخرج باشتراط " أن تكون مكبرة " ما لو كانت مُصَغَّرَةٌ ، فإنها حينئذ تعرب بالحركات الظاهرة ، تقول : " هذا أُبَيُّ وأُخَيُّ " ؛ وتقول : " مَرَرْتُ بِأُبَيٍّ وأُخَيٍّ " .
وخرج باشتراط "أن تكون مُضَافة " ما لو كانت منقطعة عن الإضافة ؛ فإنها حينئذٍ تُعرب بالحركات الظاهرة أيضاً ، تقول : " هذا أبٌ " وتقول : " رأيْتُ أباً " وتقول : " مَرَرْتُ بأب " وكذلك الباقي ، وقال الله تعالي : { ولَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ } ، { إِنْ يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَهُ مِنْ قَبْلُ } ، { قَالَ ائْتُونِي بِأخٍ لَكُمْ مِنْ أَبِيكُمْ } ، { إنَّ لَهُ أَبًا شَيْخًا كَبِيرًا }
وخرج باشتراط " أن تكون إضافتها لغير ياءِ المتكلم " ما لو أضيفت إلي هذه الياء ؛ فإنها حينئذٍ تعرب بحركات مقدرة علي ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغالُ المحلِّ بحركة المناسبة؛ تقول : " حَضَرَ أبِي وأخِي " ، وتقول : " احْتَرَمْتُ أبِي و أخِي الأكْبَرَ " وتقول : " أنَا لا أتكلَّمُ في حَضْرَةِ أبِي وأخِي الأكْبَرِ " وقال الله تعالي : { إنَّ هذَا أخِي } ، { أَنَا يُوسُفُ وَهَذَا أَخِي } ، { فأَلْقُوهُ علي وَجْهِ أَبي } .
و أمّا الشروط التي تختص ببعضها دون بعض؛ فمنها أن كلمة " فُوكَ " لا تُعْرَبُ هذا الإِعرابُ إلاّ بشرط أن تخلو من الميم ، فلو اتصلت بها الميم أُعربت بالحركات الظاهرة ، تقول : " هذَا فَمٌ حَسَنٌ " ، وتقول : " رأَيْتُ فَماً حَسَناً " ، وتقول :" نَظَرْتُ إلَي فَمٍ حَسَنٍ " وهذا شرط زائد في هذه الكلمة بخصوصها علي الشروط الأربعة التي سبق ذكرها .
ومنها أن كلمة " ذو " لا تعرَبُ هذا الإِعرَابَ إلا بِشرطين :
الأول : أن تكون بمعني صاحب ، والثاني : أن يكون الذي تضاف إليه اسمَ جنس ظاهراً غَيْرَ وَصْفٍ ؛ فإن لم يكن بمعني صاحب ـ بأن كانت موصولة فهي مَبْنيَّةٌ .
ومثالُها غيرَ مَوْصُولة قولُ أبي الطيب المتنبي :
ذُو الْعَقْلِ يَشْقَى في النَّعِيمِ بَعَقْلِهِ وَأَخُو الْجَهَالَةِ في الشّقَاوَةِ يَنْعَمُ
وهذان الشرطان زائدانِ في هذه الكلمة بخصوصها علي الشروط الأربعة التي سبق ذكرها .
تمرين
بيَّن المرفوع بالضمة الظاهرة ، أو المُقَدّرة ، والمرفوعَ بالواو ، مع بيان نوع كل واحد منها ، من بين الكلمات الواردة في الجمل الآتية :
قال الله تعالي : { قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ ، الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاَتِهِمْ خَاشِعُونَ ، وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ ، وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ ، وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُجِهِمْ حَافِظُونَ } وقال الله تعالي : { وَرَأَى الْمُجْرِمُونَ النَّارَ فَظَنُّوا أَنَّهُمْ مُوَاقِعُوهَا وَلَمْ يَجِدُوا عَنْهَا مَصْرِفاً } .
الْفِتْنَةُ تُلْقِحُهَا النَّجْوَى و تُنتِجُهَا الشَّكْوَى .. إخْوَانُكَ هُمْ أَعْوَانُكَ إذَا اشْتدَّ بِكَ الْكَرْبُ ، وَأُسَاتُكَ إِذَا عَضّكَ الزَّمَانُ .. النَّائِبَاتُ مِحَكُّ الأصْدِقَاءِ .. أبُوكَ يَتَمَنَّى لَكَ الْخَيْرَ وَيَرْ جُو لَكَ الْفَلاَحَ .. أخُوكَ الَّذِي إذا تَشْكُو إلَيْهِ يُشْكِيكَ.. وَ إِذَا تَدْعُوهُ عِنْدَ الكَرْبِ يُجيِبُك .

أعرب قوله تعالى :
{ وَأَبُونََا شَيْخٌ كَبِيرٌ }
{ مِنْ حَيْثُ أَمَرَهُمْ أَبُوهُمْ }
{ وإنه ُ لَذُو عِلْمٍ }
{ إنما الْمُؤمِنُونَ إخْوَةٌ }
{ إِنْ يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَهُ مِنْ قَبْلُ }
{ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ }
</blockquote> __________________

ريانية العود
إدارة
إدارة

عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع الموقع : قلب قطر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

(دورةٌ في النَّحو ) ( للمبتدِئين فقط )  - صفحة 3 Empty رد: (دورةٌ في النَّحو ) ( للمبتدِئين فقط )

مُساهمة من طرف ريانية العود الجمعة مايو 13, 2011 2:45 am

وأما الأسماء الخمسة :


تمرين
بيَّن المرفوع بالضمة الظاهرة ، أو المُقَدّرة ، والمرفوعَ بالواو ، مع بيان نوع كل واحد منها ، من بين الكلمات الواردة في الجمل الآتية :


قال الله تعالي : {
قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ ، المؤمنون مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم
الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاَتِهِمْ خَاشِعُونَ ، خاشعون مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم
وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ ، معرضون مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم
وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ ، فاعلون مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم
وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُجِهِمْ حَافِظُونَ حافظون مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم
وقال الله تعالي : {
وَرَأَى الْمُجْرِمُونَ النَّارَ المجرمون مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم
فَظَنُّوا أَنَّهُمْ مُوَاقِعُوهَا ضنُّوا ، مواقعو مرفوعة بالواو لأنها جمع مذكر سالم
وَلَمْ يَجِدُوا عَنْهَا مَصْرِفاً } . يجدوا مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم
الْفِتْنَةُ تُلْقِحُهَا النَّجْوَى النجوى هنا الضمة مقدرة للتعذر
و تُنتِجُهَا الشَّكْوَى .. الشكوى هنا الضمة مقدرة للتعذر
إخْوَانُكَ هُمْ أَعْوَانُكَ إذَا اشْتدَّ بِكَ الْكَرْبُ ، إخوان، أعوان، الكرب مرفوعة بالضمة الظاهرة
وَأُسَاتُكَ إِذَا عَضّكَ الزَّمَانُ .. أساتُ، الزمان ، مرفوعة بالضمة الظاهرة
النَّائِبَاتُ مِحَكُّ الأصْدِقَاءِ .. النائباتُ مرفوع بالضمة الظاهرة وهي جمع مؤنث سالم، محكُّ مرفوع بالضمة الظاهرة.
أبُوكَ يَتَمَنَّى لَكَ الْخَيْرَ وَيَرْ جُو لَكَ الْفَلاَحَ .. أبو مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة، يرجو مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم،
أخُوكَ الَّذِي إذا تَشْكُو إلَيْهِ يُشْكِيكَ.. أخو مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة ، تشكو مرفوع بالواو لأنه معتل الآخر
وَ إِذَا تَدْعُوهُ عِنْدَ الكَرْبِ يُجيِبُك . تدعو مرفوع بالواو لأنه معتل الآخر، يجيب مرفوع بالضمة الظاهرة

أعرب قوله تعالى :
{ وَأَبُونََا شَيْخٌ كَبِيرٌ }
و : حرف عطف
أبونا : أبو مبتدأ مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة و النون ضمير متصل في محل جر مضاف إليه
شيخ : خبر مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره
كبير: صفة للموصوف شيخ مرفوعة بالضمة الظاهرة على آخره

ريانية العود
إدارة
إدارة

عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع الموقع : قلب قطر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

(دورةٌ في النَّحو ) ( للمبتدِئين فقط )  - صفحة 3 Empty رد: (دورةٌ في النَّحو ) ( للمبتدِئين فقط )

مُساهمة من طرف ريانية العود الجمعة مايو 13, 2011 2:46 am

{ مِنْ حَيْثُ أَمَرَهُمْ أَبُوهُمْ }
من : حرف جر
حيث:
أمرَهم: أمرَ فعل ماض مبني على الفتح و هم ضمير متصل في محل نصب مفعول به
أبوهم فاعل مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة و هو مضاف و هم ضمير متصل في محل جر مضاف إليه

{ وإنه ُ لَذُو عِلْمٍ }
و حرف عطف
إنَّه : إنَّ حرف نصب و الهاء ضمير متصل في محل نصب إسم إنَّ
ل : لا محل له من الإعراب
ذو خبر مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف
خلق مضاف إليه مجرور بالكسرة

{ إنما الْمُؤمِنُونَ إخْوَةٌ }
إنَّما : لا محل له من الإعراب
المؤمنون : مبتدأ مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم
إخوة خبر مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره

{ إِنْ يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَهُ مِنْ قَبْلُ }
إن حرف شرط جازم
يسرق فعل مضارع مجزوم بإن
ف: حرف عططف
قد حرف تحقيق
سرق فعل ماض مبني على الفتح
أخ فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
ل حرف جر و الهاء ضمير متصل في محل جر مضاف إليه
من قبل : من حرف جر و قبل مبني على الضمة في محل نصب ضرف زمان

{ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ }
ف: حرف عطف
أصلحوا : فعل أمر علامة جزمه حذف النون
بين : ضرف زمان
أخويكم : مفعول به منصوب بالياء لأنه من الأسماء الخمسة

ريانية العود
إدارة
إدارة

عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع الموقع : قلب قطر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

(دورةٌ في النَّحو ) ( للمبتدِئين فقط )  - صفحة 3 Empty رد: (دورةٌ في النَّحو ) ( للمبتدِئين فقط )

مُساهمة من طرف ريانية العود الجمعة مايو 13, 2011 2:47 am

المثنى
نيابةُ الألف عن الضمة
قال : وأمَّا الألفُ فَتكُونُ عَلاَمَةً لِلرَّفْعِ فِي تَثْنِيَةِ الأسْمَاءِ خَاصَّةً .


وأقول : تكون الألف علامة علي رفع الكلمة في موضع واحد ، وهو الاسم المثني ، نحو " حَضَرَ الصّدِيقَانِ " فالصديقان : مثني ، وهو مرفوع لأنه فاعل ، وعلامة رفعه الألف نيابة عن الضمة ، والنون عوضٌ عن التنوين في قولك : صَدِيقٌ ، وهو الاسم المفرد .<blockquote>
والمثني هو : كل اسم دَلَّ علي اثنين أو اثنتين ، بزيادة في آخره ، أغْنَتْ هذه الزيادة عن العاطف والمعطوف ، نحو " أَقْبَلَ العُمَرانِ ، والهِنْدَانِ " فالعُمران : لفظ دلَّ علي اثْنَيْنِ اسْمُ كلِّ واحدٍ منهما عُمَرُ ، بسبب وجود زيادة في آخره ، وهذه الزيادة هي الألف والنون ، وهي تُغْنِي عن الإتيان بواو العطف وتكرير الاسم بحيث تقول : " حَضَرَ عُمَرُ وَ عُمَرُ " وكذلك الهندان ؛ فهو لفظ دَالٌّ علي اثنتين كلُّ واحدة منهما اسمها هِنْدٌ ، وسَبَبُ دلالته عَلي ذلك زيادة الألف والنون في المثال ، ووجود الألف والنون يغنيك عن الإِتيان بواو العطف وتكرير الاسم بحيث تقول : حَضَرَتْ هِنْدٌ وَ هِنْدٌ "


</blockquote>تمرينات
هناك مسائل عدة في هذا الباب ، إلا أني أقتصر على ما ذكره الشيخ محيي الدين ، وباقي مسائل الباب ستكون في التمرينات .
(1) رُدَّ كلَّ جمع من الجموع الآتية إلي مفرَدِهِ ، ثم ثَنِّ المفردات ، ثم ضع كل مثني في كلام مفيد بحيث يكون مرفوعاً ، وها هي ذي الجموعُ :
جِمال ، أفْيَالٌ ، سُيُوفٌ ، صَهَارِيجٌ ، دُوِىٌ نُجُومٌ ، حَدَائِقُ ، بَسَاتِينُ ، قَرَاطِيسُ ، مَخَابِزُ ، أحْذِيَةٌ ، قُمُصٌ ،أطِبَّاءُ ، طُرُقٌ ، شُرَفَاءُ ، مَقَاعِدُ، عُلَمَاءُ ، ، رُكَّعٌ ، أُمُورٌ ، بِلاَدٌ ، أقْطَارٌ ، تفاحَات .
(2) ضع كل واحد من المثنيات الآتية في كلام مفيد :
الْعَالِمَانِ ، الوَالِيَانِ ، الأَخوَانِ ،، الشريِفَانِ ، القُطْرَانِ ، الجِدَارَانِ ، الطِبيبَانِ ، الأمْرَانِ ، الفَارِسَانِ ، المَقْعَدَانِ ، الْعَذْرَوَانِ ، السَّيْفَانِ ، المَجِدَانالخِطَابَانِ ، ،بَابَانِ ، تُفَّاحَتَانِ ، نَجْمَانِ .
أعرب =
(3) جاء والدُ زيدٍ وعمروٍ ، فقلتَ ( جاء الأبوان ) - أعرب الأبوان - .
(4) جاء والداك من سفرٍ ، فقلتَ ( جاء الأبوان ) - أعرب الأبوان - .

(5) جاء كلا الرجلين .
(6)جاء كلاهما .


(7) قال اثنان ، ومررت باثنين ، ورأيت اثنين .

(Cool لبيك اللهمَّ لبيْكَ .
(9) سعديك .

ريانية العود
إدارة
إدارة

عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع الموقع : قلب قطر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

(دورةٌ في النَّحو ) ( للمبتدِئين فقط )  - صفحة 3 Empty رد: (دورةٌ في النَّحو ) ( للمبتدِئين فقط )

مُساهمة من طرف ريانية العود الجمعة مايو 13, 2011 2:47 am

المثنى
نيابةُ الألف عن الضمة
أعرب =
(3) جاء والدُ زيدٍ وعمروٍ ، فقلتَ ( جاء الأبوان ) - أعرب الأبوان - .
الأبوان : فاعل مرفوع بالألف عوض الضمة لأنه مثنى.
(4) جاء والداك من سفرٍ ، فقلتَ ( جاء الأبوان ) - أعرب الأبوان - .
الأبوان : فاعل مرفوع بالألف عوض الضمة لأنه مثنى
(5) جاء كلا الرجلين .
جاء فعل ماض مبني على الفتح
الرجلين مضاف إليه مجرور بالياء عوض الكسرة لأنه مثنى
(6)جاء كلاهما .

جاء فعل ماض مبني على الفتح


هما ضمير متصل في محل رفع فاعل
(7) قال اثنان ،
قال فعل ماض مبني على الفتح
اثنان فاعل مرفوع بالألف لأنه مثنى
ومررت باثنين ،
واو حرف عطف
مررت فعل ماض و التاء المخاطب في محل رفع فاعل
ب حرف جر
اثنين اسم مجرور و علامة جره الياء بدل الكسرة لأنه مثنى
ورأيت اثنين ،
واو حرف عطف
رأيت فعل ماض و التاء المخاطب في محل رفع فاعل
مفعول به منصوب بالياء لأنه مثنى

(Cool لبيك اللهمَّ لبيْكَ .
(9) سعديك .

ريانية العود
إدارة
إدارة

عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع الموقع : قلب قطر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

(دورةٌ في النَّحو ) ( للمبتدِئين فقط )  - صفحة 3 Empty رد: (دورةٌ في النَّحو ) ( للمبتدِئين فقط )

مُساهمة من طرف ريانية العود الجمعة مايو 13, 2011 2:48 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] منقول ريانية

ريانية العود
إدارة
إدارة

عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع الموقع : قلب قطر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

(دورةٌ في النَّحو ) ( للمبتدِئين فقط )  - صفحة 3 Empty رد: (دورةٌ في النَّحو ) ( للمبتدِئين فقط )

مُساهمة من طرف سيف العرب الأربعاء يونيو 15, 2011 5:11 pm

شكرا لك استاذة

سيف العرب
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 335
تاريخ التسجيل : 19/01/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

(دورةٌ في النَّحو ) ( للمبتدِئين فقط )  - صفحة 3 Empty رد: (دورةٌ في النَّحو ) ( للمبتدِئين فقط )

مُساهمة من طرف ياسين الأربعاء يونيو 15, 2011 5:39 pm

بارك الله فيك أستاذة ..

للأسف وصلت متأخرا .. العاقبة لدورات أخرى ان شاء الله ..

ياسين
صديق المنتدى
صديق المنتدى

عدد المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 19/01/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

(دورةٌ في النَّحو ) ( للمبتدِئين فقط )  - صفحة 3 Empty رد: (دورةٌ في النَّحو ) ( للمبتدِئين فقط )

مُساهمة من طرف ريانية العود الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 2:44 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ريانية العود
إدارة
إدارة

عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع الموقع : قلب قطر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 3 من اصل 3 الصفحة السابقة  1, 2, 3

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى