بريق الكلمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في الخميس يناير 01, 1970
آخر عضو مسجل Ehab فمرحبا به
نظرية التعلم ونظرية التدريس  Pl6sppqunumg
ادخل هنا
المواضيع الأخيرة
» عند الدخول والخروج من المنتدى
نظرية التعلم ونظرية التدريس  Emptyالخميس يونيو 20, 2024 12:29 pm من طرف azzouzekadi

» لحدود ( المقدرة شرعاً )
نظرية التعلم ونظرية التدريس  Emptyالثلاثاء يوليو 04, 2023 1:42 pm من طرف azzouzekadi

» يؤدي المصلون الوهرانيون الجمعة القادم صلاتهم في جامع عبد الحميد بن باديس
نظرية التعلم ونظرية التدريس  Emptyالأحد ديسمبر 15, 2019 10:06 pm من طرف azzouzekadi

» لا اله الا الله
نظرية التعلم ونظرية التدريس  Emptyالأحد يناير 28, 2018 7:51 pm من طرف azzouzekadi

» قصص للأطفال عن الثورة الجزائرية. بقلم داؤود محمد
نظرية التعلم ونظرية التدريس  Emptyالثلاثاء يناير 31, 2017 11:52 pm من طرف azzouzekadi

» عيدكم مبارك
نظرية التعلم ونظرية التدريس  Emptyالإثنين سبتمبر 12, 2016 11:14 pm من طرف azzouzekadi

» تويتر تساعد الجدد في اختياراتهم
نظرية التعلم ونظرية التدريس  Emptyالسبت فبراير 06, 2016 3:47 pm من طرف azzouzekadi

» لاتغمض عينيك عند السجود
نظرية التعلم ونظرية التدريس  Emptyالسبت يناير 30, 2016 10:52 pm من طرف azzouzekadi

» مباراة بين لاعبي ريال مدريد ضد 100 طفل صيني
نظرية التعلم ونظرية التدريس  Emptyالخميس يناير 14, 2016 11:18 pm من طرف azzouzekadi

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

نظرية التعلم ونظرية التدريس  56303210
جرائد وطنية
أهم الصحف الوطنية
 
 
 
أوقات الصلاة لأكثر من 6 ملايين مدينة في أنحاء العالم
الدولة:
الساعة
Place holder for NS4 only
عدد زوار المنتدى

 


أكثر من 20.000  وثيقة
آلاف الكتب في جميع المجالات
أحدث الدراسات
و أروع البرامج المنتقاة


نظرية التعلم ونظرية التدريس  Image


نظرية التعلم ونظرية التدريس

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

نظرية التعلم ونظرية التدريس  Empty نظرية التعلم ونظرية التدريس

مُساهمة من طرف ليليان عبد الصمد السبت يونيو 04, 2011 8:37 pm





لعلماء التربية وعلم النفس رؤى نظرية مختلفة فى تناول العملية التعليمية ومخرجاتها من خلال تعريف نظريات التدريس ونظريات التعلم .
والنظرية هى "طريقة لتنظيم التفكير حول قضايات مهمة تخص عملية التدريس ومكوناتها وأسسها وتنظيمها وقراراتها ومعايير تطويرها" أو هى "مجموعة من المبادئ والمعتقدات التى تُشكل البنية المعرفية للمعلم، ويستخدمها كقاعدة لقراراته الخاصة بتطوير وتنفيذ التدريس . وتشتق هذه المعتقدات من مبادئ الفكر الفلسفى والنفسى والاجتماعى المتداخلة ،ومن المرئيات المتعلقة ببناء وطبيعة المعرفة
" .
نظرية التعلم ونظرية التدريس  005(1)



نظرية التدريس : Theories of Teaching
ونظرية التدريس ( التعليم ) هنا تعنى "إطار فكرى قائم على مجموعة من الأفكار والحقائق والمفاهيم والمعتقدات والمهارات والأداءات والتى تشكل نسقاً فكرياً يفسر مجموعة من الفروض العلمية المتعلقة بعملية التدريس ومكوناتها ومهاراتها وتتابعها وإجراءاتها ونواتجها وهى بذلك تؤثر فى قرارات المعلم وسياساته التعليمية وخطوات وإجراءات عملية التدريس تخطيطاً وتنفيذاً وتقويماً" .
وأيضاً تُعرف نظرية التدريس ( التعليم ) على أنها "مجموعة من المبادئ المتكاملة التى توجه ترتيب الظروف المرتبطة بتحقيق الأهداف التربوية والتى تسمح للمعلم بأن يتنبأ بتأثير المتغيرات الوظيفية فى بيئة التعلم ( الفصل الدراسى ) والمرتبطة بتعلم التلميذ" .
وتتضمن نظرية التدريس عمليات ( الوصف - الاستنتاج - التفسير - التنبؤ - الضبط ) شأنها شأن النظرية العلمية ولكن بدرجة محدودة .
ويرى التربويين من المهتمين بقضايا عملية التدريس أن هناك حاجة ماسة إلى نظرية فى التدريس تعتمد على أساس عدم كفاية نظريات التعلم المعروفة لتحقيق أهدافنا ومساعدة المعلمين فى الفصل الدراسى .
كما أن وجود نظرية للتدريس يقدم إطاراً توصيفياً بوضع أفضل الإجراءات والطرق والأساليب والمواد التعليمية بحيث تكون فعالة فى إحداث التعل
م .
نظرية التعلم ونظرية التدريس  005(1)


أهداف نظرية التدريس :
هدف نظرية التدريس هو إحداث التعلم وتحسين أداء المعلمين فى بيئة الصف الدراسى وذلك من خلال مساعدة المعلم على تحديد إجابات للأسئلة التالية :
- لماذا نُدرس ؟
- كيف نُدرس ؟
- ماذا نُدرس ؟
- ما نتيجة التدريس ؟
ففى السؤال الأول يحدد المعلم أهداف العملية التعليمية وغايتها ،وفى الثانى يحدد محتوى عملية التعليم والتى يتم من خلال التفاعل الصفى بين المعلم والتلاميذ، وفى السؤال الثالث يحدد المعلم المهام والأنشطة والإجراءات التنفيذية للدرس والتى يشارك فيها كل من المعلم والتلميذ ،ثم فى السؤال الأخير التعرف على ما حدث من تغيرات فى سلوك التلاميذ فى ضوء الإنتاج المتوقع والإنتاج الواقعى .
كما تقدم نظرية التدريس تفسيراً لمبادئ وشروط البيئة التعليمية المناسبة والفعالة فى التعلم من جوانبها الطبيعية والتكنولوجية والبشرية .
كما توضح نظرية التدريس أطر المراجعة والمتابعة لعمليات التدريس وأساليب تعديلها أولاً بأول وبما يزيد من فعالية التدريس والتعل
نظرية التعلم ونظرية التدريس  005(1)

م .
مسلمات فكرية تتضمنها نظرية التدريس

:
1- ليست هناك طريقة تدريسية جامعة مانعة أو مثلى فى التدريس فلكل طريقة أهدافها وإجراءاتها والتى تتمشى مع طبيعة المتعلم وطبيعة المادة الدراسية ،ومهارة المعلم وكفاياته . فقد تكون هناك طريقة تدريسية ذات تأثير إيجابى وفعال فى تدريس موضوع معين ولكنها غير صالحة فى تدريس موضوع آخر . وهنا تظهر قدرة المعلم ومهاراته فى اختيار الطرق والأساليب المناسبة .
2- التدريس مهنة وليس حرفة . فالتدريس مهنة لها أصولها ومبادئها وإجراءاتها وتنظيمها ومهاراتها وكفايتها وشروطها ،وبالتالى فهى تتطلب إعداداً خاصاً ومتكاملاً لمن يتصدى للقيام بها .
أما الحرفة فهى تعتمد على التقليد والمحاولة والخطأ والتكرار ،وبالتالى يكتسبها أى إنسان ليست له مهنة .
3- التدريس "علم وفن" يعنى استخدام عدد من التقنيات الفعالة استخداماً صحيحاً ومنظماً ومتروياً ،أى الاستخدام الماهر للعمليات التربوية السليمة المختارة على أساس من الفهم الذكى لنواحى القوة ونواحى القصور فيها وللمبادئ العلمية التى تقوم عليها حل المشكلات التى تواجه المعلم والتلميذ خلال العملية التعليمية .
4- التدريس الفعال أكثر من مجرد تقديم معلومات ،فهو يتطلب فهماً عميقاً لخصائص المتعلمين وقدراتهم واستعداداتهم ومعدل تقدمهم ،وبالتالى اختيار ما يناسب كل منهم من أساليب وطرق تساعدهم على النمو المتكامل وتحفزهم للعمل والنشاط من أجل التعلم . فالتلميذ يكتسب من معلمه عادات ومهارات واتجاهات إيجابية ترقى بذاته وبمجتمعه ،وتدريب المعلم لتلاميذه على ضبط استجاباتهم وتكوين استجابات مقبولة لدى الجماعة من خلال مثيرات مختلفة ومتنوعة .
نظرية التعلم ونظرية التدريس  005(1)


نظرية التعلم : Theories of Learning
يجمع غالبية المربين على أن نظرية التعلم تشرح الظروف التى يحتمل أن يحدث التعلم أو لا يحدث من خلالها .
ونظريـة التعلم هى "طريقة لتنظيم ودراسة بعض المتغيرات الكثيرة
فى التعلم ويمكن للمعلمين من خلالها اختبار وتطبيق عناصرها على عملية التدريس داخل الفصل الدراسى" وتصنف نظريات التعلم إلى نظريات سلوكية، ونظريات التعلم الاجتماعى ،والنظريات المعرفية .
الفرق بين نظريات التعلم ونظريات التدريس :
يجمع غالبية المربين المعاصرين على وجود فروق جوهرية بين نظرية التعلم ونظرية التدريس ،وذلك من خلال :
- أن نظرية التعلم وصفية“De************************ive” فى حين أن نظرية التدريس توصيفية“Pre************************ive” فنظرية التعلم تتعلق بوصف ما يحدث وما هو متوقع من أحداث ،أما نظرية التدريس تتعلق بتوصيف أفضل تتابع لاستخدام الطرق والأساليب والمواد التعليمية لإحداث التعلم .
- أن نظرية التدريس تهتم بالطريقة التى تساعد التلميذ على التعلم ،أما نظرية التعلم فتهتم بوصف الحدث أو الأحداث كما تحدث خلال التعلم .
- أن نظريات التعلم لا تقدم حلولاً للمشاكل والقضايا التى يواجهها المعلم داخل الفصل الدراسى بينما تساهم نظرية التدريس فى تقديم توجيهات وحلول لتلك المشكلات السلوكية والتربوية .
- أن نظرية التعلم تشرح الظروف التى يحدث فيها التعلم بينما نظرية التدريس توضح الإجراءات التى تساهم فى حدوث التعلم .
- أن نظرية التدريس تُشكل حالة خاصة من نظريات التعلم وأن نظرية التعلم أشمل وأكثر تطوراً من نظريات التدريس .
- أن نظرية التدريس تقوم بوصف الطرق التى يؤثر فيها سلوك المدرسين على تعلم الطلاب والتنبؤ بها وضبطها .
- أن كل من نظرية التدريس ونظرية التعلم يمكن اعتبارها كطريقة لتنظيم ودراسة بعض المتغيرات الكثيرة فى التعلم .
- نظرية التدريس ( التعليم ) ونظرية التعلم ليست منفصلتان تماماً بل مرتبطين ارتباطاً وثيقاً لاعتماد كل منهم على الآخر .
- أن نظرية التدريس تعتمد على أساس عدم كفاية نظريات التعلم المعروفة فى تحقيق الأهداف ومساعدة المعلمين فى الفصول

الدراسية
نظرية التعلم ونظرية التدريس  005(1)

.
مما سبق يتضح أن نظرية التدريس تتضمن ثلاثة محاور رئيسية هى
:
المحور الأول : المتغيرات المدخلية ( Input Variables )
المحور الثانى : المتغيرات التنفيذية ( Process Variables )
المحور الثالث : المتغيرات الإنتاجية ( Product Variables )
المتغيرات المدخلية :
وتشمل خصائص التلاميذ النمائية وحاجاتهم وميولهم ومشكلاتهم ومستويات نضجهم ،بالإضافة للخلفية الثقافية والحضارية والظروف المجتمعية والبيئية إلى جانب المعلمين ومواد التعلم وبيئة التعلم وإدارة المدرسة .
المتغيرات التنفيذية :
وتشمل المبادئ التى تصف كيفية تهيئة الظروف والجهود والأنشطة
التعليمية والتعلمية من خلال المواقف التعليمية أمام التلميذ وبما ييسر له إنجاز الأهداف المرغوبة ويشمل ذلك تفاعل المعلمين مع التلاميذ وسلوكهم وتوجهاتهم وأساليب تخطيطهم للدرس ،والوسائل التعليمية التى يستعينون بها .
المتغيرات الإنتاجية :
من خلال التنبؤ بالتغيرات السلوكية فى أداء التلاميذ من خلال مرورهم بخبرة معينة فى بيئة دراسية معينة وأساليب قياس ووصف وتشخيص نواحى القوة ونواحى الضعف فى أداء التلاميذ وعلاجها .
التقويم
نظريــة التدريـــس
المتغيرات المدخلية
)التخطيط(
المتغيرات التنفيذية
مبادئ تفسير ووصف متغيرات الأداء ( التنفيذ(
المتغيرات الإنتاجية
التنبؤ بالنتائج ( القياس(
البيئة الصفية
- المعلم
- التلميذ
- المادة الدراسية
- المواد التعليمية
ليليان عبد الصمد
ليليان عبد الصمد
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

عدد المساهمات : 2383
تاريخ التسجيل : 17/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نظرية التعلم ونظرية التدريس  Empty رد: نظرية التعلم ونظرية التدريس

مُساهمة من طرف ريانية العود السبت يونيو 04, 2011 11:36 pm

نظرية التعلم ونظرية التدريس  6gwx3b


شكرا عزيزتي على هذة

المفارقة بين التعلم واتدريس

==================

سوف اضيف لموضوعك


اشهر نظريات التعلم وهو مهم للمعلمات والمعلمين وللعملية التدريس


أشهر نظريات التعلم :

للتعلم نظريات متعددة ومن اشرها في المجال نظريات التعلم السلوكي والإدراكي والبنائي. وهي على النحو التالي:


المدرسة السلوكية
Behaviorism School :

أسسها ثورندايك Thorndike (1913) وبافلوف Pavlov (1927) وسكنر Skinner (1974) والتي ترتكز على أن التعلم هو تغير في السلوك الملحوظ والناتج عن الاستجابات للمثيرات الخارجية في البيئة (Skinner, 1974)والسلوكية تجعل من المتعلم كالصندوق الأسود black box وترى أن العمليات الداخلية العقلية لدى المتعلم غير مهمة، حيث يرى سكنر انه من المستحيل إثبات العمليات الداخلية بأي إجراءات علمية متاحة، ويجب أن يتم التأكيد في الأبحاث على العلاقة بين السبب والنتيجة والتي يمكن تأسيسها بالملاحظة. (Gilbert and Dabbagh, 2005)
و نظم التعلم المعتمدة على الحاسب المبكرة تم تصميمها وتطويرها اعتمادا على المدرسة السلوكية في التعلم
Behavior approach
أهم خصائص التعلم من المدخل السلوكي:
للمدرسة السلوكية خصائص تميزها عن غيرها في تفسيرها للتعلم ومن أبرز خصائصها ما يلي:
- يحدث التعلم عند الاستجابة الصحيحة التي تتبع مثير معين.
- يمكن التحقق من حدوث التعلم بالملاحظة الحسيه للمتعلم على فترات زمنيه.
- يركز على القياسات والملاحظات السلوكية.
- يستخدم مبدأ أن المتعلم صندوق ما يحدث بالداخل غير معلوم.
- يركز على العلاقة بين متغيرات البيئية والسلوك.
- التعليم يعتمد على استخدام التعزيز والمتابعة لسلوك المتعلم.
- السلوك يوجه بالأغراض والغايات.
- الأسباب تعزى للسلوك.
- يتم التحديد المسبق للشروط التي تحقق حدوث السلوك


المدرسة الإدراكية
Cognitivism School :

في مرحلة لاحقة عن المدرسة السلوكية أتت المدرسة الإدراكية في التعلم Cognitive School والتي ترى أن التعلم هو عملية عقلية والمتمثل في استخدام الذاكرة، والدافعية والتفكير وان الانعكاسات تلعب دور رئيس في التعلم، والإدراكيون يرون أن التعلم عملية داخلية، وان محتوى التعلم يكون بقدر سعة وعمق معالجة المعلومات لدى المتعلم و على بنية المعلومات لديه (Anderson and Elloumi, 2004)
أهم خصائص التعلم من المدخل الإدراكي:
تتميز المدرسة الإدراكية في التعلم بالخصائص التالية:
- التعلم هو تغير في حالة الإدراك والمعرفة.
- تحقق المعرفة يوصف بأنه نشاط عقلي يستلزم الترميز والبنية العقلية الداخلية عند المتعلم.
- المتعلم ينظر إليه كمشارك نشط في عملية التعلم.
- التركيز في بناء قوالب المعرفة (على سبيل المثال التعرف على المتطلبات السابقة للمحتوى الذي يتم تعلمه )
- التركيز على البناء والتنظيم والترتيب لتسهيل المعالجة المثلى للمعلومات.
- التركيز على كيفية التذكر، والاسترجاع، والتخزين للمعلومات في الذاكرة.
- التعلم يرى على انه عمليه نشطة والتي تتم من خلال المتعلم والتي يمكن أن تتأثر بالمتعلم.
- مخرجات التعلم لا تعتمد فقط على ما يقدم المعلم ولكن على ما يفعله المتعلم من أجل معالجة المعلومات.


المدرسة البنائية
ConstructivismSchool :

تعد من أكثر المداخل التربوية التي ينادي بها التربيون في العصر الحديث، وهي تتداخل مع الإدراكية في كثير من النقاط إلا أنها تتميز عنها بتأكيدها على توظيف التعلم من خلال السياق الحقيقي، والتركيز على أهمية البعد الاجتماعي في إحداث التعلم. والمدرسة البنائية لها أكثر من منظور في التعلم وهي بشكل عام تؤكد على أن الفرد يفسر المعلومات والعالم من حوله بناء على رؤيته الشخصية، وان التعلم يتم من خلال الملاحظة والمعالجة والتفسير أو التأويل ومن ثم يتم الموائمة أو التكييف للمعلومات بناء على البنية المعرفية لدى الفرد، وان تعلم الفرد يتم عندما يكون في سياقات حقيقية واقعيه وتطبيقات مباشره لتحقيق المعاني لديه. (Anderson and Elloumi, 2004)

والتعلم البنائي يرى أن المتعلم نشط وغير سلبي وان المعرفة لا يتم استقبالها من الخارج أو من أي شخص بل هي تأويل ومعالجة المتعلم لأحاسيسه أثناء تكون المعرفة، والمتعلم هو محور عملية التعلم بينما يلعب المعلم دور الميسر ومشرف على عملية التعلم، ويجب أن تتاح الفرصة للمتعلمين في بناء المعرفة عوضا عن استقبال المعرفة من خلال التدريس (
Duffy and Cunningham, 1996) واهم نشاط في التعلم البنائي هو التعلم الواقعي situated learning والذي يرى أن التعلم يتم في السياق contextualize.
وللبنائية في التعلم أوجه متعددة، حيث أكدت أعمال بياجيه (
Piaget,1960) وبرونر (Bruner ,1990) على فكرة انه ما يحصل في العقل يجب أن يكون قد تم بنائه بالفرد عن طريق المعرفة بالاكتشاف، مع التركيز على عملية التمثيل assimilation والتكييف accommodation للمعرفة، ويكون الإحساس بالمعنى متلازم مع التفسير الذاتي للفرد. بينما يؤكد ديوي Dewey على أن المعرفة تتم من خلال النشاط والخبرة وفي ربط الأشياء والتي يتم فيها التفاعل مع البيئة بما فيها الشق الاجتماعي، والتعلم عملية نشطة للبناء وليست اكتساب للمعرفة، وان المعرفة لا تقتصر على الحالة العقلية mental state بل تتجاوز ذلك إلى الخبرة في علاقات الأشياء ببعضها وليس لها معنى خارج هذه العلاقات (Dewey, 1910/1981, p. 185). وفي منظور آخر يقدم فيجوتسكي Vygotsky التعلم البنائي الاجتماعي Social constructivism والتي يؤكد فيها على السياق الثقافي والاجتماعي للتأثير على التعلم من خلال تفاعل الأطفال مع اقرأنهم والآباء والمعلمين في التطوير الإدراكي cognitive development، ويرى هانج Hung أن البنائية تركز على التالي:

- التعلم هو عملية بنائية نشطة ولا تتم عبر اكتساب سلبي للمعرفة.
- يمكن أن تبنى المعرفة في سياق اجتماعي.
- أن تفسير المعرفة يعتمد على عاملين وهما المعرفة والاعتقادات السابقة في الذاكرة. وعلى السياق الثقافي والاجتماعي الذي تبنى من خلاله (
Hunge, 2001, 283)
أهم خصائص التعلم من المدخل البنائي:
تبرز خصائص التعلم البنائي في عدد من النقاط ومنها ما يلي:
- المتعلم يبني الترجمة الخاصة به للعالم بالاعتماد على التجارب والتفاعل.
- المعرفة مضمنه في السياق الذي تستخدم فيه (المهام الحقيقية تعطي تعلم ذو معنى في الأوضاع الواقعية)
- يولد فهم جديد عن طريق تجميع المعرفة من مصادر متنوعة تلاؤم المشكله التي يتم دراستها (استخدام مرن للمعرفة
flexible use of knowledge)
- الاعتقاد بان هناك أكثر من طريقه وأكثر من منظور لتنظيم العالم وكياناته (منظور متعدد للبنيه في بيئات التعلم)
- الاعتقاد بان المعاني توجد بواسطة الأفراد عوضا عن تواجدها في العالم بشكل مستقل.
ويوضح الجدول(1) مقارنة بين نظريات التعلم الثلاث من خلال بعض محاور المقارنة مع ملاحظة أن المؤلف قسم البنائية إلى قسمين بنائيه بسيطة وبنائيه اجتماعيه


الجدول (1)
Key concepts of dominantlearning theories
مفاتيح المفاهيم في نظريات التعلم الغالبة

[center]
البنائيةالاجتماعية
Socialconstructivist

البنائية
Constructivist

الإدراكية
Cognitivism

السلوكية
Behaviorist

النظرية
المحور


استخدام وسائط مناقشة لغويه من منظورات متعددة


الاكتشاف الشخصي والممارسة


تحويل ومعالجة المعلومات والاستراتجيات


المثير والاستجابة


التعلم


التعلم التعاوني وأسلوب حل المشكلات


حل المشكلات في الأوضاع الواقعية والاستقصائية


الحفظ وتطبيق القواعد


الحفظ والاستظهار


نمط التعلم
Learning Style

التخطيط للدعم (سقالات)
scaffolds في خطوات التعلم

التخطيط لمتعلم نشط ومنظم ذاتيا


التخطيط لاستراتيجيات تعلم إدراكي


العرض للتدريب والتغذية الراجعة


استراتيجيات التعليم


اكتشاف منظورات متعددة ومعاني مشتركة


الاكتشاف الذاتي


إعادة الإنتاج والتوسع


التعزيز

المفاهيم الرئيسية



واتمنى اني نقلت مادة مفيدة ونافعة للجميع
[/center]

ريانية العود
إدارة
إدارة

عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع الموقع : قلب قطر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نظرية التعلم ونظرية التدريس  Empty رد: نظرية التعلم ونظرية التدريس

مُساهمة من طرف ليليان عبد الصمد الأحد يونيو 05, 2011 9:21 pm

جزيل الشكر على الاضافة الممتازة
زادت الموضوع ثراءا معرفيا
جزاك الله كل خير وجعله في ميزان حسناتك
ليليان عبد الصمد
ليليان عبد الصمد
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

عدد المساهمات : 2383
تاريخ التسجيل : 17/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نظرية التعلم ونظرية التدريس  Empty رد: نظرية التعلم ونظرية التدريس

مُساهمة من طرف ريانية العود الأحد يونيو 05, 2011 9:32 pm

نظرية التعلم ونظرية التدريس  Jb12855650831

ريانية العود
إدارة
إدارة

عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع الموقع : قلب قطر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نظرية التعلم ونظرية التدريس  Empty رد: نظرية التعلم ونظرية التدريس

مُساهمة من طرف بريق الكلمة الأحد يونيو 05, 2011 11:54 pm

ماشاء الله
بارك الله قيكما
بريق الكلمة
بريق الكلمة
Admin
Admin

عدد المساهمات : 3477
تاريخ التسجيل : 14/01/2011

https://bairak.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نظرية التعلم ونظرية التدريس  Empty رد: نظرية التعلم ونظرية التدريس

مُساهمة من طرف ليليان عبد الصمد الخميس يونيو 09, 2011 9:58 am

نظرية التعلم ونظرية التدريس  7042361712125347820
ليليان عبد الصمد
ليليان عبد الصمد
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

عدد المساهمات : 2383
تاريخ التسجيل : 17/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى