المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ريانية العود | ||||
عادل لطفي | ||||
عذب الكلام | ||||
zineb | ||||
azzouzekadi | ||||
بريق الكلمة | ||||
TARKANO | ||||
ليليان عبد الصمد | ||||
ام الفداء | ||||
السنديانة |
بحـث
.ft11 {FONT-SIZE: 12px; COLOR: #ff0000; FONT-FAMILY: Tahoma,Verdana, Arial, Helvetica; BACKGROUND-COLOR: #eeffff}
.IslamicData
{ font-family: Tahoma, Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif;
font-size: 10pt; font-style: normal; line-height: normal; font-weight:
normal; font-variant: normal; color: #000000; text-decoration: none}
الساعة
عدد زوار المنتدى
نساء "وادي سوف" يحرمن من حقهن في الاستمتاع في ا لمساحات الخضراء
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
نساء "وادي سوف" يحرمن من حقهن في الاستمتاع في ا لمساحات الخضراء
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]ولاية الوادي
نساء "وادي سوف" يحرمن من حقهن في الاستمتاع بالمساحات الخضراء…؟
* علي شادو
عرفت ولاية الوادي خلال السنوات الأخيرة قفزة نوعية في مجال التهيئة الحضرية التي أضافت على العديد من المناطق لمسة جمالية استحسنها المواطنون الذين وجدوا من الساحات الخضراء التي تعتبر من أهم مظاهر التهيئة ملجأهم الأول والأخير لتمضية أوقات فراغهم وتفريغ مكبوتاتهم وكسر الروتين والملل الذي احتاروا طيلة السنوات الفارطة في كيفية إيجاد طريقة أو ملجأ لتفريغه. فقد استفادت العديد من البلديات بالولاية بمساحات خضراء ولكن رغم صغرها ومحدودية مساحاتها وأعدادها إلا أنها كانت كافية لتهافت المواطنين عليها خاصة بعد الظهيرة وخلال فترات الليل أين يحلو السهر والسمر مع أكواب الشاي والقهوة والمثلجات والمشروبات الباردة إلى جانب مقاطع الموسيقى وإلى ساعات متأخرة من الليل.
وتشهد هذه الساحات التي لا تزال نادرة إقبالا يفوق الخيال بشكل خاص مع اقتراب فصل الصيف أين يفضل المواطنون تمضية النصف الثاني من يومهم في تلك المساحات لدرجة أن غالبيتهم أدمنوا الجلوس في تلك الأماكن التي يقطعون من أجل الجلوس فيها كيلومترات عديدة ولو سيرا على الأقدام، بل تعدى الأمر إلى أن الكثيرين لو أراد لقاء شخص يتجه مباشرة ودون السؤال عنه لدى العائلة أو أقاربه إلى الساحات الخضراء وكله يقين أن الشخص الذي يبحث عنه متواجد في ذلك المكان لا محالة كما يذهب غالبية شباب ورجال المنطقة في حال رغبتهم في اللقاء إلى اختيار "القازو" نقطة الالتقاء لتجنب الشرح عن تواجد أماكن أخرى قد لا يعرفها بعضهم فيما يعرف الصغير والكبير مكان تواجد الساحة الخضراء التي سحرت الجميع. بالرغم من أن الساحات الخضراء التي استفادت منها العديد من المناطق بالوادي لم تخصص حال انجازها لفئة معينة إلا أن الرجال وخاصة الشباب منهم استطاعوا بل وعرفوا كيف يستحوذون على هذه المساحات ، حيث غلب على هذه المساحات الخضراء تواجد الرجال والأطفال في غياب أماكن مخصصة للعائلات دون العنصر النسوي الذي لم يجد أدنى فرصة للاستمتاع بهذا المكسب الجميل ليكتفين بالاستمتاع به من خلال سرقة الأنظار إليه من مسافات بعيدة ويحدث هذا فقط عندما تكون هذه المساحات غير ممتلئة بالشباب والرجال.
ومما زاد الطين بلة انتهاز بعض الشباب الذين تفطنوا للإقبال الكبير للرجال على الساحات الخضراء ليعمدوا على فتح مقاهي بوسطها وعلى جوانبها وكذا فتح طاولات بيع السجائر والشاي وحتى الشيشة مما زاد من روّاد هذه الأماكن من فئة الرجال لدرجة اختفاء البساط الأخضر بسبب الازدحام وهو ما زاد من نفور النسوة والفتيات من تلك الأمكنة وعدم الاجتياز بقربها. قد لا يكون الاستحواذ الكامل لهذه المساحات من طرف الشباب من باب عجز النسوة في الاستحواذ على جزء صغير من هذه الأمكنة بقدر ما يرجع السبب إلى العادات والتقاليد والأعراف التي تميز المنطقة والتي جعلت الرجال يزيدون من أنانيتهم وفرض سيطرتهم على النسوة ومن ثمة الاستحواذ التام على الساحات الخضراء حيث يعتبر المجتمع السوفي مجتمعا رجوليا بأتم معنى الكلمة حيث لا مجال لمنافسة العنصر النسوي للعنصر الآخر في الكثير من المجالات والأشياء ويحدث هذا رغم التفتح النسبي الذي شهدته الولاية في السنوات الأخيرة أين اقتحمت المرأة السوفية العديد من المجالات التي كانت من المستحيل اقتحامها في الماضي القريب من منطلق العادات والتقاليد والأعراف المعقدة والمتشددة في بعض المناطق من الولاية لتقتحمها المرأة في الآونة الأخيرة وبشكل قوي، غير أن كل هذا لم يشفع ولم يفتح المجال ولم يعط الحق للمرأة أن تجلس في مثل هكذا أمكنة حيث يرى الرجال إقبال زوجاتهم وأخواتهم وقريباتهم على هذه الساحات جلوسا في الشارع أمام المارة الذين من بينهم المنحرفين والمتشردين، وهو ما يجعل جلوسهن أو إقبالهن عليها من سابع المستحيلات ومن المحرمات التي لا جدال ولا نقاش فيها. وفي هذا أكد السيد "عبد السميع- م" للجمهوربة بقوله" من المستحيلات السبعة أن أدع زوجتي أو أخواتي أن يلجأن إلى الساحات الخضراء ... من يسمح بهذا أو من يقبل أن تجلس زوجته أو أخواته جنبا إلى جنب مع شباب ورجال غرباء وفي الشارع وأمام الملأ .... لا أنا ولا غيري يتقبل هذه الفكرة" ومن جهته أجاب محمد. س في ذات الموضوع عندما سألناه فيما إذا أقبلت إحدى قريباته على اللجوء إلى الساحة الخضراء بقوله " نحشّلها رجليها"، ومن خلال الاستجوابات التي قامت بها الجمهورية تبين أنه لا مجال البتة في ترك المرأة تقبل على المساحات الخضراء، ولو حتى برفقتهم حيث يرفض الرجال فكرة اصطحاب زوجاتهم أو أخواتهم معهم لهذه الساحات ومن أساسها، وفي سؤال عن سبب توافد النسوة على الساحات الخضراء في الولايات الأخرى إما وحدها أو مع أنيس لها إن كان زوجا أو أخا وعدم وجود مشاكل مترتبة عن ذلك، أجاب الشاب علي- ن بإطناب: " الأفكار والأعراف تختلف من مكان إلى آخر وهناك في تلك الأمكنة لا أحد يحسب خطوات الآخر كما أن التفتح الذي عمّ تلك المناطق أذاب تلك العنصرية والحواجز بين الطرفين التي صنعتها التقاليد والعادات لدرجة أن المرأة تجلس في الأمكنة العمومية إن كانت ساحات خضراء أو مطاعم أو غيرها من المرافق دون أن ينظر إليها الرجل بمنظور وكأنها اقترفت جرما بل العكس الكثير من رجال تلك المناطق يؤيد فكرة ضرورة خروج المرأة لتغيير الجو من نكد الأطفال وضغط الواجبات المنزلية على مدار الساعة بين أربعة جدران فالكل هناك أضحى يرى للظاهرة بالشيء الطبيعي... أما عندنا نحن وأقولها بصراحة أننا نقبل بكل ظواهر التفتح الايجابية والسلبية منها الخاصة بالعنصر الرجالي ولا أحد يحاسب الرجل في تصرفاته فيما تزال المرأة ممنوعة من الكثير من حقوقها كالخروج للعمل أو حتى زيارة أقاربها وجيرانها أو حتى تغيير الروتين بحضور حفل زفاف من شهر إلى آخر في الوقت الذي يلجأ الشباب على تحريم العديد من المكاسب على المرأة والفتيات بتصرفاته غير اللبقة والتحرشات الكلامية وغير الكلامية مما يزيد من حرمانهن من الكثير من الأشياء حتى من المرافق المخصصة لهن وهو مشكل أخلاقي مطروح عندنا رغم معرفة المنطقة بمحافظتها إلا أن التحرشات المتواصلة والمتزايدة على العنصر النسوي يعرف منعرجا خطيرا في المنطقة وهو ما زاد من إصرار الكثيرين من منع نسائهم وأخواتهم وقريباتهم من التوجه للكثير من الأمكنة بل تعدى الأمر أنه يوجد من الرجال من يمنع بناته وأخواته لحضور نشاطات خاصة بالفتيات والنسوة داخل أربعة جدران لأنهم متيقنين أن المرفق الذي سيحتضن تلك النشاطات سيعمّه المنحرفون الذين لا همّ لهم إلا تتبع الفتيات والتحرش بهن فما بالك بتركهن يتجولن أو يقبلن على تناول المثلجات في المساحات الخضراء ولو لثوان ...لهذا يحرمن من كل شيء تقريبا بسبب الأنانية والسلوكات السيئة والمنحرفة للكثيرين منا .. هذه هي الحقيقة". أدت كل هذه الأفكار والتوجهات والقرارات التي يشترك فيها الرجال من جهة والعادات والتقاليد والأعراف من جهة أخرى إلى استسلام العنصر النسوي بالولاية من الاقتراب من المساحات الخضراء حتى من باب الحلم من منطلق أنه محرم عليهن باسم العرف، وهو ما جعل النسوة يعانين خاصة في فصل الصيف درجات الحرارة القاتلة وهن بين أربعة جدران داخل منازلهن في الوقت الذي يغيب الرجال والأبناء الشباب عن المنزل وملل المنزل طيلة النصف الثاني من اليوم أين يقصدون المساحات الخضراء للاستمتاع بالجو اللطيف وبرودة المثلجات والعصائر ونكهة الشيشة أو القهوة والشاي تحت أنغام الموسيقى أو مقابلات كرة القدم من خلال الشاشات الكبيرة التي توفرها أحيانا مصالح البلديات أثناء وجود بطولات عالمية يسهر عليها الشباب لساعات متأخرة من الليل، في الوقت الذي قد لا تملك فيه المرأة داخل منزلها إلى كوب ماء بارد داخل الثلاجة لا أكثر.
الجمهورية التقت بالطالبة الجامعية فضيلة. ع وسألتها عن سبب عدم إقبالها على الجلوس والاستمتاع بالمساحات الخضراء التي أنجزت للجميع فكان ردها " لا توجد امرأة واحدة تجلس في المساحات الخضراء لا مجال لفعل ذلك أولا بسبب استحواذ الرجال عليها وثانيا لا لتواجدها في الشارع وهو ما يحيل دون جلوس المرأة فيها من باب أنه عيب وجرم..... ومن تتجرأ وتجلس فأكيد ستعدّ من المنحرفات وتؤخذ عنها أفكارا وصورا فظيعة وتصبح حديث العام والخاص طيلة حياتها وحتى بعد مماتها تأكد أن الأجيال ستذكر فلانة أول من جلست في الساحة الخضراء.... « أما الآنسة" سعاد. ب" فقالت " كنت أدرس في الجامعة بإحدى ولايات الوطن وكانت الإقامة التي أسكن فيها تحتوي على مساحات خضراء وكنا نحن الطالبات نمضي سهراتنا فيها لأنها كانت بالنسبة إلينا أحسن مكان نتناول فيه أطراف الحكايات أو حتى مراجعة الدروس وهذا رغم وجود العديد من المرافق الأخرى المتاحة لنا داخل الإقامة كقاعة الانترنيت والنادي وقاعات الرياضة إلا إنني كنت أحبّذ تمضية الكثير من أوقاتي في المساحة الخضراء إما لمراجعة دروسي أو للسهر مع الصديقات" وبعد تخرجي صرت أرى المساحات الخضراء عن بعد وبالعين وكلما أمر من خلالها أتذكر تلك الجلسات الحميمة مع صديقاتي بالإقامة وكم أحلم في داخلي لو وفّرت لنا الجهات المسؤولة في ولايتنا مساحات خضراء خاصة للعنصر النسوي من منطلق أن مسؤولينا يدركون جيدا تركيبة مجتمعنا ويعلمون أن أي مكسب ثقافي أو ترفيهي سيتحوذ عليه الرجال لا محالة، ولهذا أتمنى من المسؤولين وضع الشرائح الأخرى من المجتمع السوفي كالنساء والأطفال صوب أعينهم وتخصيص فضاءات خاصة بهم.
نساء "وادي سوف" يحرمن من حقهن في الاستمتاع بالمساحات الخضراء…؟
* علي شادو
عرفت ولاية الوادي خلال السنوات الأخيرة قفزة نوعية في مجال التهيئة الحضرية التي أضافت على العديد من المناطق لمسة جمالية استحسنها المواطنون الذين وجدوا من الساحات الخضراء التي تعتبر من أهم مظاهر التهيئة ملجأهم الأول والأخير لتمضية أوقات فراغهم وتفريغ مكبوتاتهم وكسر الروتين والملل الذي احتاروا طيلة السنوات الفارطة في كيفية إيجاد طريقة أو ملجأ لتفريغه. فقد استفادت العديد من البلديات بالولاية بمساحات خضراء ولكن رغم صغرها ومحدودية مساحاتها وأعدادها إلا أنها كانت كافية لتهافت المواطنين عليها خاصة بعد الظهيرة وخلال فترات الليل أين يحلو السهر والسمر مع أكواب الشاي والقهوة والمثلجات والمشروبات الباردة إلى جانب مقاطع الموسيقى وإلى ساعات متأخرة من الليل.
وتشهد هذه الساحات التي لا تزال نادرة إقبالا يفوق الخيال بشكل خاص مع اقتراب فصل الصيف أين يفضل المواطنون تمضية النصف الثاني من يومهم في تلك المساحات لدرجة أن غالبيتهم أدمنوا الجلوس في تلك الأماكن التي يقطعون من أجل الجلوس فيها كيلومترات عديدة ولو سيرا على الأقدام، بل تعدى الأمر إلى أن الكثيرين لو أراد لقاء شخص يتجه مباشرة ودون السؤال عنه لدى العائلة أو أقاربه إلى الساحات الخضراء وكله يقين أن الشخص الذي يبحث عنه متواجد في ذلك المكان لا محالة كما يذهب غالبية شباب ورجال المنطقة في حال رغبتهم في اللقاء إلى اختيار "القازو" نقطة الالتقاء لتجنب الشرح عن تواجد أماكن أخرى قد لا يعرفها بعضهم فيما يعرف الصغير والكبير مكان تواجد الساحة الخضراء التي سحرت الجميع. بالرغم من أن الساحات الخضراء التي استفادت منها العديد من المناطق بالوادي لم تخصص حال انجازها لفئة معينة إلا أن الرجال وخاصة الشباب منهم استطاعوا بل وعرفوا كيف يستحوذون على هذه المساحات ، حيث غلب على هذه المساحات الخضراء تواجد الرجال والأطفال في غياب أماكن مخصصة للعائلات دون العنصر النسوي الذي لم يجد أدنى فرصة للاستمتاع بهذا المكسب الجميل ليكتفين بالاستمتاع به من خلال سرقة الأنظار إليه من مسافات بعيدة ويحدث هذا فقط عندما تكون هذه المساحات غير ممتلئة بالشباب والرجال.
ومما زاد الطين بلة انتهاز بعض الشباب الذين تفطنوا للإقبال الكبير للرجال على الساحات الخضراء ليعمدوا على فتح مقاهي بوسطها وعلى جوانبها وكذا فتح طاولات بيع السجائر والشاي وحتى الشيشة مما زاد من روّاد هذه الأماكن من فئة الرجال لدرجة اختفاء البساط الأخضر بسبب الازدحام وهو ما زاد من نفور النسوة والفتيات من تلك الأمكنة وعدم الاجتياز بقربها. قد لا يكون الاستحواذ الكامل لهذه المساحات من طرف الشباب من باب عجز النسوة في الاستحواذ على جزء صغير من هذه الأمكنة بقدر ما يرجع السبب إلى العادات والتقاليد والأعراف التي تميز المنطقة والتي جعلت الرجال يزيدون من أنانيتهم وفرض سيطرتهم على النسوة ومن ثمة الاستحواذ التام على الساحات الخضراء حيث يعتبر المجتمع السوفي مجتمعا رجوليا بأتم معنى الكلمة حيث لا مجال لمنافسة العنصر النسوي للعنصر الآخر في الكثير من المجالات والأشياء ويحدث هذا رغم التفتح النسبي الذي شهدته الولاية في السنوات الأخيرة أين اقتحمت المرأة السوفية العديد من المجالات التي كانت من المستحيل اقتحامها في الماضي القريب من منطلق العادات والتقاليد والأعراف المعقدة والمتشددة في بعض المناطق من الولاية لتقتحمها المرأة في الآونة الأخيرة وبشكل قوي، غير أن كل هذا لم يشفع ولم يفتح المجال ولم يعط الحق للمرأة أن تجلس في مثل هكذا أمكنة حيث يرى الرجال إقبال زوجاتهم وأخواتهم وقريباتهم على هذه الساحات جلوسا في الشارع أمام المارة الذين من بينهم المنحرفين والمتشردين، وهو ما يجعل جلوسهن أو إقبالهن عليها من سابع المستحيلات ومن المحرمات التي لا جدال ولا نقاش فيها. وفي هذا أكد السيد "عبد السميع- م" للجمهوربة بقوله" من المستحيلات السبعة أن أدع زوجتي أو أخواتي أن يلجأن إلى الساحات الخضراء ... من يسمح بهذا أو من يقبل أن تجلس زوجته أو أخواته جنبا إلى جنب مع شباب ورجال غرباء وفي الشارع وأمام الملأ .... لا أنا ولا غيري يتقبل هذه الفكرة" ومن جهته أجاب محمد. س في ذات الموضوع عندما سألناه فيما إذا أقبلت إحدى قريباته على اللجوء إلى الساحة الخضراء بقوله " نحشّلها رجليها"، ومن خلال الاستجوابات التي قامت بها الجمهورية تبين أنه لا مجال البتة في ترك المرأة تقبل على المساحات الخضراء، ولو حتى برفقتهم حيث يرفض الرجال فكرة اصطحاب زوجاتهم أو أخواتهم معهم لهذه الساحات ومن أساسها، وفي سؤال عن سبب توافد النسوة على الساحات الخضراء في الولايات الأخرى إما وحدها أو مع أنيس لها إن كان زوجا أو أخا وعدم وجود مشاكل مترتبة عن ذلك، أجاب الشاب علي- ن بإطناب: " الأفكار والأعراف تختلف من مكان إلى آخر وهناك في تلك الأمكنة لا أحد يحسب خطوات الآخر كما أن التفتح الذي عمّ تلك المناطق أذاب تلك العنصرية والحواجز بين الطرفين التي صنعتها التقاليد والعادات لدرجة أن المرأة تجلس في الأمكنة العمومية إن كانت ساحات خضراء أو مطاعم أو غيرها من المرافق دون أن ينظر إليها الرجل بمنظور وكأنها اقترفت جرما بل العكس الكثير من رجال تلك المناطق يؤيد فكرة ضرورة خروج المرأة لتغيير الجو من نكد الأطفال وضغط الواجبات المنزلية على مدار الساعة بين أربعة جدران فالكل هناك أضحى يرى للظاهرة بالشيء الطبيعي... أما عندنا نحن وأقولها بصراحة أننا نقبل بكل ظواهر التفتح الايجابية والسلبية منها الخاصة بالعنصر الرجالي ولا أحد يحاسب الرجل في تصرفاته فيما تزال المرأة ممنوعة من الكثير من حقوقها كالخروج للعمل أو حتى زيارة أقاربها وجيرانها أو حتى تغيير الروتين بحضور حفل زفاف من شهر إلى آخر في الوقت الذي يلجأ الشباب على تحريم العديد من المكاسب على المرأة والفتيات بتصرفاته غير اللبقة والتحرشات الكلامية وغير الكلامية مما يزيد من حرمانهن من الكثير من الأشياء حتى من المرافق المخصصة لهن وهو مشكل أخلاقي مطروح عندنا رغم معرفة المنطقة بمحافظتها إلا أن التحرشات المتواصلة والمتزايدة على العنصر النسوي يعرف منعرجا خطيرا في المنطقة وهو ما زاد من إصرار الكثيرين من منع نسائهم وأخواتهم وقريباتهم من التوجه للكثير من الأمكنة بل تعدى الأمر أنه يوجد من الرجال من يمنع بناته وأخواته لحضور نشاطات خاصة بالفتيات والنسوة داخل أربعة جدران لأنهم متيقنين أن المرفق الذي سيحتضن تلك النشاطات سيعمّه المنحرفون الذين لا همّ لهم إلا تتبع الفتيات والتحرش بهن فما بالك بتركهن يتجولن أو يقبلن على تناول المثلجات في المساحات الخضراء ولو لثوان ...لهذا يحرمن من كل شيء تقريبا بسبب الأنانية والسلوكات السيئة والمنحرفة للكثيرين منا .. هذه هي الحقيقة". أدت كل هذه الأفكار والتوجهات والقرارات التي يشترك فيها الرجال من جهة والعادات والتقاليد والأعراف من جهة أخرى إلى استسلام العنصر النسوي بالولاية من الاقتراب من المساحات الخضراء حتى من باب الحلم من منطلق أنه محرم عليهن باسم العرف، وهو ما جعل النسوة يعانين خاصة في فصل الصيف درجات الحرارة القاتلة وهن بين أربعة جدران داخل منازلهن في الوقت الذي يغيب الرجال والأبناء الشباب عن المنزل وملل المنزل طيلة النصف الثاني من اليوم أين يقصدون المساحات الخضراء للاستمتاع بالجو اللطيف وبرودة المثلجات والعصائر ونكهة الشيشة أو القهوة والشاي تحت أنغام الموسيقى أو مقابلات كرة القدم من خلال الشاشات الكبيرة التي توفرها أحيانا مصالح البلديات أثناء وجود بطولات عالمية يسهر عليها الشباب لساعات متأخرة من الليل، في الوقت الذي قد لا تملك فيه المرأة داخل منزلها إلى كوب ماء بارد داخل الثلاجة لا أكثر.
الجمهورية التقت بالطالبة الجامعية فضيلة. ع وسألتها عن سبب عدم إقبالها على الجلوس والاستمتاع بالمساحات الخضراء التي أنجزت للجميع فكان ردها " لا توجد امرأة واحدة تجلس في المساحات الخضراء لا مجال لفعل ذلك أولا بسبب استحواذ الرجال عليها وثانيا لا لتواجدها في الشارع وهو ما يحيل دون جلوس المرأة فيها من باب أنه عيب وجرم..... ومن تتجرأ وتجلس فأكيد ستعدّ من المنحرفات وتؤخذ عنها أفكارا وصورا فظيعة وتصبح حديث العام والخاص طيلة حياتها وحتى بعد مماتها تأكد أن الأجيال ستذكر فلانة أول من جلست في الساحة الخضراء.... « أما الآنسة" سعاد. ب" فقالت " كنت أدرس في الجامعة بإحدى ولايات الوطن وكانت الإقامة التي أسكن فيها تحتوي على مساحات خضراء وكنا نحن الطالبات نمضي سهراتنا فيها لأنها كانت بالنسبة إلينا أحسن مكان نتناول فيه أطراف الحكايات أو حتى مراجعة الدروس وهذا رغم وجود العديد من المرافق الأخرى المتاحة لنا داخل الإقامة كقاعة الانترنيت والنادي وقاعات الرياضة إلا إنني كنت أحبّذ تمضية الكثير من أوقاتي في المساحة الخضراء إما لمراجعة دروسي أو للسهر مع الصديقات" وبعد تخرجي صرت أرى المساحات الخضراء عن بعد وبالعين وكلما أمر من خلالها أتذكر تلك الجلسات الحميمة مع صديقاتي بالإقامة وكم أحلم في داخلي لو وفّرت لنا الجهات المسؤولة في ولايتنا مساحات خضراء خاصة للعنصر النسوي من منطلق أن مسؤولينا يدركون جيدا تركيبة مجتمعنا ويعلمون أن أي مكسب ثقافي أو ترفيهي سيتحوذ عليه الرجال لا محالة، ولهذا أتمنى من المسؤولين وضع الشرائح الأخرى من المجتمع السوفي كالنساء والأطفال صوب أعينهم وتخصيص فضاءات خاصة بهم.
ريانية العود- إدارة
- عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع : قلب قطر
رد: نساء "وادي سوف" يحرمن من حقهن في الاستمتاع في ا لمساحات الخضراء
هدا الاشكال يطرح علي المسؤلين لحله
ويبقي عندنا دائما الاختلاط حرام حتي لوضحينا
بالقليل من بعض الحقوق
مشكورة ريانية لطرح الموضوع
ويبقي عندنا دائما الاختلاط حرام حتي لوضحينا
بالقليل من بعض الحقوق
مشكورة ريانية لطرح الموضوع
ام الفداء- كبار الشخصيات
- عدد المساهمات : 1924
تاريخ التسجيل : 01/06/2011
الموقع : كل بلاد الإسلام
مواضيع مماثلة
» نواب "تكتل الجزائر الخضراء" ينسحبون من جلسة تنصيب البرلمان الجديد
» خبر عاجل /نواب "تكتل الجزائر الخضراء" ينسحبون من جلسة تنصيب البرلمان الجديد
» النساء العاملات يحرمن من أجواء التحضير للعيد
» أهلا وسهلا ..الشمعة الخضراء
» الجزيرة الخضراء ثغر الاندلس الباسم
» خبر عاجل /نواب "تكتل الجزائر الخضراء" ينسحبون من جلسة تنصيب البرلمان الجديد
» النساء العاملات يحرمن من أجواء التحضير للعيد
» أهلا وسهلا ..الشمعة الخضراء
» الجزيرة الخضراء ثغر الاندلس الباسم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس يونيو 20, 2024 12:29 pm من طرف azzouzekadi
» لحدود ( المقدرة شرعاً )
الثلاثاء يوليو 04, 2023 1:42 pm من طرف azzouzekadi
» يؤدي المصلون الوهرانيون الجمعة القادم صلاتهم في جامع عبد الحميد بن باديس
الأحد ديسمبر 15, 2019 10:06 pm من طرف azzouzekadi
» لا اله الا الله
الأحد يناير 28, 2018 7:51 pm من طرف azzouzekadi
» قصص للأطفال عن الثورة الجزائرية. بقلم داؤود محمد
الثلاثاء يناير 31, 2017 11:52 pm من طرف azzouzekadi
» عيدكم مبارك
الإثنين سبتمبر 12, 2016 11:14 pm من طرف azzouzekadi
» تويتر تساعد الجدد في اختياراتهم
السبت فبراير 06, 2016 3:47 pm من طرف azzouzekadi
» لاتغمض عينيك عند السجود
السبت يناير 30, 2016 10:52 pm من طرف azzouzekadi
» مباراة بين لاعبي ريال مدريد ضد 100 طفل صيني
الخميس يناير 14, 2016 11:18 pm من طرف azzouzekadi