بريق الكلمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في الخميس يناير 01, 1970
آخر عضو مسجل Ehab فمرحبا به
دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم): الدرس الرابع  Pl6sppqunumg
ادخل هنا
المواضيع الأخيرة
» عند الدخول والخروج من المنتدى
دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم): الدرس الرابع  Emptyالخميس يونيو 20, 2024 12:29 pm من طرف azzouzekadi

» لحدود ( المقدرة شرعاً )
دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم): الدرس الرابع  Emptyالثلاثاء يوليو 04, 2023 1:42 pm من طرف azzouzekadi

» يؤدي المصلون الوهرانيون الجمعة القادم صلاتهم في جامع عبد الحميد بن باديس
دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم): الدرس الرابع  Emptyالأحد ديسمبر 15, 2019 10:06 pm من طرف azzouzekadi

» لا اله الا الله
دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم): الدرس الرابع  Emptyالأحد يناير 28, 2018 7:51 pm من طرف azzouzekadi

» قصص للأطفال عن الثورة الجزائرية. بقلم داؤود محمد
دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم): الدرس الرابع  Emptyالثلاثاء يناير 31, 2017 11:52 pm من طرف azzouzekadi

» عيدكم مبارك
دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم): الدرس الرابع  Emptyالإثنين سبتمبر 12, 2016 11:14 pm من طرف azzouzekadi

» تويتر تساعد الجدد في اختياراتهم
دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم): الدرس الرابع  Emptyالسبت فبراير 06, 2016 3:47 pm من طرف azzouzekadi

» لاتغمض عينيك عند السجود
دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم): الدرس الرابع  Emptyالسبت يناير 30, 2016 10:52 pm من طرف azzouzekadi

» مباراة بين لاعبي ريال مدريد ضد 100 طفل صيني
دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم): الدرس الرابع  Emptyالخميس يناير 14, 2016 11:18 pm من طرف azzouzekadi

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم): الدرس الرابع  56303210
جرائد وطنية
أهم الصحف الوطنية
 
 
 
أوقات الصلاة لأكثر من 6 ملايين مدينة في أنحاء العالم
الدولة:
الساعة
Place holder for NS4 only
عدد زوار المنتدى

 


أكثر من 20.000  وثيقة
آلاف الكتب في جميع المجالات
أحدث الدراسات
و أروع البرامج المنتقاة


دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم): الدرس الرابع  Image


دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم): الدرس الرابع

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم): الدرس الرابع  Empty دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم): الدرس الرابع

مُساهمة من طرف ليليان عبد الصمد الأحد سبتمبر 11, 2011 1:46 pm

اخواني اخواتي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى ال سيدنا محمد

مرحببا بكم معنا في درس جديد متجدد من دورتنا المباركة دورة التفوق الدراسي

ذاكر اكثر بجهد اقل او منظم

ومع الدرس الرابع


3- أنماط الحفظ

النمط الأول طريقة الببغاء

المذاكرة عند العديد من الناس ، تعنى الإعادة والتكرار إما بالتسميع الشفهي أو الكتابي، ولكن يعيب هذا الأسلوب ، أن هذا الالتصاق أو التعليق يكون مهزوزًا؛ فقد يكتشف الطالب أن المعلومات التي قام بتسميعها ، تحت ظروف القلق النفسي، قد ذهبت بشكل كامل ، كأن الدماغ أصبح فارغًا من كل أثر للمعلومات، وهذا لا يعنى أن هذه الطريقة فاشلة، ولكن يجب أن يطور هذا الأسلوب، وتستخدم وسائل أخرى مدعمة له ، مثل قوة التخيل، والربط التسلسلي .

النمط الثاني : يسمى الحفظ المركز

يقصد بالحفظ المركز أن تقرأ الفقرة عدد من المرات وتعيدها وتكررها بالجلسة نفسها حتى تحفظها حفظا عميقا، أي أن تقرأ الفقرة مرة أو أكثر بفهم وتركيز وليس ضروريا حفظها صما ثم تتركها وتعود اليها بعد عدد من الأيام لتقرأها مرة أخرى بتركيز وفهم وهكذا ... يمكن أن تعود اليها ثالثة ورابعة لو احتاج الأمر في أوقات مختلفة

النمط الثالث : يسمى الحفظ الموزع ( وهو الأفضل).
الحفظ الموزع = فهم + تركيز

يقسم الدرس الى فقرات لها نفس الفكرة ،ثم نقوم بوضع ملخص للفكرة باسلوبنا ثم نحفظ التلخيص

الفهم يساعد اكثر على استرجاع المعلومة بعد حفظها وفي حال نسيانها لاحقا بمعنى انك اذا نسيت الجمل التي صيغت بها الفقرة وبما انك فهمت الفقرة فيمكنك التعبير عنها باسلوبك وهذا المهم

استخدام التخيل في الحفظ :

هي عملية تكوين صورة عقلية لشيء تم ملاحظته وتخيله ثم تحويله إلى صورة واقعية مجسمة، ثم نعمل على إعادة تكرار هذه الصورة عدة مرات في مخيلتنا مما يعمل على تعزيز قوة الذاكرة لدينا.
مثال : تخيل أنك مخرج برامج ، حينذاك كل شئ سيأخذ بعداً بصرياً وحركياً وسمعياً ، مما سيعمل على تعزيز قوة الذاكرة

4- تعرف على نمط شخصيتك

لو ذكرنا كلمة بحر

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

او سألتك أن تتذكر ماذا كنت تفعل البارحة بمثل هذا الوقت ؟ فما هو أول انطباع يخطر على
بالك ؟




فكر ثم اجب ؟



















هل هو صورة البحر – لون الماء ،العمق ....

أم هو الاحساس برطوبة الماء على الجلد
أو الاحساس بكبره أو بالسعادة او الخوف .....


أم هو صوت الأمواج أو صوت الهدوء او الطيور


1- الطالب البصري

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


فهنا ينفع أن تحول كتابك الدراسي لصور وألوان ليسهل عليك استذكار شكل الصفحة وألوانها وبالتالي معلوماتها مثلا : اشتر ثلاثة أقلام ملونة ، ثم خصص كل لون لمهمة

فالاحمر مثلا للأسئلة المهمة أو للتعاريف
والأخضر مثلا للتلخيص
والأزرق للتعاليل

وهكذا عند استرجاعك للمعلومة تتذكر أولا شكل
الصفحة ولونها ، وحسب ألوان الصفحة طريقة توزع المعلومات بداخلها .


2- الطالب السمعي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الطالب الذي يتذكر الأصوات بشكل أقوى ويتفاعل معها نسميه شخص ذو نمط سمعي غالب وهنا يفيده الاستماع المركز لما يلقيه المعلم وحفظ المعلومات مباشرة من فمه ويكرر بصوت مرتفع او يسمع من صديق وينفع أن يسجل بعض المواد أو القصائد الأدبية أو ماشاكل على شريط كاسيت والاستماع اليها في الصباح الباكر وقبل النوم ... ينفع تحويل بعض الفقرات لأناشيد مغناة وهكذا .نصحه باستعمال mp3 , 4


3-الطالب الحسي


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الطالب الذي يتذكر الأحاسيس والمشاعر و يستخدم الحواس على اختلافها هو شخص حسي هذا الطالب يحتاج لأن يتفاعل مع مايدرس أكثر كأن يتخيل ما يحدث وهو عنصر فيه كأن يكون أحد شخصيات الدرس أو شخصية تاريخية ... ويحتاج أحيانا أن يقوم ببعض التمرينات اليدوية كالحفظ بتكرار الكتابة بالقلم الذي يحبه أو ماشاكل فالحسي يحتاج لتفاعله مع ما يريد عمله

عادة الطالب الحسي لايتكلم كثيرا في الفصل وغالبا ما يتفاجئ به استاذه لانه يحصل على علامات عالية جدا
الطالب الحسي هو الذي يفضل استخدام التجارب المخبرية لفهم اكبر ويستخدم جميع حواسه في العلملية التعليمية




5- تعرف على شخصية استاذك

1- الأستاذ ذو النمط البصري

سريع بطبعه يتحدث بسرعة ويتحرك بسرعة ويحرك يديه كثيرا وفي معظم الاتجاهات، يقفز في المواضيع التي يشرحها من نقطة لأخرى، يتحدث عن موضوع لعشر دقائق ثم يخبرك بأمر يجب أن تعرفه قبل ذاك الأول، فتصاب أنت أحيانا بالارتباك وهو في كثير من الأحيان يستخدم الرسومات والصور في شرحه، وستجد لديه صفة أخرى مميزة وهي أنه لا يحب التفاصيل، فإذا تحدث باختصار، وإذا تحدثت أنت فعليك أن تتحدث باختصار وتقفز إلى النتيجة التي تريد وبسرعة.
لذا حــاول أن تكون إجاباتك مختصرة وعلى قدر الســؤال دون الاسترسال والدخول في التفاصيل.

2-الأستاذ ذو النمط السمعي

متوسط السرعة نسبيا، وما يميزه هو هدوؤه النسبي وتفكيره المنطقي والدقيق، يتحدث كثيرا ويحب أن تظهر فهمك للمادة من خلال التحدث والمناقشة، هو منهجي في تفكيره وأسلوب عرضه يتحدث بالترتيب في معظم الأحيان،كلامه منمق وفكره متسلسل. في الامتحانات يفضل أن تكتب كـــل التفاصيل وبالترتيب.

3- الأستاذ ذو النمط الحسي

تجد لديه هدوءا عجيبا، بطيء في التحدث ولا يحب الأصوات المرتفعة، يتحرك ببطء ويكاد لا يحرك يديه أثناء الحديث، يحب أن يفكر جيدا في الأمر قبل أن يتحدث عنه، ويجد أن التصرفات أو السلوكيات السريعة تعبر عن التهور، ويتحدث بمشاعر وعاطفة أكثر من الآخرين.

في الدرس المقبل سنتناول:

نصائح عامة للدراسة والمذاكرة

حقائق عن افضل اساليب التعلم ( المذاكرة المستمرة ، المذاكرة مع اخذ فترات راحة ( مدة 10 دقائق لكل 45 دقيقة))



علي الجزائري

ا
والى لقاء جديد متجدد اترككم في رعاية الله وحسن حفظه
ليليان عبد الصمد
ليليان عبد الصمد
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

عدد المساهمات : 2383
تاريخ التسجيل : 17/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم): الدرس الرابع  Empty رد: دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم): الدرس الرابع

مُساهمة من طرف TARKANO الأحد سبتمبر 11, 2011 3:43 pm

.

مشكورة ليليان مجهود يحسب لك دمت هكذا
TARKANO
TARKANO
إدارة
إدارة

عدد المساهمات : 2540
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
العمر : 48

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى