المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ريانية العود | ||||
عادل لطفي | ||||
عذب الكلام | ||||
zineb | ||||
azzouzekadi | ||||
بريق الكلمة | ||||
TARKANO | ||||
ليليان عبد الصمد | ||||
ام الفداء | ||||
السنديانة |
بحـث
.ft11 {FONT-SIZE: 12px; COLOR: #ff0000; FONT-FAMILY: Tahoma,Verdana, Arial, Helvetica; BACKGROUND-COLOR: #eeffff}
.IslamicData
{ font-family: Tahoma, Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif;
font-size: 10pt; font-style: normal; line-height: normal; font-weight:
normal; font-variant: normal; color: #000000; text-decoration: none}
الساعة
عدد زوار المنتدى
دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم): الدرس الرابع
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم): الدرس الرابع
اخواني اخواتي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى ال سيدنا محمد
مرحببا بكم معنا في درس جديد متجدد من دورتنا المباركة دورة التفوق الدراسي
ذاكر اكثر بجهد اقل او منظم
ومع الدرس الرابع
3- أنماط الحفظ
النمط الأول طريقة الببغاء
المذاكرة عند العديد من الناس ، تعنى الإعادة والتكرار إما بالتسميع الشفهي أو الكتابي، ولكن يعيب هذا الأسلوب ، أن هذا الالتصاق أو التعليق يكون مهزوزًا؛ فقد يكتشف الطالب أن المعلومات التي قام بتسميعها ، تحت ظروف القلق النفسي، قد ذهبت بشكل كامل ، كأن الدماغ أصبح فارغًا من كل أثر للمعلومات، وهذا لا يعنى أن هذه الطريقة فاشلة، ولكن يجب أن يطور هذا الأسلوب، وتستخدم وسائل أخرى مدعمة له ، مثل قوة التخيل، والربط التسلسلي .
النمط الثاني : يسمى الحفظ المركز
يقصد بالحفظ المركز أن تقرأ الفقرة عدد من المرات وتعيدها وتكررها بالجلسة نفسها حتى تحفظها حفظا عميقا، أي أن تقرأ الفقرة مرة أو أكثر بفهم وتركيز وليس ضروريا حفظها صما ثم تتركها وتعود اليها بعد عدد من الأيام لتقرأها مرة أخرى بتركيز وفهم وهكذا ... يمكن أن تعود اليها ثالثة ورابعة لو احتاج الأمر في أوقات مختلفة
النمط الثالث : يسمى الحفظ الموزع ( وهو الأفضل).
الحفظ الموزع = فهم + تركيز
يقسم الدرس الى فقرات لها نفس الفكرة ،ثم نقوم بوضع ملخص للفكرة باسلوبنا ثم نحفظ التلخيص
الفهم يساعد اكثر على استرجاع المعلومة بعد حفظها وفي حال نسيانها لاحقا بمعنى انك اذا نسيت الجمل التي صيغت بها الفقرة وبما انك فهمت الفقرة فيمكنك التعبير عنها باسلوبك وهذا المهم
استخدام التخيل في الحفظ :
هي عملية تكوين صورة عقلية لشيء تم ملاحظته وتخيله ثم تحويله إلى صورة واقعية مجسمة، ثم نعمل على إعادة تكرار هذه الصورة عدة مرات في مخيلتنا مما يعمل على تعزيز قوة الذاكرة لدينا.
مثال : تخيل أنك مخرج برامج ، حينذاك كل شئ سيأخذ بعداً بصرياً وحركياً وسمعياً ، مما سيعمل على تعزيز قوة الذاكرة
4- تعرف على نمط شخصيتك
لو ذكرنا كلمة بحر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
او سألتك أن تتذكر ماذا كنت تفعل البارحة بمثل هذا الوقت ؟ فما هو أول انطباع يخطر على
بالك ؟
فكر ثم اجب ؟
هل هو صورة البحر – لون الماء ،العمق ....
أم هو الاحساس برطوبة الماء على الجلد
أو الاحساس بكبره أو بالسعادة او الخوف .....
أم هو صوت الأمواج أو صوت الهدوء او الطيور
1- الطالب البصري
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
فهنا ينفع أن تحول كتابك الدراسي لصور وألوان ليسهل عليك استذكار شكل الصفحة وألوانها وبالتالي معلوماتها مثلا : اشتر ثلاثة أقلام ملونة ، ثم خصص كل لون لمهمة
فالاحمر مثلا للأسئلة المهمة أو للتعاريف
والأخضر مثلا للتلخيص
والأزرق للتعاليل
وهكذا عند استرجاعك للمعلومة تتذكر أولا شكل
الصفحة ولونها ، وحسب ألوان الصفحة طريقة توزع المعلومات بداخلها .
2- الطالب السمعي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الطالب الذي يتذكر الأصوات بشكل أقوى ويتفاعل معها نسميه شخص ذو نمط سمعي غالب وهنا يفيده الاستماع المركز لما يلقيه المعلم وحفظ المعلومات مباشرة من فمه ويكرر بصوت مرتفع او يسمع من صديق وينفع أن يسجل بعض المواد أو القصائد الأدبية أو ماشاكل على شريط كاسيت والاستماع اليها في الصباح الباكر وقبل النوم ... ينفع تحويل بعض الفقرات لأناشيد مغناة وهكذا .نصحه باستعمال mp3 , 4
3-الطالب الحسي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الطالب الذي يتذكر الأحاسيس والمشاعر و يستخدم الحواس على اختلافها هو شخص حسي هذا الطالب يحتاج لأن يتفاعل مع مايدرس أكثر كأن يتخيل ما يحدث وهو عنصر فيه كأن يكون أحد شخصيات الدرس أو شخصية تاريخية ... ويحتاج أحيانا أن يقوم ببعض التمرينات اليدوية كالحفظ بتكرار الكتابة بالقلم الذي يحبه أو ماشاكل فالحسي يحتاج لتفاعله مع ما يريد عمله
عادة الطالب الحسي لايتكلم كثيرا في الفصل وغالبا ما يتفاجئ به استاذه لانه يحصل على علامات عالية جدا
الطالب الحسي هو الذي يفضل استخدام التجارب المخبرية لفهم اكبر ويستخدم جميع حواسه في العلملية التعليمية
5- تعرف على شخصية استاذك
1- الأستاذ ذو النمط البصري
سريع بطبعه يتحدث بسرعة ويتحرك بسرعة ويحرك يديه كثيرا وفي معظم الاتجاهات، يقفز في المواضيع التي يشرحها من نقطة لأخرى، يتحدث عن موضوع لعشر دقائق ثم يخبرك بأمر يجب أن تعرفه قبل ذاك الأول، فتصاب أنت أحيانا بالارتباك وهو في كثير من الأحيان يستخدم الرسومات والصور في شرحه، وستجد لديه صفة أخرى مميزة وهي أنه لا يحب التفاصيل، فإذا تحدث باختصار، وإذا تحدثت أنت فعليك أن تتحدث باختصار وتقفز إلى النتيجة التي تريد وبسرعة.
لذا حــاول أن تكون إجاباتك مختصرة وعلى قدر الســؤال دون الاسترسال والدخول في التفاصيل.
2-الأستاذ ذو النمط السمعي
متوسط السرعة نسبيا، وما يميزه هو هدوؤه النسبي وتفكيره المنطقي والدقيق، يتحدث كثيرا ويحب أن تظهر فهمك للمادة من خلال التحدث والمناقشة، هو منهجي في تفكيره وأسلوب عرضه يتحدث بالترتيب في معظم الأحيان،كلامه منمق وفكره متسلسل. في الامتحانات يفضل أن تكتب كـــل التفاصيل وبالترتيب.
3- الأستاذ ذو النمط الحسي
تجد لديه هدوءا عجيبا، بطيء في التحدث ولا يحب الأصوات المرتفعة، يتحرك ببطء ويكاد لا يحرك يديه أثناء الحديث، يحب أن يفكر جيدا في الأمر قبل أن يتحدث عنه، ويجد أن التصرفات أو السلوكيات السريعة تعبر عن التهور، ويتحدث بمشاعر وعاطفة أكثر من الآخرين.
في الدرس المقبل سنتناول:
نصائح عامة للدراسة والمذاكرة
حقائق عن افضل اساليب التعلم ( المذاكرة المستمرة ، المذاكرة مع اخذ فترات راحة ( مدة 10 دقائق لكل 45 دقيقة))
علي الجزائري
ا
والى لقاء جديد متجدد اترككم في رعاية الله وحسن حفظه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى ال سيدنا محمد
مرحببا بكم معنا في درس جديد متجدد من دورتنا المباركة دورة التفوق الدراسي
ذاكر اكثر بجهد اقل او منظم
ومع الدرس الرابع
3- أنماط الحفظ
النمط الأول طريقة الببغاء
المذاكرة عند العديد من الناس ، تعنى الإعادة والتكرار إما بالتسميع الشفهي أو الكتابي، ولكن يعيب هذا الأسلوب ، أن هذا الالتصاق أو التعليق يكون مهزوزًا؛ فقد يكتشف الطالب أن المعلومات التي قام بتسميعها ، تحت ظروف القلق النفسي، قد ذهبت بشكل كامل ، كأن الدماغ أصبح فارغًا من كل أثر للمعلومات، وهذا لا يعنى أن هذه الطريقة فاشلة، ولكن يجب أن يطور هذا الأسلوب، وتستخدم وسائل أخرى مدعمة له ، مثل قوة التخيل، والربط التسلسلي .
النمط الثاني : يسمى الحفظ المركز
يقصد بالحفظ المركز أن تقرأ الفقرة عدد من المرات وتعيدها وتكررها بالجلسة نفسها حتى تحفظها حفظا عميقا، أي أن تقرأ الفقرة مرة أو أكثر بفهم وتركيز وليس ضروريا حفظها صما ثم تتركها وتعود اليها بعد عدد من الأيام لتقرأها مرة أخرى بتركيز وفهم وهكذا ... يمكن أن تعود اليها ثالثة ورابعة لو احتاج الأمر في أوقات مختلفة
النمط الثالث : يسمى الحفظ الموزع ( وهو الأفضل).
الحفظ الموزع = فهم + تركيز
يقسم الدرس الى فقرات لها نفس الفكرة ،ثم نقوم بوضع ملخص للفكرة باسلوبنا ثم نحفظ التلخيص
الفهم يساعد اكثر على استرجاع المعلومة بعد حفظها وفي حال نسيانها لاحقا بمعنى انك اذا نسيت الجمل التي صيغت بها الفقرة وبما انك فهمت الفقرة فيمكنك التعبير عنها باسلوبك وهذا المهم
استخدام التخيل في الحفظ :
هي عملية تكوين صورة عقلية لشيء تم ملاحظته وتخيله ثم تحويله إلى صورة واقعية مجسمة، ثم نعمل على إعادة تكرار هذه الصورة عدة مرات في مخيلتنا مما يعمل على تعزيز قوة الذاكرة لدينا.
مثال : تخيل أنك مخرج برامج ، حينذاك كل شئ سيأخذ بعداً بصرياً وحركياً وسمعياً ، مما سيعمل على تعزيز قوة الذاكرة
4- تعرف على نمط شخصيتك
لو ذكرنا كلمة بحر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
او سألتك أن تتذكر ماذا كنت تفعل البارحة بمثل هذا الوقت ؟ فما هو أول انطباع يخطر على
بالك ؟
فكر ثم اجب ؟
هل هو صورة البحر – لون الماء ،العمق ....
أم هو الاحساس برطوبة الماء على الجلد
أو الاحساس بكبره أو بالسعادة او الخوف .....
أم هو صوت الأمواج أو صوت الهدوء او الطيور
1- الطالب البصري
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
فهنا ينفع أن تحول كتابك الدراسي لصور وألوان ليسهل عليك استذكار شكل الصفحة وألوانها وبالتالي معلوماتها مثلا : اشتر ثلاثة أقلام ملونة ، ثم خصص كل لون لمهمة
فالاحمر مثلا للأسئلة المهمة أو للتعاريف
والأخضر مثلا للتلخيص
والأزرق للتعاليل
وهكذا عند استرجاعك للمعلومة تتذكر أولا شكل
الصفحة ولونها ، وحسب ألوان الصفحة طريقة توزع المعلومات بداخلها .
2- الطالب السمعي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الطالب الذي يتذكر الأصوات بشكل أقوى ويتفاعل معها نسميه شخص ذو نمط سمعي غالب وهنا يفيده الاستماع المركز لما يلقيه المعلم وحفظ المعلومات مباشرة من فمه ويكرر بصوت مرتفع او يسمع من صديق وينفع أن يسجل بعض المواد أو القصائد الأدبية أو ماشاكل على شريط كاسيت والاستماع اليها في الصباح الباكر وقبل النوم ... ينفع تحويل بعض الفقرات لأناشيد مغناة وهكذا .نصحه باستعمال mp3 , 4
3-الطالب الحسي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الطالب الذي يتذكر الأحاسيس والمشاعر و يستخدم الحواس على اختلافها هو شخص حسي هذا الطالب يحتاج لأن يتفاعل مع مايدرس أكثر كأن يتخيل ما يحدث وهو عنصر فيه كأن يكون أحد شخصيات الدرس أو شخصية تاريخية ... ويحتاج أحيانا أن يقوم ببعض التمرينات اليدوية كالحفظ بتكرار الكتابة بالقلم الذي يحبه أو ماشاكل فالحسي يحتاج لتفاعله مع ما يريد عمله
عادة الطالب الحسي لايتكلم كثيرا في الفصل وغالبا ما يتفاجئ به استاذه لانه يحصل على علامات عالية جدا
الطالب الحسي هو الذي يفضل استخدام التجارب المخبرية لفهم اكبر ويستخدم جميع حواسه في العلملية التعليمية
5- تعرف على شخصية استاذك
1- الأستاذ ذو النمط البصري
سريع بطبعه يتحدث بسرعة ويتحرك بسرعة ويحرك يديه كثيرا وفي معظم الاتجاهات، يقفز في المواضيع التي يشرحها من نقطة لأخرى، يتحدث عن موضوع لعشر دقائق ثم يخبرك بأمر يجب أن تعرفه قبل ذاك الأول، فتصاب أنت أحيانا بالارتباك وهو في كثير من الأحيان يستخدم الرسومات والصور في شرحه، وستجد لديه صفة أخرى مميزة وهي أنه لا يحب التفاصيل، فإذا تحدث باختصار، وإذا تحدثت أنت فعليك أن تتحدث باختصار وتقفز إلى النتيجة التي تريد وبسرعة.
لذا حــاول أن تكون إجاباتك مختصرة وعلى قدر الســؤال دون الاسترسال والدخول في التفاصيل.
2-الأستاذ ذو النمط السمعي
متوسط السرعة نسبيا، وما يميزه هو هدوؤه النسبي وتفكيره المنطقي والدقيق، يتحدث كثيرا ويحب أن تظهر فهمك للمادة من خلال التحدث والمناقشة، هو منهجي في تفكيره وأسلوب عرضه يتحدث بالترتيب في معظم الأحيان،كلامه منمق وفكره متسلسل. في الامتحانات يفضل أن تكتب كـــل التفاصيل وبالترتيب.
3- الأستاذ ذو النمط الحسي
تجد لديه هدوءا عجيبا، بطيء في التحدث ولا يحب الأصوات المرتفعة، يتحرك ببطء ويكاد لا يحرك يديه أثناء الحديث، يحب أن يفكر جيدا في الأمر قبل أن يتحدث عنه، ويجد أن التصرفات أو السلوكيات السريعة تعبر عن التهور، ويتحدث بمشاعر وعاطفة أكثر من الآخرين.
في الدرس المقبل سنتناول:
نصائح عامة للدراسة والمذاكرة
حقائق عن افضل اساليب التعلم ( المذاكرة المستمرة ، المذاكرة مع اخذ فترات راحة ( مدة 10 دقائق لكل 45 دقيقة))
علي الجزائري
ا
والى لقاء جديد متجدد اترككم في رعاية الله وحسن حفظه
ليليان عبد الصمد- كبار الشخصيات
- عدد المساهمات : 2383
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
رد: دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم): الدرس الرابع
.
مشكورة ليليان مجهود يحسب لك دمت هكذا
مشكورة ليليان مجهود يحسب لك دمت هكذا
TARKANO- إدارة
- عدد المساهمات : 2540
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
العمر : 48
مواضيع مماثلة
» دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم): الدرس الأول
» دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم): الدرس الثاني
» دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم): الدرس السابع
» دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم): الدرس الثالث
» دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم): الدرس الخامس
» دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم): الدرس الثاني
» دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم): الدرس السابع
» دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم): الدرس الثالث
» دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم): الدرس الخامس
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس يونيو 20, 2024 12:29 pm من طرف azzouzekadi
» لحدود ( المقدرة شرعاً )
الثلاثاء يوليو 04, 2023 1:42 pm من طرف azzouzekadi
» يؤدي المصلون الوهرانيون الجمعة القادم صلاتهم في جامع عبد الحميد بن باديس
الأحد ديسمبر 15, 2019 10:06 pm من طرف azzouzekadi
» لا اله الا الله
الأحد يناير 28, 2018 7:51 pm من طرف azzouzekadi
» قصص للأطفال عن الثورة الجزائرية. بقلم داؤود محمد
الثلاثاء يناير 31, 2017 11:52 pm من طرف azzouzekadi
» عيدكم مبارك
الإثنين سبتمبر 12, 2016 11:14 pm من طرف azzouzekadi
» تويتر تساعد الجدد في اختياراتهم
السبت فبراير 06, 2016 3:47 pm من طرف azzouzekadi
» لاتغمض عينيك عند السجود
السبت يناير 30, 2016 10:52 pm من طرف azzouzekadi
» مباراة بين لاعبي ريال مدريد ضد 100 طفل صيني
الخميس يناير 14, 2016 11:18 pm من طرف azzouzekadi