المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ريانية العود | ||||
عادل لطفي | ||||
عذب الكلام | ||||
zineb | ||||
azzouzekadi | ||||
بريق الكلمة | ||||
TARKANO | ||||
ليليان عبد الصمد | ||||
ام الفداء | ||||
السنديانة |
بحـث
.ft11 {FONT-SIZE: 12px; COLOR: #ff0000; FONT-FAMILY: Tahoma,Verdana, Arial, Helvetica; BACKGROUND-COLOR: #eeffff}
.IslamicData
{ font-family: Tahoma, Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif;
font-size: 10pt; font-style: normal; line-height: normal; font-weight:
normal; font-variant: normal; color: #000000; text-decoration: none}
الساعة
عدد زوار المنتدى
دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم): الدرس الخامس
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم): الدرس الخامس
اخواني اخواتي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى ال سيدنا محمد
مرحببا بكم معنا في درس جديد متجدد من دورتنا المباركة
دورة التفوق الدراسي
ذاكر اكثر بجهد اقل او منظم
ومع الدرس الخامس
8- نصائح عامة
- تذكر أخي أختي امكانية اتخاذ وضعية أو أكثر في الدراسة حاول ان تساعد نفسك على اكتشاف أي نمط من الوضعيات تفضل مثلا الجلوس خلف مكتب مليئ بالكتب أم على طاولة المطبخ ، على الأرض أو أن أسير ذهابا ومجيئا وكل هذا يخفف من الاحساس بالملل.
-
- يفضل أن تكون طاولة الدراسة خالية من كل الكتب الأخرى إلا كتاب المادة التي تدرس بها للمساعدة على التركيز
- تقسيم الوقت بين المواد بوضع جدول دراسي يتقيد به المتعلم قدر المستطاع ويتناسب مع الجدول الدراسي اليومي
- اكتب اثناء الشرح لان تركيزك سيقل بعد 7 معلومات
- الابتعاد عن المذاكرة في غرفة النوم .. وإن صعُب ذلك فأقله الابتعاد عن السرير أثناء المذاكرة
- دراسة المواد العلمية مثل الرياضيات والكيمياء والفيزياء وحتى العلوم لا تنفع بصورة شفوية وإنما لابد أن يصاحبها استخدام الورقة والقلم .. فذلك أثبت للمعلومات فيها
- اذا تسرب اليك الملل وأحسست بالتعب من الدراسة فتذكر الغاية والهدف منها ،وأنها وسيلة لبلوغ مرتبة أفضل في المجتمع على صعيد الطالب نفسه وعلى صعيد مستقبله وعمله ودوره الاجتماعي كزوج أو زوجة أو أب أو .......
واستحضار الأجر الكبير الذي يحصله طالب العلم بجهده ومثابرته واستحضار الخوف من إضاعة الوقت والعمر والساعات فيما لافائدة ولا طائل
فائدة : 99% من الطلبة المتفوقون يكتبون خلال الدرس .
ما العمل حتى اتذكر ما حفظته ولا انساه ابدا ؟
لقد خلق الله -سبحانه وتعالى- الإنسان وفطره علي النسيان وأمرنا -جل وعلا- أن نستعيذ من ذلك.
وقبل الرد على السؤال دعونا نذكر الجميع بهذه الحقائق:
حقائق علمية:
80 % مما تقرؤه بدون عزم التذكر؛ يختفي من الذاكرة بعد 28 يومياً من قراءته.
90 % مما تسمعه يتبخر من الذاكرة بعد 14 يوماً فقط من سماعه.
90% من النسيان ينتج عن قصور في طريقة الاستذكار.
وللرد على السؤال السابق نقول :
1- راجع ما كتبته او ما تعلمته في الفصل مرة كل يوم ومرة كل اسبوع ومرة كل كل شهر ومرة كل 3 أشهر
فبهذه الطريقة تذهب المعلومات مباشرة وتهزن في الذاكرة الطويلة والتي يمكن استرجاعها لاحقا في اي وقت وعند الحاجة
المنحنى التالي يبرز اهمية المراجعة وفق فترات زمنية محددة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
2- لا فائدة من المذاكرة المستمرة
ذاكر وفق فترات للراحة وابتعد عن المذاكرة المتواصلة لمدة زمنية طويلة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
إذا اعتمد على مذاكرة مستمرة مدة طويلة فانه لا فائدة منها لأن نسبة الاستعاب تقل مع الزمن الى مستويات مهمة جدا لذا ينصح بمذاكرة متباعدة وفق الشكل التالي :
3- خذ راحة مدة 10 دقائق بعد كل ساعة مذاكرة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
في حال المذاكرة مع اخذ فترات راحة من 10 الى ربع ساعة بعد كل 45 دقيقة من الجهد فان نسبة الاستعاب تكون مابين 75 الى 90 بالمائة وهذا عكس ما اذا قمنا بمذاكرة متواصلة لفترات طويلة لساعات حيث ان نسبة الاستعاب تتدنى الى حدود 25 بالمائة.
من اهم خصائص المذاكرة مع اخذ فترات راحة أنها:
أ- تقلل من الإجهاد الجسماني والنفسي.
ب- تحفز أكثر على العمل عند تحديد المهمة الواحدة بوقت قصير.
ج- تخفف من الملل في مذاكرة المواد غير المحببة.
د- تعتبر فترة الراحة القصيرة فرصة طيبة لاستقرار ما قبلها.
4- استخدم اكثر من حاسة في المذاكرة
ينصح باستخدام اكثر من حاسة اثناء عملية التعلم والمذاكرة وكلما عددنا الوسائل كلما كانت نسبة التذكر مهمة راجع الجدول التالي:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
30% من المعلومات تصلنا عن طريق السمع ، خذ هذه الحكمة :( أرني فسوف أنسى علمني فسوف أذكر دعني أفعل فسوف أفهم ) و 40 % عن طريق المشاهدة بيمنا لو تحدثنا بهذه المعلومات ( قمنا بتدريسها مثلا على زملائنا ) فاننا سنضمن وصول 60% من المعلومات لكن لو استخدمنا جميع الحواس ( السمع والرؤية والتحدث بالمعلومة ثم العمل بها ( فتح التمرينات مثلا) فان نسبة التذكر ستكون في حدود 90 بالمائة.
الدكتور علي الجزائري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى ال سيدنا محمد
مرحببا بكم معنا في درس جديد متجدد من دورتنا المباركة
دورة التفوق الدراسي
ذاكر اكثر بجهد اقل او منظم
ومع الدرس الخامس
8- نصائح عامة
- تذكر أخي أختي امكانية اتخاذ وضعية أو أكثر في الدراسة حاول ان تساعد نفسك على اكتشاف أي نمط من الوضعيات تفضل مثلا الجلوس خلف مكتب مليئ بالكتب أم على طاولة المطبخ ، على الأرض أو أن أسير ذهابا ومجيئا وكل هذا يخفف من الاحساس بالملل.
-
- يفضل أن تكون طاولة الدراسة خالية من كل الكتب الأخرى إلا كتاب المادة التي تدرس بها للمساعدة على التركيز
- تقسيم الوقت بين المواد بوضع جدول دراسي يتقيد به المتعلم قدر المستطاع ويتناسب مع الجدول الدراسي اليومي
- اكتب اثناء الشرح لان تركيزك سيقل بعد 7 معلومات
- الابتعاد عن المذاكرة في غرفة النوم .. وإن صعُب ذلك فأقله الابتعاد عن السرير أثناء المذاكرة
- دراسة المواد العلمية مثل الرياضيات والكيمياء والفيزياء وحتى العلوم لا تنفع بصورة شفوية وإنما لابد أن يصاحبها استخدام الورقة والقلم .. فذلك أثبت للمعلومات فيها
- اذا تسرب اليك الملل وأحسست بالتعب من الدراسة فتذكر الغاية والهدف منها ،وأنها وسيلة لبلوغ مرتبة أفضل في المجتمع على صعيد الطالب نفسه وعلى صعيد مستقبله وعمله ودوره الاجتماعي كزوج أو زوجة أو أب أو .......
واستحضار الأجر الكبير الذي يحصله طالب العلم بجهده ومثابرته واستحضار الخوف من إضاعة الوقت والعمر والساعات فيما لافائدة ولا طائل
فائدة : 99% من الطلبة المتفوقون يكتبون خلال الدرس .
ما العمل حتى اتذكر ما حفظته ولا انساه ابدا ؟
لقد خلق الله -سبحانه وتعالى- الإنسان وفطره علي النسيان وأمرنا -جل وعلا- أن نستعيذ من ذلك.
وقبل الرد على السؤال دعونا نذكر الجميع بهذه الحقائق:
حقائق علمية:
80 % مما تقرؤه بدون عزم التذكر؛ يختفي من الذاكرة بعد 28 يومياً من قراءته.
90 % مما تسمعه يتبخر من الذاكرة بعد 14 يوماً فقط من سماعه.
90% من النسيان ينتج عن قصور في طريقة الاستذكار.
وللرد على السؤال السابق نقول :
1- راجع ما كتبته او ما تعلمته في الفصل مرة كل يوم ومرة كل اسبوع ومرة كل كل شهر ومرة كل 3 أشهر
فبهذه الطريقة تذهب المعلومات مباشرة وتهزن في الذاكرة الطويلة والتي يمكن استرجاعها لاحقا في اي وقت وعند الحاجة
المنحنى التالي يبرز اهمية المراجعة وفق فترات زمنية محددة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
2- لا فائدة من المذاكرة المستمرة
ذاكر وفق فترات للراحة وابتعد عن المذاكرة المتواصلة لمدة زمنية طويلة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
إذا اعتمد على مذاكرة مستمرة مدة طويلة فانه لا فائدة منها لأن نسبة الاستعاب تقل مع الزمن الى مستويات مهمة جدا لذا ينصح بمذاكرة متباعدة وفق الشكل التالي :
3- خذ راحة مدة 10 دقائق بعد كل ساعة مذاكرة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
في حال المذاكرة مع اخذ فترات راحة من 10 الى ربع ساعة بعد كل 45 دقيقة من الجهد فان نسبة الاستعاب تكون مابين 75 الى 90 بالمائة وهذا عكس ما اذا قمنا بمذاكرة متواصلة لفترات طويلة لساعات حيث ان نسبة الاستعاب تتدنى الى حدود 25 بالمائة.
من اهم خصائص المذاكرة مع اخذ فترات راحة أنها:
أ- تقلل من الإجهاد الجسماني والنفسي.
ب- تحفز أكثر على العمل عند تحديد المهمة الواحدة بوقت قصير.
ج- تخفف من الملل في مذاكرة المواد غير المحببة.
د- تعتبر فترة الراحة القصيرة فرصة طيبة لاستقرار ما قبلها.
4- استخدم اكثر من حاسة في المذاكرة
ينصح باستخدام اكثر من حاسة اثناء عملية التعلم والمذاكرة وكلما عددنا الوسائل كلما كانت نسبة التذكر مهمة راجع الجدول التالي:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
30% من المعلومات تصلنا عن طريق السمع ، خذ هذه الحكمة :( أرني فسوف أنسى علمني فسوف أذكر دعني أفعل فسوف أفهم ) و 40 % عن طريق المشاهدة بيمنا لو تحدثنا بهذه المعلومات ( قمنا بتدريسها مثلا على زملائنا ) فاننا سنضمن وصول 60% من المعلومات لكن لو استخدمنا جميع الحواس ( السمع والرؤية والتحدث بالمعلومة ثم العمل بها ( فتح التمرينات مثلا) فان نسبة التذكر ستكون في حدود 90 بالمائة.
الدكتور علي الجزائري
ليليان عبد الصمد- كبار الشخصيات
- عدد المساهمات : 2383
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
رد: دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم): الدرس الخامس
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ريانية العود- إدارة
- عدد المساهمات : 17871
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
الموقع : قلب قطر
مواضيع مماثلة
» دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم): الدرس الأول
» دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم): الدرس الثاني
» دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم): الدرس الثالث
» دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم): الدرس الرابع
» دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم): الدرس السابع
» دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم): الدرس الثاني
» دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم): الدرس الثالث
» دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم): الدرس الرابع
» دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم): الدرس السابع
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس يونيو 20, 2024 12:29 pm من طرف azzouzekadi
» لحدود ( المقدرة شرعاً )
الثلاثاء يوليو 04, 2023 1:42 pm من طرف azzouzekadi
» يؤدي المصلون الوهرانيون الجمعة القادم صلاتهم في جامع عبد الحميد بن باديس
الأحد ديسمبر 15, 2019 10:06 pm من طرف azzouzekadi
» لا اله الا الله
الأحد يناير 28, 2018 7:51 pm من طرف azzouzekadi
» قصص للأطفال عن الثورة الجزائرية. بقلم داؤود محمد
الثلاثاء يناير 31, 2017 11:52 pm من طرف azzouzekadi
» عيدكم مبارك
الإثنين سبتمبر 12, 2016 11:14 pm من طرف azzouzekadi
» تويتر تساعد الجدد في اختياراتهم
السبت فبراير 06, 2016 3:47 pm من طرف azzouzekadi
» لاتغمض عينيك عند السجود
السبت يناير 30, 2016 10:52 pm من طرف azzouzekadi
» مباراة بين لاعبي ريال مدريد ضد 100 طفل صيني
الخميس يناير 14, 2016 11:18 pm من طرف azzouzekadi